15.57°القدس
15.33°رام الله
14.42°الخليل
18.45°غزة
15.57° القدس
رام الله15.33°
الخليل14.42°
غزة18.45°
الإثنين 22 ديسمبر 2025
4.26جنيه إسترليني
4.52دينار أردني
0.07جنيه مصري
3.76يورو
3.21دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.26
دينار أردني4.52
جنيه مصري0.07
يورو3.76
دولار أمريكي3.21

على لسان ابنه براء..

خبر: ليلةٌ مع القائد وحديث مؤثر عن زوجاته

يتحدث براء في خاطرته الثالثة هذه عن ليلة قضاها هو وشقيقين له (محمد وبلال ) بصحبة والده " نزار " خلال الأيام الأولى لحرب الفرقان يقول براء: هذه الليلة كانت ولازالت دينًا في رقابنا لشقيقنا محمد، إذ كان يرافقه معظم الوقت في تلك الأيام، فاحتال عليه يومًا فجرّ رجله إلى شقته، فانضممنا إليهما أنا وبلال، فبتنا ليلتنا تلك في غرفةٍ واحدة عند محمد. وكان محمد قد جاء به من أزقة المخيم الصغيرة الضيقة، والظلام مطبق تمامًا، فوضع والدي يده على كتف محمد وقال له: يا بنيّ أنا أعتمد عليك في الظلام، إذا رأيت شيئًا أخبرني به. فمرّا على حفرة فتجاوزها محمّد ولم يخبر الوالد، فسقط رحمه الله فيها، فصرخ متألمًا: يا محمد، لم تنبهني. فردّ محمدًا وهو يواصل السير: قصعة أم كشطة؟ (يعني هل الْتَوَت رجلك أم أنه مجرّد الألم)؟ فقال الوالد: بل كشطة. فردّ محمّد: بيهمّش.. وواصل المشي. فلمّا وصلا حدثني الوالد بذلك وضحكنا من محمد طويلًا. وحضرَت مسألةٌ فقهيّة: هل يجوز أن نتمنى خلاف ما شرعه الله؟ فقلتُ للوالد: إن ذلك غير مشروع بأي وجه، والله أعلم. فقال لي والدي وكان يعرف شغفي بالشافعيّ: هات الكمبيوتر، ثم بحث ثواني في كتاب الأم للشافعيّ، ثم قال: اقرأ. فإذا هو مكتوب: "ولولا أن نأثم بتمني الباطل وددنا لا يجري صغار على عربي ولكن الله عز وجل أجل في أعيننا من أن نحب غير ما قضى به" ا. ه. باختصار. فقال ها هو الشافعيّ يكاد يتمنّى لو أن توضع الجزية عن كفار العرب، لكنه يمتنع طواعية للشرع. ثمّ قال لي عاتبًا: كيف فاتتك هذه حين درست الأم؟ لقد قرأتُها وأنا في سنّك. فأجبتُ: وأين أنا منك؟!. وفتحنا التلفاز لنطالع الأخبار، فأسعده جدًا ما يرى من تضامن العرب والمسلمين مع غزة وتضحيتها، وكأنه رأى بنور ربّه بشائر حياة الأمة، فقال: إنا والله نرضى، نموتُ وتحيا الأمة. فمات، وها قد دبّت في الأمة الحياة إن شاء الله. ثم تذاكرنا طول أيام الحرب وقد مضى ثلاثة أيام ثقيلة، فقال: لا تستطيلوا أيامها فتطول عليكم. وأنا أحدثكم بقصة. فقلنا: حدّثنا. قال: نقلتُ في إحدى اعتقالاتي لدى الاحتلال إلى المسلخ مرّة (حيث التحقيق المرّ). فلقيتُ في الزنزانة رجلًا قد نال منه الصهاينة الكثير، فألقيتُ التحية ثم جلستُ. وبعد ساعةٍ أدركني الملل، واستطلتُ مكثي، فسألتُ الرجل: منذ متى أنت في المسلخ؟ فقال: منذ خمسة وأربعين يومًا! قال: وكنتُ جالسًا، فتمددتٌّ ونمت. فسألناه بصوتٍ واحد: وكم بقيت؟ قال: ستين يومًا! فتمدد منا من كان جالسًا. وأذكر أنه أخرج يومها من البيت مالًا، فأرسلنا بمبلغ منه إلى أحد الأمناء وكتب عليه: لبناء مسجد، وفرّق بين المال وحدّده بدقة، فتناول شقيقي بلال منه شيئًا، وقال: الآن تشعرُ أنّه ليس لهذا المال قيمة! فقال والدي: بل لم يكن له قيمةٌ يومًا! [b]ويواصل الابن الثاني للشهيد نزار ريان حديثه في خاطرته الرابعة عن والدته وزوجات والده وكن جميعهن لقين حتفهن شهداء في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت منزل العائلة قبل أربعة أعوام ، فيقول :[/b] وأعجبُ ما يسمعُ النّاس منّا هو حديثنا عن الوالدة رحمة الله عليها، والخالات الكريمات، كيف اتّفقن جميعًا على البقاء معه، واختيار الشهادة على التشرد والذلّ وكسر كلمة المسلمين أمام جبروت المحتلّ. والحقّ يُقال: إنهنّ كنّ شريكات قرار الوالد، ولعلهنّ كنّ أكثر حماسةً للمكث في المنزل منه، وقد قلن: نحن لا نذهب إلى الموت، إنّما نجلسُ في بيتنا، وإذا جاءنا لن نفرّ، لن نُهجّر من بيوتنا بتهديد الجبناء. ولا عجب والله في موقفهنّ فإني محدثكم عنهنّ رحمة الله عليهنّ. أما الوالدة رحمها الله، فكان والدي لا يصفها إلا بالمجاهدة، فهي من بيت مجاهد، ابنة مجاهد وأخت استشهاديّ، ولحق بها أخ آخر، وربّت أولادها على حبّ الجهاد في سبيل الله، فاستشهد ابنها إبراهيم في عملية مزلزلة، وأصيب معظم أبنائها الباقين، مرارًا. وقد شهدتُّها حين جاءها خبر أخيها الاستشهادي صهيب تمراز؛ كنا وحدنا في البيت أنا وهي إذ جاءت إحدى بنات خالي؛ فهَمَسَت لها بكلمةٍ في أذنها لم أسمعها، كانت الكلمةُ خبرَ استشهاد شقيقها/خالي. فما كان من أمي إلا أن قالت: “لا إله إلا الله.. محمد رسول الله، اللهم آجرني في مصيبتي، واخلفني خيرًا منها، إنا لله وإنا إليه راجعون”، وبكت يرحمها الله بصمت، ثم أمسكت بيدي، وذهبت برفقتي إلى بيت أهلها. وحضرتُ لحظة جاءها خبر شقيقي إبراهيم فلذة كبدها، فيشهد ربّي لقد زغردت زغرودة لم أسمع في حياتي أصدق ولا أعلى منها. وكان والدي رحمه الله يعدل بين زوجاته عدلًا عجيبًا، قلّ أن ترى مثله، فيقسم الأيام والساعات، والسوق والفواكه والفسحات وكلّ شيء، وكان يخصّ الوالدة يرحمها الله بأشياء برضا الخالات الكريمات، أهمها ما يتعلق بولدها الشهيد، فمن ذلك أنه كره أن ينقص غياب إبراهيم من نصيب الوالدة، فكان يقسم له في كل شيء يشتريه، كأنه باقٍ عندها، فكانت الوالدة إذا حضر ضيفٌ أطعمته نصيب إبراهيم، واحتسبته أجرًا له. وكانت بعضُ المؤسسات التي تهتمّ بالشهداء تعطي مستحقّات عن إبراهيم رحمه الله، فكان الوالد لا يأخذ منها قرشًا، وله بالميراث معظمها، وكان يتركها كلها للوالدة تعزية وتسلية لها، وكانت كثيرة الإنفاق والتصدق منها رحمها الله. ومن مراعاته لها أنّه لم يسمّ أحدًا من إخوتي باسم إبراهيم إذ رزقه الله أولادًا كثيرين من غيرها بعد استشهاد إبراهيم، فأمرني وبلالًا أن نسمي إبراهيم، وكان يرغب أن يسمي هو، لكنّه لم يفعل مراعاة للوالدة رحمها الله، أن