13.64°القدس
13.51°رام الله
12.75°الخليل
19.41°غزة
13.64° القدس
رام الله13.51°
الخليل12.75°
غزة19.41°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

اليسار الفلسطيني يفشل في الاتفاق وخيار القائمة الموحدة تلاشى

كشفت مصادر صحفية، عن فشل قادة فصائل اليسار الفلسطيني، في الوصول لاتفاق، للوصول إلى قائمة موحدة للدخول في الانتخابات التشريعية المقبلة.

وأكدت مصادر مطلعة على مجريات المشاورات ، فشل اللقاء الأخير بين قوى اليسار والذي تم عقده يوم السبت، وأن وحدتها في قائمة انتخابية واحدة قد لا تتشكل نهائيا بسبب الخلافات الحادة والتشدد في المواقف فيما بينها.

وقالت المصادر، إنه كان من المقرر أن تخرج الفصائل اليسارية (الجبهتان الشعبية والديمقراطية، فدا، حزب الشعب والمبادرة الوطنية)، باتفاق من اجتماع قُرر عقده في 2 مارس الجاري، ولكن ذلك لم يتم بسبب الخلافات.

وعلى الرغم من أن الجبهة الشعبية والمبادرة اشترطتا استقالة وزراء حزب الشعب من الحكومة، إلا أن هذه المسألة لم تكن النقطة التي فجرت الخلافات بينهم.

وأوضحت المصادر أن خلافات أخرى تمحورت حول البرنامج السياسي المشترك الذي لا تزال بعض النقاط فيه تراوح مكانها دون الاتفاق عليها، وأيضا ترتيب المقاعد في القائمة الانتخابية، فقد طلبت الجبهة الشعبية أول ستة مقاعد، وهو ما أثار حفيظة بعض الفصائل، التي اقترحت عليها القبول بأول ثلاثة كحل وسط لكنها رفضت. وأشارت إلى أن الخلاف الجوهري يتمحور حول طبيعة القائمة وترتيبها، وهو ما يصعب على قوى اليسار التوصل لاتفاق.

ورفض أمين عام حزب الشعب بسام الصالحي الذي دعا سابقا إلى تشكيل "كتلة شعبية ديمقراطية موحدة مركزها قوى اليسار"، التعليق على هذه المعلومات، مكتفيا بالقول، إن هناك حوارات جادة من أجل تشكيل قائمة ديمقراطية مركزها اليسار الفلسطيني، بالاستناد إلى الدعوات التي أعلنت بهذا الشأن من قبل قوى اليسار، بشكل منفرد أو بشكل جماعي.

المصدر: فلسطين الآن