20.67°القدس
20.24°رام الله
18.3°الخليل
21.11°غزة
20.67° القدس
رام الله20.24°
الخليل18.3°
غزة21.11°
الجمعة 26 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

تقارير تؤكد تلاعب الشركة في تركيب اللقاح..

صحة نابلس: اللقاح المتوفر حاليا هو "استرازينيكا"

قال مدير صحة نابلس د. رامز دويكات إن اللقاح المتوفر حاليا في مديرية الصحة هو "استرازينيكا".

وأضاف د. دويكات في تصريحات أدلى بها لردايو "حياة" المحلي، أن التواصل حاليا مع المسجلين عبر المنصة، من خلال الاتصال الهاتفي المباشر، لأن نظام الرسائل القصيرة لم يتم تفعليه حتى الآن، مطالبا إياهم بعدم القدوم لمديرية الصحة قبل الاتصال بهم تجنبا للازدحام وعرقلة العمل.

وأكدت تقارير صحفية عالمية، أن شركة "أسترازينيكا" ربما تلاعبت في بعض البيانات، بهدف إقرار لقاحها لمكافحة فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".

وقالت هيئة تنظيمية أمريكية، في تصريحات نقلتها وكالة "فرانس برس" إن "أسترازينيكا" ربما تكون أدرجت بيانات "قديمة" في تجارب لقاحها ضد "كوفيد 19".

وأشار د. دويكات، إلى أنه تم إضافة ذوي الأسرى إلى المرحلة الأولى من التطعيم، نظرا لأن الاحتلال ربط قضية زيارة ذوي الأسرى لأبنائهم في سجون الاحتلال بأخذهم للقاح، وهي قضية انسانية، مشيرا إلى ان الزيارات متوقفة منذ نحو عام بصورة شبه كاملة.

ولفت إلى ان المقترحات بأن تشمل التطعيمات للقطاع التعليمي أو لمتقاعدي وزارة الصحة أو لمصابين بأمراض أخرى، ترفع للجنة العليا في وزارة الصحة وهي تدرسها وتقرر.

ونوه إلى انه سيتم ارسال فريق خاصة لتطعيم مرضى الكلى في مستشفى النجاح بنابلس، اما مرضى السرطان يتم تطعيمهم في مديرية الصحة بنابلس.

وأشار إلى انه من باب اعطاء الأولوية، سيتم تأجيل من أصيب بكورونا خلال الشهور الثلاث الماضية، نظرا لأن جسمه يكون قد اكتسب مناعة.

وحول خطورة اللقاح، أفاد المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الأمريكي بأن "أسترازينيكا" ربما أدرجت بيانات عقاقير قديمة في المعلومات المقدمة، خلال التجارب الأمريكية للقاح "كوفيد 19".

وأوضح المعهد أن هناك مخاوف من لجنة المراقبة بشأن احتمالية تلاعب "أسترازينيكا" في نتائج اختبار اللقاح.

وتابع بقوله "مجلس خبراء المعهد أعرب عن قلقه من أن "أسترازينيكا"، ربما أدرجت معلومات قديمة في تلك التجارب، والتي ربما قدمت رؤية غير كاملة لبيانات فعالية اللقاح".

يذكر أن وكالة الأدوية الأوروبية، قد أعلنت سابقا، أن لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس "كورونا" المستجد "آمن وفعال"، وذلك في ظل تعليق عدد من الدول استخدامه بسبب احتمالية ظهور جلطات دموية لدى متلقيه.

المصدر: فلسطين الآن +وكالات