23.9°القدس
23.91°رام الله
22.75°الخليل
22.18°غزة
23.9° القدس
رام الله23.91°
الخليل22.75°
غزة22.18°
الجمعة 26 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

مستوطنون "إسرائيليون" يقتحمون مقامات إسلامية شمال سلفيت بالضفة المحتلة

اقتحم مئات المستوطنين "الاسرائيليون"، اليوم الخميس، المقامات الإسلامية في بلدة كفل حارس شمال سلفيت في الضفة المحتلة، في إطار مساعي الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه لتهويد الأماكن المقدسة ومحاربة المواطنين.

وأفاد شهود عيان باندلاع مواجهات في بلدة كفل حارس، بعد اقتحام المستوطنين منطقة الأضرحة، واستخدم فيها الشبان الألعاب النارية، صوب جنود الاحتلال ومستوطنيه.

وأوضح الشهود أن المستوطنين اقتحموا البلدة تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، وقاموا بتدنيس المقامات الإسلامية عبر أداء صلوات تلمودية، والرقص والغناء في شوارع البلدة.

وكانت قوات الاحتلال كثفت من تواجدها وتشديداتها العسكرية على المدخل الرئيسي للبلدة، قبل اقتحام المستوطنين، وأطلقت الرصاص الحي في الهواء.

وتشهد كفل حارس اعتداءات متواصلة من قبل المستوطنين تشمل الاعتداء على المنازل بإلقاء الحجارة، وتحطيم ممتلكات، ورقصات صاخبة، وخط شعارات عنصرية.

ويوجد في سلفيت 18 تجمعا فلسطينيا مقابل 24 مستوطنة ما بين سكنية وصناعية، وتبلغ نسبة الأراضي المخصصة للبناء الفلسطيني في المحافظة حوالي 6% فقط من المساحة الإجمالية، مقابل 9% لصالح المستوطنين.

ويعمل الاحتلال على توسعة المستوطنات وربطها بشبكة مياه وكهرباء وصرف صحي، ليشكل تكتلا استيطانيا يسيطر على مساحة تصل إلى 70% من أراضي سلفيت.

 وتعتبر "أريئيل" من أكبر المستوطنات في الضفة الغربية، والتهمت آلاف الدونمات من أراضي المواطنين كما أن الاحتلال يسعى لضمها للسيادة الإسرائيلية ضمن مخطط يشمل الأغوار وعدد من المستوطنات المقامة على أراضي الضفة والقدس.

وتعدُّ سلفيت المحافظة الثانية بعد القدس من حيث الاستهداف الاستيطاني، بهدف فصل شمال الضفة عن جنوبها، والهيمنة على المياه الجوفية في المحافظة.

المصدر: فلسطين الآن