16.6°القدس
16.29°رام الله
14.97°الخليل
19.41°غزة
16.6° القدس
رام الله16.29°
الخليل14.97°
غزة19.41°
السبت 27 ابريل 2024
4.79جنيه إسترليني
5.4دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.1يورو
3.83دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.79
دينار أردني5.4
جنيه مصري0.08
يورو4.1
دولار أمريكي3.83

قرية "دير الحطب".. تضييق استيطاني يعرض موسم الزيتون للخطر

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي مضايقاتها على المزارعين الفلسطينيين لمنع وصولهم إليها وسهولة السيطرة عليها لمزيد من التوسع الاستيطاني.

 

وتعتبر قرية دير الحطب شرق نابلس من المناطق التي يتعمد الاحتلال والاستيطان استهدافها للسيطرة الكاملة عليها لمجاورتها لمستوطنة "ألون موريه" التي تتصاعد اعتداءاتها في موسم الزيتنون.

ويؤكد الحاج حسين قاسم أن أشجار الزيتون زرعها منذ الثمانينات ومرّ عليها 40 عاما، وتعز عليه أكثر من روحه، "وعلى بعد أمتار فقط من أرضه توجد مستوطنة "ألون موريه"، وبسببها فإن وضع الأراضي يزداد صعوبة ومعاناة.

وقال: "حتى يتمكن الناس من الوصول إلى أراضيهم فهم يعانون كثيرا لاشتراط الاحتلال الحصول على تصريح بدخول أراضيهم، لذرائع أمنية كاذبة".

وأردف: "حب الناس للأرض يدفعهم للاستمرار في محاوله الوصول إلى أراضيهم، رغم تعرض الاحتلال لهم دائما سواء بالاعتداء أو الاعتقال".

وشدد على أنهم ثابتين على هذه الأرض رغم المضايقات والمغريات، مؤكدا على ضرورة أن يتخطى الناس حاجز الخوف لإثبات أننا لسنا أرض بلا شعب.

وأشار إلى أن أي فلسطيني يترك أرضه مدة من الزمن يأتي الاحتلال ويضع يده عليها، معتبرا أن شجرة الزيتون تمثل الهوية الفلسطينية الحقيقية لكل فلسطيني مجبول على حب هذه الأرض.

وتمنى من الأجيال القادمة أن تهتم أكثر بالأرض وتحفظها، فلا تعيق الشهادات العليا التي يحصلون عليها معرفتهم بأن الأرض هي الكنز الحقيقي الواجب التعلق بها أكثر.

بدوه أكد هيثم عبد الحميد أنه في الوقت الذي يمنع الفلسطيني من الوصول لأرضه سوى ثلاثة أيام في السنة، إلا أنه يسمح للعمال الدخول للمستوطنات بشكل يومي بهدف تشييد المزيد منها.

ولفت إلى أنهم مصرون على الوصول للأرض وتعميرها رغم اعتداءات الاحتلال المستمرة بحق المزارعين سواء بالاعتقال أو الضرب ومنع الوصول للأرض خاصة في موسم الزيتون، موضحا أن ما يقارب ٨٠٠٠ دونم من أراضي دير الحطب تقع تحت سيطرة الاحتلال.

وتابع قوله: "الاهتمام بالأرض مشروع بدأه الوالد ونحن سنواصل الطريق من بعده، ونبذل قصارى جهدنا للحفاظ على الأرض وتعميرها وعدم الاستسلام للاحتلال".

المصدر: فلسطين الآن