29.37°القدس
29.04°رام الله
27.75°الخليل
22.28°غزة
29.37° القدس
رام الله29.04°
الخليل27.75°
غزة22.28°
الخميس 25 ابريل 2024
4.71جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.78

أفرج عنه اليوم الاثنين..

ناجح عاصي: ظروف السجون في غاية الصعوبة والإهمال الطبي يرتفع

قال ممثل قائمة "القدس موعدنا" ناجح عاصي إن الظروف في سجون الاحتلال في غاية الصعوبة وسط إهمال طبي كبير بحق الأسرى وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة ومنهم المصابين بالسرطان ومرضى القلب.

جاء ذلك عقب الإفراج عنه اليوم من سجون الاحتلال بعد 9 أشهر من الاعتقال الاداري، أكد فيها عاصي على أن الإهمال الطبي قد ارتفع بشكل كبير في الآونة الأخيرة وبشكل غير مسبوق.

وأوضح عاصي أن ما وصل إليه الأسير ناصر أبو حميد من وضع صحي صعب حيث يمكث في العناية المكثفة في مشافي الاحتلال هو بسبب الإهمال الطبي بحقه، ومثله الكثير من المرضى.

وبيّن عاصي أن انتشار فيروس كورونا بين الأسرى أيضا في تزايد في ظل انعدام الحالة الصحية لمواجهة الفيروس داخل السجون وغياب الإرشادات الطبية، وكل ذلك يأتي في سياق الإهمال الطبي الممنهج والمتعمد.

الأسرى يتحدون
وشدد عاصي على أن معنويات الأسرى عالية، خصوصا بعد الهجمة التي شنتها إدارة سجون الاحتلال على الأسرى وخاصة الأسيرات وما فعله الأسير يوسف المبحوح وانتقامه للأسيرات.

وأكد عاصي على أن الأسرى متوحدون في مواجهة ما تسمى مصلحة السجون وصامدون رغم كل الضغوطات.

وتعقيبا على اعتقاله الأخير، لفت عاصي إلى أن اعتقاله إداريا في ملف مفتوح مع أكثر من 520 معتقلا إداريا، دون تهمة أو ملفات ودون قضاء أو محاكم.

وأكد ناجح عاصي على أن الأسرى الإداريين يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال رفضا للاعتقال الإداري، وأن هذه المحاكم ليست سوى محاكم صورية.

الانتخابات الملغاة
وأضاف عاصي أن الاحتلال في حملة الاعتقالات الأخيرة التي شنها بعد إعلان حركة حماس المشاركة في الانتخابات هي تدخل في هذه العملية الانتخابية لآخر لحظة حيث اعتقل أغلب مرشحي قائمة "القدس موعدنا" في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وحول إلغاء الانتخابات التشريعية والتحجج بالقدس، قال عاصي كان على السلطة الفلسطينية وهي تزعم دعم المقاومة الشعبية أن تجعل الانتخابات مقاومة شعبية داخل القدس.

وبيّن قائلا: "نحن اقترحنا على حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات وضع صناديق الاقتراع في باحات المسجد الأقصى وكنيسة القيامة والمنتديات وبعض القنصليات في القدس وإجراء الانتخابات كمقاومة شعبية".

واستدرك ناجح عاصي أنه "يبدو كان هناك توافق بين السلطة والاحتلال على إلغاء الانتخابات، ونحن اليوم نقع تحت حكم استبداد كامل".

وأفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، عن ممثل قائمة "القدس موعدنا" ناجح عاصي (47 عاما)، بعد 9 أشهر من الاعتقال الاداري.

وكانت قد اعتقلت قوات الاحتلال "عاصي" في 13/4/2021، خلال حملة اعتقالات شنتها قوات الاحتلال للعديد من قيادات حركة حماس وكواردها، تزامنًا مع التحضير لإجراء الانتخابات التشريعية التي تم إلغاؤها بقرار من رئيس السلطة محمود عباس. 

ولاحق شبح الاعتقال الإداري الأسير المحرر ناجح عاصي من بلدة بيت لقيا بمحافظة رام الله، فما أن يخرج من السجن حتى يعاد اعتقاله مرة أخرى ليحول إدارياً دون التحقيق معه أو توجيه أي تهمة له.   

وكان الأسير ناجح عاصي قد اعتقل مرات عديدة من قبل سلطات الاحتلال إدارياً لمدة خمسة شهور عام 1994 وثلاثة شهور إداري عام 1997م، وتم اعتقاله عام 1996 وأخضع إلى تحقيق جسدي ونفسي شديدين لمدة سبعين يوماً في مركز تحقيق المسكوبية لنشاطه وعضويته في مجلس اتحاد الطلبة ونشاطه الطلابي على مدار سنوات دراسته في الجامعة.

ومع اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000 توالت الاعتقالات مرة أخرى، جلها في الاعتقال الإداري، والتي تواصلت حتى اليوم، وبلغت أكثر من 11 سنوات، إلى جانب الاعتقالات المتكررة لدى أجهزة أمن السلطة والتي تعرض خلالها للتعذيب.

المصدر: فلسطين الآن