28.2°القدس
27.71°رام الله
26.08°الخليل
22.26°غزة
28.2° القدس
رام الله27.71°
الخليل26.08°
غزة22.26°
الخميس 25 ابريل 2024
4.71جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.78

مباحث التموين تكشف سبب ارتفاع أسعار "السجائر" وبعض السلع

قال مدير دائرة مباحث التموين والمعادن الثمينة بالشرطة بغزة، المقدم أحمد قنيطة، إن طواقمه تجري جولات ميدانية على مدار الساعة لمتابعة حالة الأسواق والمحال التجارية، وبيع السلع والمواد الغذائية والأساسية، لمنع الاحتكار والاستغلال في ظل العدوان.

وأوضح قنيطة، أنه تم تحرير 25 محضر ضبط واحتكار بحق عدد من التجار منذ بداية العدوان، وتمت إحالتهم للدائرة القانونية بوزارة الاقتصاد الوطني، لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم.

وأشار قنيطة، أنه تم تسجيل عددًا قليلًا من حالات غلاء الأسعار لبعض الخضروات نظراً للمخاطرة الناتجة عن التحرك والوصول إلى الأراضي من قبل التجار في ظل العدوان، ولكن تم إلزامهم فيما بعد بالبيع بالسعر الطبيعي وعدم رفع الأسعار.

وتابع: "نقوم بالإشراف الكامل يومياً على بيع الخضار في الخان الرئيسي بمخيم الشاطئ على تجار التجزئة، لضمان عدم تسجيل أي حالات احتكار من قبل الموردين الرئيسين، كما تم الاتفاق على فتح خانات فرعية بالقرب من الأسواق الشعبية في جميع المحافظات لضمان وصول السلع إلى المواطنين بكل يسر".

وأكد أن السلع الأساسية بالسوق المحلي متواجدة بوفرة، كالطحين والرز والسكر والخضروات، وغيرها، ولا داعٍ للتخزين من قبل المواطنين.

وبيّن مدير دائرة مباحث التموين، أنه تم تنفيذ عدة جولات على المخابز العاملة في المحافظات؛ للتأكد من البيع بالسعر والوزن المحددين من قبل وزارة الاقتصاد، مع ضمان الجودة المطلوبة.

وأشار قنيطة إلى أنه "وردت إلينا عدة شكاوى بارتفاع سعر تعبئة مياه الشرب، وعلى الفور قمنا بالتواصل مع جميع أصحاب محطات التحلية والموزعين، وتم تحرير عدد من المحاضر والتعهدات لمخالفين".

وأوضح أن نسبة الطلب على شراء البضائع والسلع الغذائية طبيعية بشكل عام، ولم تسجل حالات ازدحام أو تكدس.

وشدّد على أن "طواقمنا متواجدة على رأس عملها، ونتابع على الفور جميع الإشارات التي تردنا من جهات الاختصاص، لضمان تحقيق الأمن الغذائي وحالة الاستقرار لاسيما في ظل العدوان الغاشم على شعبنا، الذي يتطلب تعاضد الجميع".

وأهاب قنيطة بالتجار، أن يتحملوا المسؤولية بجانب المواطنين في ظل العدوان الاسرائيلي المتواصل، من خلال المساهمة في تعزيز صمود المواطنين.

ودعا قنيطة المواطنين للإبلاغ عن أي حالات للاحتكار أو مخالفات من قبل التجار، عبر أرقام العمليات المركزية لوزارة الداخلية 109 والشرطة 100، وعلى الفور نوجه طواقمنا للتعامل ميدانياً بحسب الأصول.

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار التبغ خلال الأيام الماضية، يرجع إلى عدم دخول أي شحنات من الخارج منذ قرابة ثلاثة شهور، مبينًا أنه تم إدخال شحنة قبل عدة أيام، جرى توزيعها على المحافظات، وقد شهدت الأسعار حالياً استقراراً نسبياً.

المصدر: فلسطين الآن