28.91°القدس
28.36°رام الله
28.52°الخليل
34.38°غزة
28.91° القدس
رام الله28.36°
الخليل28.52°
غزة34.38°
الثلاثاء 05 يوليو 2022
4.24جنيه إسترليني
4.94دينار أردني
0.19جنيه مصري
3.65يورو
3.5دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.24
دينار أردني4.94
جنيه مصري0.19
يورو3.65
دولار أمريكي3.5

الحكة الناتجة عن أمراض الكبد... الأعراض والتأثيرات ونصائح للوقاية

كل شخص يعاني من الحكة في مكان ما أو في مكان آخر ويمكن أن يكون ذلك بسبب العديد من العوامل. عادة ما نربط الحكة بالحساسية والعرق والجفاف وما إلى ذلك. ولكن يمكن أن تكون أكثر من ذلك بكثير؛ حيث ترتبط الحكة أيضًا بأمراض الكبد المزمنة التي يمكن أن تشكل تهديدًا أكبر للصحة. وفي معظم الحالات تحدث الحكة في أسفل الذراعين والتي يمكن أن تبدو مثل الحكة العادية أو الجفاف ولكنها ليست كذلك في العادة. إذ يمكن لأمراض الكبد المزمنة أن تجعل الشخص يخدش بشرته لمرات عديدة.
ومن أجل معرفة سبب هذه المشكلة وطبيعة الربط بين هذه الحالات، نشر موقع " onlymyhealth " الطبي المتخصص تقريرا أوضح فيه أعراض الحكة وأسبابها وارتباطاتها وأهم النصائح لمواجهتها.

الحكة وأمراض الكبد

من الصعب تحديد السبب الدقيق لمرض الكبد بسبب الحكة لعدم وجود علاقة في الشكل المادي. لكن يمكن أن تسبب أمراض الكبد المزمنة أعراض الحكة بسبب بعض الحالات الأساسية التي تجعل الجسم يشعر بالحكة. وذلك فقًا للدكتور سوميت نيجام الطبيب العام بمستشفى صحارا لكناو، الذي أفاد بأن أمراض الكبد المرتبطة بالكحول أو مشاكل الكبد الدهني تزداد فيها الحكة مع مرور الوقت ويمكن أن تكون مزعجة للغاية.

حكة الكبد

الحكة الموضعية التي تحدث أثناء أمراض الكبد لا تسبب أي مضاعفات صحية. لكن مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعطيل روتين النوم وزيادة الرغبة في حك الجلد؛ حيث تزداد الحكة أثناء مرض الكبد المزمن بمرور الوقت وتسبب مخاوف صحية مثل التهيج والمشاكل السلوكية.
وبسبب قلة النوم يمكن أن تصبح الحكة الناتجة عن عدوى الكبد مشكلة كبيرة على مر السنين.

أسباب الحكة الشديدة من أمراض الكبد

لا توجد حتى الآن أي طريقة مثبتة يمكنها تحديد سبب الإصابة بأمراض الكبد ولكن هناك احتمالية يمكن أن تحدث بسبب الحالات التالية:

1. ارتفاع مستوى الأملاح الصفراوية

حيث ترتبط أملاح الصفراء مباشرة بأمراض الكبد لأن هذه الأملاح تنتج في الكبد مما يساعد بعملية الهضم. وتتراكم أملاح الصفراء تحت الجلد ويمكن أن تسبب الحكة إذا تم إنتاجها بكميات أكثر من اللازم. ومع ذلك هذا ليس سببًا دائمًا، فقد تكون هناك أسباب أخرى أيضًا.

2. ارتفاع مستويات الهيستامين

وتعد المستويات العالية من الهيستامين في الجسم أيضًا أحد أسباب الشعور بالحكة في أسفل الذراعين. وذلك لأن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد يتأثرون بالفعل بمشاكل الحكة في كثير من الأحيان. ومع ذلك، يمكن إجراء العلاج للسيطرة على هذه المشكلة.

3. السيروتونين

في الواقع السيروتونين لا يسبب الحكة، لكنه يعطي تصورا بامكانية تسببه بها ولو قليلا. يمكن أن يكون مشكلة كبيرة لأنه يؤثر على البشرة دون أي سبب ويسبب الحكة لدى بعض الناس.

4. الهرمونات الأنثوية

خلال فترة الحمل، تعاني النساء من العديد من الأعراض ومن بينها الحكة. حيث تتصرف الهرمونات الأنثوية بشكل عشوائي للغاية بسبب العلاج بالهرمونات البديلة. وأثناء الحمل من المهم السيطرة على الحكة لأن أمراض الكبد يمكن أن تكون مشكلة كبيرة.

5. مصل الفوسفات القلوي

قد يصعب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل متعلقة بالحكة بشكل خاص التخلص من أعراض أمراض الكبد. فهذه المادة الكيميائية يمكن أن تسبب الحكة لدى الأشخاص في جميع أنحاء الجسم.

6. تكوين إنزيم حمض الليزوفوسفاتيدك

يمكن أن يكون أحد أسباب الإصابة بمشكلات خلوية هو الحكة وأمراض الكبد لدى الشخص. كما يمكن أن تؤدي المستويات الأعلى من LPA إلى تكوين المزيد من الخدوش والحكة واضطرابات النوم.

نصائح لتجنب الحكة أثناء أمراض الكبد

1. تجنب الخدش قدر الإمكان

من المهم أن يكون لديك سيطرة معينة على جسمك لأنه قد تكون هناك مشاكل معينة مرتبطة به. حافظ على أظافرك قصيرة وصلبة لأن الخدش المفاجئ يمكن أن يسبب إصابات وعدوى في الجلد. حاول أيضًا وضع كيس من الماء الساخن أو البارد على المنطقة التي تحدث فيها الحكة. استخدم أيضًا صابونًا خفيفًا بدون رائحة مضافة لمكافحة الجفاف.

2. استخدم كريمات موضعية مضادة للحكة

هناك طريقة أخرى لمنع الحكة هي استخدام كريمات مضادة موضعية يمكنها التحكم في المهيجات من التأثير عليك وتهدئة حواسك. هذه الكريمات في الأساس موضعية تؤخذ بدون وصفة طبية، تشتمل على الكورتيكوستيرويدات والمثبطات القادرة على منع هذه المشكلة أثناء أمراض الكبد.

3. العلاج بالضوء

هناك طريقة أخرى للسيطرة على الحكة أثناء مرض الكبد وهي العلاج بالضوء؛ وذلك من خلال تعريض الشخص لنوع معين من الضوء يعزز عملية الشفاء. وهذا لا يمكن أن يقاوم أمراض الكبد ولكن يمكن أن يقلل الأعراض مثل الحكة وتهيج الجلد.

المصدر: فلسطين الآن