14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

ما أسباب هزيمة منتخب مصر من نيجيريا في كأس الأمم الأفريقية؟

أصاب منتخب مصر جماهيره بصدمة كبيرة في مستهل مشواره في كأس أمم أفريقيا 2022، بعد خسارته أمام نيجيريا بهدف دون رد (الثلاثاء).

وفي مباراة مصر ونيجيريا، قدم الفراعنة بقيادة مدربهم البرتغالي كارلوس كيروش أداء باهتا، سهل من مهمة نسور نيجيريا في الفوز وحصد النقاط الثلاث.

وباتت مهمة منتخب مصر صعبة في باقي مشواره في البطولة، حيث يتعين عليها تحقيق نتيجة إيجابية في مباراتيه المتبقيتين أمام غينيا بيساو والسودان، من أجل تجنب الدخول في حسابات معقدة للتأهل إلى ثمن النهائي.

وانقسمت أسباب هزيمة منتخب مصر من نيجيريا في كأس الأمم الأفريقية ما بين أخطاء في الخطة من المدرب كيروش، وأخطاء من اللاعبين أنفسهم الذين لم يكن أغلبهم على المستوى المطلوب.

ونستعرض في السطور التالية أبرز أسباب هزيمة منتخب مصر من نيجيريا في كأس الأمم الأفريقية.

أسباب خسارة منتخب مصر

تمثل السبب الأول في تعديلات مراكز اللاعبين التي أجراها كيروش، والتي كانت مثيرة للاستغراب، حيث قام بوضع رأس الحربة مصطفى محمد في مركز الجناح الأيمن، ومحمود حسن تريزيجيه الجناح الأيسر في مركز الوسط، ومحمد صلاح في مركز رأس الحربة، مما دمر أداء الفراعنة وظهر لاعبوه مشتتين طوال اللقاء.

وتمثل السبب الثاني في الغياب التام للانسجام بين كل اللاعبين، وهو ما وضح جليا في عدم وجود جمل تكتيكية أو هجمات منظمة يمكن أن تمثل أي خطوة على النسور النيجيرية.

وكان الدفع بتريزيجيه أساسيا منذ البداية أحد أسباب الخسارة في نظر كثيرين، في ظل كون اللاعب لا يزال عائدا من إصابة طويلة ولم يشارك مع منتخب مصر منذ عدة أشهر.

كما أن إشراك المدافع محمد عبدالمنعم قليل الخبرة الدولية في مباراة نارية كهذه، وفي مركز غير مركزه كظهير أيمن بدلا من أكرم توفيق كان أحد أسباب الخسارة، حيث كان إحدى نقاط الضعف التي استغلها النيجيريون كثيرا في المباراة.

غياب محمد صلاح

قدم محمد صلاح واحدة من أسوأ المباريات في تاريخه مع منتخب مصر أمام نيجيريا، حيث بدا مستسلما لدفاعات المنافس، وكان يفقد الكرة بسهولة في كثير من الهجمات التي وصلته، وكان غيابه عن مستواه وأدائه المعهود سببا خامسا في خسارة الفراعنة، لنظره لدوره الكبير في تحريك خطوط الفراعنة في أغلب الأوقات.

ووفقا لموقع هوسكورد المتخصص في الإحصائيات، فإن مباراة مصر ونيجيريا شهدت حصول صلاح على تقييم 5.58 من 10، وهو أسوأ تقييم لنجم ليفربول الإنجليزي في أي مباراة خاضها في الموسم الحالي.

تأخر الدفع برأس حربة صريح مثل محمد شريف كبديل لمصطفى محمد يضاف كذلك إلى أسباب هزيمة منتخب مصر من نيجيريا في كأس الأمم الأفريقية 2022، حيث بدا الفراعنة مقطوعي الرأس، وكانت الكرات العرضية الطائشة تتنقل يمينا ويسارا دون أن تجد من يستقبلها.

وسخرت صحف إنجليزية من الشكل التكتيكي الذي ظهر عليه الفراعنة في أغلب فترات المباراة، واصفة خطة كارلوس كيروش بأنها 5-5-0.

وكالات