27.82°القدس
27.53°رام الله
27.19°الخليل
28.2°غزة
27.82° القدس
رام الله27.53°
الخليل27.19°
غزة28.2°
الأربعاء 24 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

الهيئة القيادية لأسرى "حماس" تعقب على قرار رفض ترشيح الأسير سلامة

أصدرت الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة "حماس"، اليوم الإثنين، بيانًا صحفيًا، حول قرار رفض ترشيح الأسير في سجون الاحتلال حسن سلامة للانتخابات التشريعية المقبلة.

ورفضت لجنة الانتخابات، ترشيح الأسير سلامة، بذريعة عدم وجود اسمه ضمن السجل النهائي للناخبين، كما ينص قانون الانتخابات، رغم أنه معتقل لدى الاحتلال منذ ما يزيد عن ربع قرن.

وفيما يلي نص البيان كما وصل "فلسطين الآن":

تصريح صحفي صادر عن الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس حول استبعاد الأسير القائد/ "حسن سلامة" من قائمة القدس موعدنا

لقد دعمنا وتابعنا في الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس حق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال على اختلاف انتماءاتهم في المشاركة في صناعة القرار الفلسطيني، ودعمنا ترشح مجموعة من الأسرى لانتخابات المجلس التشريعي القادمة.

واليوم تلقينا بصدمة واستغراب كبيرين قرار لجنة الانتخابات المركزية ومحكمة قضايا الانتخابات، سلب الأسير القائد/ "حسن سلامة" حقه بالترشح للانتخابات التشريعية بدعوى عدم تسجيله في سجل الناخبين.

وبناءً على هذا القرار، نُؤكد على الآتي:

الأسير القائد حسن سلامة رمز من رموز التضحية والصمود للشعب الفلسطيني، وحرمانه من التقدم لتمثيل شعبه إساءة لتضحيات وصمود الشعب الفلسطيني.

اطلعنا على الأسباب المعلنة التي ألجأت لجنة الانتخابات المركزية إلى استبعاد الأسير القائد/ "حسن سلامة" من الترشح، ونعتبرها أسباب بيروقراطية لا تنسجم مع حالة الشعب الفلسطيني المحتل والمنتفض في وجه المحتل.

تجاوزت لجنة الانتخابات المركزية -مشكورة- مسألة البيروقراطية عند العديد من القضايا الوطنية، مثل: حق المقدسيين بالانتخاب والترشح دون تسجيلهم في سجل الناخبين، وكان الأجدر بلجنة الانتخابات المركزية ومحكمة قضايا الانتخابات تثبيت هذا الحق لأسير اعتقل قبل إجراء أي انتخابات فلسطينية منذ أكثر من ربع قرن دفاعًا عن حقوق شعبه.

نأسف في الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس من قرار لجنة الانتخابات المركزية ومحكمة قضايا الانتخابات بحرمان الأسير/ "حسن سلامة" من الترشح، ونطالبهم بإعادة النظر والعدول عن هذا القرار.

لقد جاء المرسوم الرئاسي "مرسوم الانتخابات" وتشكيل محكمة قضايا الانتخابات نتيجة لتوافق الفصائل الفلسطينية في حوارات القاهرة، وعليه ندعو الفصائل الفلسطينية المتوافقة على هذا المسار إلى قول كلمتها والتوافق على صيغة تضمن للأسير القائد/ "حسن سلامة" وغيره من الأسرى حقهم بالترشح للانتخابات بعيدًا عن عراقيل الاحتلال.

الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في سجون الاحتلال

5/4/2021م

                        

المصدر: فلسطين الآن