يكون في الدنيا إبراهيم نزار ريان غير ولدها الشهيد. أما أم عبد الرحمن عليها رحمة الله فكانت آية في الذكاء والفهم وحسن المنطق والبراعة في كل خير، كانت موظّفةً بإحدى المؤسسات براتب كبير، فلما رزقها الله آية رحمها الله _أولى بناتها_ تركت وظيفتها وتفرّغت لبيتها. وكان والدي أرسلني إليها في الحرب في أمر، فحبستني وقالت: اصبر قليلًا، أريد أن أقول لك شيئًا. فقلتُ قولي: قالت: أرسلتُ إليك رسالة بالجوال قبل مدة، فلم تجب؟ أنت زعلان؟ أجبتُ: مطلقًا يا خالتي، ألا تعرفين نسياني وتقصيري، فتخلّيت عن استعجالي، وجلستُ فشربتُ معها الشاي وتجاذبنا أطراف الحديث حتى اطمأنّ قلبُها ثمّ قبّلتني ومضيت. فلمّا قضت حمدتُّ الله كثيرًا على أنها راجعتني. ولمّا استشهدت كنتُ والله من عثر على جثمانها بين الركام، فكان حجابها قد غطّى وجهها، فلمّا كشفتُه عنه أضاء. وأمّا أم علاء، فيشهد الله أنني أظنّها من أوليائه الصالحين وعباده المقرّبين، كانت أمّنا بعد أمّنا، وكما قال شقيقي بلال: لولا برّ الوالدة، لناديتُها يا أمي، ولعلّها كانت أشبه نساء الوالد به طبعًا وخلقًا وسمتًا. وأمّا أم أسامة فكانت امرأة فريدة حقًا، تزوّجها الوالد عن رغبة ورضا وبينهما فارق سنّ كبير، وكانت صبيّة كاملة كما يقول النّاس. ولمّا زوّجها أبوها عتب عليه بعض السفهاء، فقالوا: زوّجتها على ثلاث ضرائر، ولرجل يكبرها كثيرًا. فقال عمي أبو رامي (والدها): والله لقد زوّجت أخواتها لخيرة شباب المعسكر، فما فيهم مثله، ولا أظنّ فتاةً تجد زوجًا خيرًا من رُبعه. ووالله لو أنها تموت عنده لأزوجنّه ابنتي هذه الأخرى. وقد حفظتْ عندنا الكتاب الكريم، وأتمت دراستها في كلية أصول الدين، فذبح الوالد عند إتمامها الحفظ، وأولم لأهل البيت وليمةً احتفالًا بذلك. وكانت زميلتي في الدراسة، فكنتُ أدرّسها كثيرًا، ودرّستُها مرّة بحضرة والدي، فأعجبه شرحي، وقال لها: ينبغي أن يُدرّس في الجامعة. فأخبرتني بما قال. وكان الناس يعجبون من اتفاقهنّ وطيب العلاقة بينهنّ، وأذكر في ذلك قصّةً طريفة. ذلك أن خالتي أم أسامة مرضت، فأخذتها خالتي أم علاء إلى المستشفى، وكانت أم علاء امرأة رقيقة، فظهر عليها القلق على صحة أم أسامة، فقالت لها الطبيبة: لا تقلقي يا أختي، ابنتك بخير. فضحكتا، وقالت: ليست ابنتي. قالت: إذن أختك، قالت: ولا أختي. قالت: إذن فما القرابة؟ فضحكت وقالت: هي ضرّتي، ولكنها مثل أختي، فقالت الطبيبة: الله أكبر. وكنّ يطفنَ في الحرب فيعزّين في الشهداء، ويساندْنَ أهاليهم، ويواسين، حتى آخر دقائق عمرهن. وكنّ إذا تذاكرن الوالد وخطر اغتياله، زعمت كلّ منهنّ أنها الشهيدة معه، فكنّ جميعًا، نسأل الله أن يكن ممن صدق الله فصدقه. [color=red]حديثنا إليكم يتجدد في الخاطرة الخامسة و السادسة بقلم ابنه براء[/color] [url=http://paltimes.net/details/news/30644]الخاطرة الثانية[/url] [url=http://paltimes.net/details/news/30610]الخاطرة الأولى[/url]