10°القدس
9.86°رام الله
8.32°الخليل
14.24°غزة
10° القدس
رام الله9.86°
الخليل8.32°
غزة14.24°
الخميس 09 ديسمبر 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

هجوم سعودي حادّ على جورج قرداحي وتوقعات بأزمة دبلوماسية لهذا السبب

وكالات - فلسطين الآن

شنّ سعوديون بمواقع التواصل الاجتماعيّ، هجوماً غير مسبوق، على وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، بسبب تصريحاته الأخيرة ضمن برنامج "برلمان شعب"، والتي اعتبرت مسيئة للسعودية. من وجهة نظر النشطاء السعوديين

واعتبر جورج قرداحي في حديثه جماعة الحوثيين في اليمن، تنظيما مسلحا يدافع عن أرضه وليس تنظيما إرهابيا.

وقال قرداحي إن الحوثيين يدافعون عن أنفسهم وارضهم من عدوان خارجي تقوده السعودية والامارات، والحرب اليمنية "عبثية يجب أن تتوقف". وهي تصريحات أثارت حفيظة وغضب السعوديين.

 

واعتبر مغردون أنّ تصريحات جورج قرداحي، ستؤدي الى أزمة دبلوماسية بين لبنان والسعودية.

وقال المحلل السياسي اللبناني نضال السبع: "بسبب اخفاق الوزير جورج قرداحي نحن مقبلون على ازمة دبلوماسية حادة خلال الساعات القليلة المقبلة. مطلوب الان استقالة جورج قرداحي. لان العلاقة مع السعودية هي علاقة مقدسة وهي اهم من كل الأشخاص".

ووافق المغرد أمجد طه المقرب من النظام الإماراتي والسعودي الرأي، وقال: "ازمة دبلوماسية خلال الساعات القامة. مطلوب اعتذار واستقالة جورج لأجل لبنان".

كما زعم أن "قطر والاخوان" يمولان برنامج شعيب.

وقال: "بدل ان يكون (قرداحي) وزير اعلام لبنان . تحدث كمحامي لمليشيات الحوثي وهاجم السعودية والإمارات وكل من شارك في تحالف عربي ضد الإرهاب".

بينما قال الكاتب الصحفي السعودي محمد الساعد: "كلهم جورج قرداحي وكثير من مسيحيي الشام ولبنان انخرطوا في المشروع الفارسي".

أما احمد الناقي فقال: "وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي يتوهم أن سياسة الدفع مقابل الصمت معمول بها. على جورج أن يقول ويقول ويقول فالحديث لسيادة القانون الدولي فالمملكة تدافع عن الأرض اليمنية بموجب نداء الشرعية عندما استولى المتمرد الحوثي على العاصمة اليمنية وهدد باندلاع الحرب الأهلية والطائفية".

كما كتب المخرج السعودي عامر الحمود: "انا اليوم بصراحة اكتب هذه التغريدة وانا كلي آلم من هذه الاشكال الي يصنعهم اعلامنا ويقدمهم في كل المحافل ويحتفي بهم. وفي الاخر هذه وجهة نظرهم تجاهنا والحقيقه هذي عينه منهم لان اغلبهم لايحبون السعوديه لمكانتها وانما يحبون فلوسها بس احذروهم".

من جهته، اعتبر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي كلام وزير إعلامه جورج قرداحي حول السعودية والإمارات مرفوضاً.

وقال ميقاتي إن حديث قرداحي لا يعبر عن موقف الحكومة في المسألة اليمنية.

وأشار الى ان لبنان متمسك بالروابط مع الدول العربية، وأن حكومته حريصة على نسج أفضل العلاقات مع السعودية.

وأدان ميقاتي أي تدخل في شؤون السعودية الداخلية من أي جهة.

المصدر: وكالات