6.65°القدس
6.11°رام الله
5.17°الخليل
10.73°غزة
6.65° القدس
رام الله6.11°
الخليل5.17°
غزة10.73°
الأحد 16 يناير 2022
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

قائمة البلدان التي أغلقت حدودها أمام "أوميكرون"

سارعت عدد من الدول عبر العالم إلى إغلاق حدودها مع دول أفريقية ظهرت فيها المتحورة الجديدة لفيروس "أوميكرون"، التي يعتقد أن تكون شديدة العدوى ومتعددة الطفرات.

والجمعة، قررت 5 دول عربية، الجمعة، حظر السفر أو القدوم من دول أفريقية لمواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا المكتشف مؤخرا، في وقت تسعى فيه شركات لتطوير اللقاح، أملا في السيطرة على انتشار "أوميكرون".

وأعلنت السعودية والبحرين والإمارات وقطر ومصر، في بيانات منفصلة، عن تعليق الرحلات الجوية من وإلى 7 دول أفريقية، مع استثناءات مشروطة بالحجر أو الفحص لبعض الفئات، وذلك غداة إعلان علماء من جنوب أفريقيا عن اكتشاف سلالة جديدة من تحورات الفيروس تثير القلق كونها تجعله أكثر قابلية للانتقال.

ولاحقا، انضمت سلطنة عمان إلى قائمة الدول التي قررت تعليق دخول القادمين من دول أفريقية بسبب مخاوف مرتبطة بانتشار سلالة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا.

وعلقت عمان دخول القادمين من جنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق ابتداء من الأحد 28 نوفمبر.

بقية العالم

وعلى الصعيد الدولي، أغلقت تايلاند حدودها أمام القادمين من ثماني دول أفريقية وهي بوتسوانا وإسواتيني وليسوتو ومالاوي وموزامبيق وناميبيا وجنوب أفريقيا وزيمبابوي بعد تصنيفها "عالية الخطورة"، بسبب تفشي السلالة الجديدة.

من جهتها، فرضت سريلانكا حظرا أمام دخول الوافدين من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني، لنفس السبب.

والجمعة، أعلنت الحكومة البرازيلية منع دخول القادمين من ست دول في جنوب القارة الأفريقية. وشمل القرار دول جنوب أفريقيا وإسواتيني وليسوتو وناميبيا وزيمبابوي وبوتسوانا.

وفي نفس السياق، أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة أن بلاده أغلقت حدودها أمام المسافرين القادمين من بوتسوانا وجنوب أفريقيا وموزامبيق وناميبيا وزيمبابوي توقيا من سلالة "أوميكرون".

إلى ذلك، قررت السلطات الهولندية إيقاف جميع رحلات الطيران من وإلى جنوب القارة الأفريقية مع فرض إخضاع المسافرين الذين كانوا في الطريق إلى هولندا لفحوصات وحجر صحي عند الوصول.

ومنعت إيطاليا الذين زاروا جنوب أفريقيا وليسوتو وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وناميبيا وإسواتيني، خلال الـ14 يوما الماضية من دخول أراضيها، حتى إشعار آخر.

كما حظرت بريطانيا مؤقتا الرحلات الجوية القادمة من جنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإيسواتيني اعتبارا من ظهر الجمعة، معتبرة أن السلالة هي أخطر طفرة مكتشفة حتى الآن.

كذلك فرضت إسرائيل، الجمعة، حظرا على السفر، يشمل معظم أنحاء قارة أفريقيا، باستثناء دول شمال أفريقيا.

ويستعد رئيس الولايات المتحدة جو بايدن لإعلان تقييد السفر من ثماني دول في الجنوب الأفريقي، وهي جنوب أفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزامبيق ومالاوي، كإجراء وقائي ضد السلالة الجديدة، حسب ما أعلنه مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية.

وفي نفس السياق، طالبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بتعليق الرحلات الجوية إلى الدول التي اكتُشفت فيها سلالة كورونا الجديدة.

"قرار غير مبرر"

في المقابل، أعرب وزير الصحة في جنوب أفريقيا عن أسفه للقرار الذي اتخذته الجمعة دول عدة بحظر دخول مسافرين من جنوب أفريقيا إلى أراضيها بعد اكتشاف المتحورة التي أُطلِق عليها اسم أوميكرون، واصفا إياه بـ"غير المبرر".

والجمعة، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن سلالة كورونا الجديدة في جنوب أفريقيا "متحور مثير للقلق"، مطلقة عليها اسم "أوميكرون"، وهو حرف من الأبجدية الإغريقية.

وقالت المنظمة على لسان متحدث باسمها، إنه تم الإبلاغ عما يقرب من 100 تسلسل من السلالة المتحورة، ويُظهر التحليل المبكر أنها تحتوي على "عدد كبير من الطفرات" التي تتطلب مزيدا من الدراسة.

وكالات