20°القدس
19°رام الله
19°الخليل
20°غزة
20° القدس
رام الله19°
الخليل19°
غزة20°
الجمعة 07 مايو 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

رغم الدعم الأمريكي.. "الأونروا" تكشف قيمة عجزها المالي

قال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، عدنان أبو حسنة، إن الهدف من إنشاء المنصة الإلكترونية للتعليم الذاتي هو تمكين الطلاب للوصول إلى مواد التعليم.

وأشار في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، صباح اليوم الثلاثاء، إلى أن هذه المنصة تشمل حوالي 540 ألف طالب فلسطيني في كل من سوريا ولبنان والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، موزعين على 710 من المدارس التابعة لأونروا.

وأضاف :"أن المنصة لن تكون بديلا كاملا عن عملية التعليم الوجاهي، مشيراً إلى أهميتها في وقت الأزمات وحالات الطوارئ في توجيه عملية التعليم تحت إشراف دقيق من كافة المدرسين في مختلف المناطق التابعة لأونروا في الشرق الأوسط".

وأشار أبو حسنة إلى وجود إشكاليات تتعلق بقدرات الطلاب بوجود أجهزة إلكترونية تسهل متابعة التعليم الذاتي، مؤكداً على وجود مشروع لتوفير أدوات إلكترونية وكل ما يتعلق بعملية الوصول، وهذا موجود ضمن خطط "أونروا" القادمة، كما سيتم طرحه في المؤتمر الدولي الذي سيعقد خلال شهور حول تطوير خدمات "أونروا" ومنها التعليمية.

وحول الأزمة المالية التي تعاني منها "أونروا"، أكد أبو حسنة، أن الوكالة تعاني من عجز مالي بحوالي 150 مليون دولار، رغم المساعدات الأمريكية التي بلغت 150 مليون دولار.

وأعرب أبو حسنة عن أمله بعودة الدعم الأمريكي واستعادة الشراكة والثقة التي أولتها الإدراة الأمريكية لـ "أونروا" والتطوير الإداري والإصلاحات التي جرت فيها، مؤكداً حرص (أونروا) أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية حاضرة في المؤتمر الدولي الذي سيعقد في غضون أشهر قليلة.

وشدد أبو حسنة على ضرورة وجود آليات وتبرعات يمكن التنبؤ بها، مشيراً إلى خطورة الوضع بأن معظم ميزانيات "أونروا" تأتي من التبرعات الطوعية.

وأضاف :"هناك اتفاقية جديدة وقعت مع منظمة التعاون الإسلامي حول إنشاء وقف لأونروا، إضافة إلى وجود تحركات متعددة تتم في آن واحد وبجهد كبير في مختلف الاتجاهات".

المصدر: فلسطين الآن