12.78°القدس
12.46°رام الله
11.64°الخليل
17.47°غزة
12.78° القدس
رام الله12.46°
الخليل11.64°
غزة17.47°
الأربعاء 10 ابريل 2024
4.68جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.01يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.68
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو4.01
دولار أمريكي3.7

"الاتصالات" توقع عددًا من الاتفاقيات الاستثمارية مع شركات ناشئة

"الاتصالات" توقع عددًا من الاتفاقيات الاستثمارية مع شركات ناشئة
"الاتصالات" توقع عددًا من الاتفاقيات الاستثمارية مع شركات ناشئة

وقّعت مجموعة الاتصالات الفلسطينية 6 اتفاقيات استثمارية جديدة، مع شركات ناشئة، والتي تم تنفيذها عن طريق مركز مجموعة الاتصالات للإبداع "فكرة".

وأوضحت "الاتصالات" الأربعاء أنها وقعت الاتفاقيات في مقر مركز "فكرة" بالبيرة، وبحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات عمار العكر، ومدير مركز مجموعة الاتصالات للإبداع "فكرة" ومدراء الشركات الناشئة ليث قسيس، وعدد من مدراء وموظفي المجموعة.

وبينت أنه تم استقبال 51 طلبًا من شركات ناشئة من خلال مركز "فكرة" بما فيها عروض عن أعمالها، لافتة أنه تم تقييم هذه العروض وتحديد قائمة قصيرة من 13 شركة ناشئة تم تأهلها لتقديم عروضها للجنة الاستثمار في مجموعة الاتصالات.

وقال عمار العكر: "أنشأنا في مجموعة الاتصالات مركز داعم للشباب الرياديين ذوي الأفكار الإبداعية والخلاقة في مجال ريادة الأعمال التكنولوجية في فلسطين، لمن تتوفر لديه أفكار إبداعية".

وأضاف العكر" فتح مركز فكرة أبوابه لأصحاب المشاريع الناشئة وأفكارهم، وتم توفير مساحة عمل مشتركة لهم مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات، مما ساعد في تمكينهم من خلال تقديم الإرشاد والجلسات التدريبية، وربطهم بشبكة واسعة من المرشدين في مجالات مختصة بالريادة التكنولوجية، وفي بعض المشاريع المتميزة وفرنا الدعم المالي لإنشاء الشركات الناشئة".

وأشار العكر إلى ضرورة الاستثمار في الشركات الريادية وأصحابها الرياديين الذين لديهم أفكار أو مشاريع ذات قيمة مضافة تساهم في تطوير قطاع التكنولوجيا ورقمنة خدمات مختلفة.

ونوّه أن فلسطين مليئة بأصحاب المواهب والأفكار الريادية خاصة في قطاع التكنولوجيا، مشيرا أنهم هم بحاجة ماسة إلى دعم مستمر من أجل تطبيق أفكارهم على أرض الواقع والمساهمة في نشرها على أوسع نطاق.

وذكر أن معظم التطبيقات المنتشرة في العالم حاليًا "ما هي إلا أفكار طُرحت من قبل أصحابها لتنجح في الدخول بعد ذلك إلى مجال التطبيقات المتاحة عبر المتاجر الإلكترونية".

وقال ليث قسيس "إن برنامج التمويل البذري هو عبارة عن برنامج للاستثمار في مراحل مبكرة جدًا من عمر الشركات الناشئة من خلال الاستثمار في هذه المشاريع بمبلغ مالي بذري يساعد الرياديين على تطوير نموذج عمل للشركة الناشئة وتمكينهم للوصول إلى منتج أو سوق أولي"، لافتا إلى أنه سيتم منحهم خدمات إرشاد وإتاحة البنية التحتية المتوفرة لدى شركات مجموعة الاتصالات لهم لتحقيق هذه الأهداف.

وأشار قسيس إلى أن أهمية البرنامج المقدم من مجموعة الاتصالات تكمن في نسخته الأولى في سد الفجوة في السوق لتمويل الرياديين لإطلاق مشاريعهم التكنولوجية في مراحل أولية من عمر الشركة الناشئة، واستغلال هذا الاستثمار في تطوير منتج أولي أو استكشاف سوق أولي ودعم الفريق من ناحية تغطية تكاليف الرواتب لمزاولة العملية التجارية لتطوير فكرتهم.

ووفق بيان مجموعة الاتصالات، تم اختيار 6 شركات ناشئة لتحصل على الاستثمار البذري من برنامجFikra Seed Fund وهم: "شبكني"، "ديلزات"، "جرو"، "أجريوتك" -التكنولوجيا الزراعية، "جيل كود" و "كراود بول".

وأكدت "الاتصالات" أنه تم الاستثمار في شركتين ناشئتين وهما We Deliver و Receet ، بالإضافة إلى تحقيق خروج من الاستثمار في الشركة الناشئة والريادية "كتاب صوتي"، والتي تعد أكبر منصة للكتب الصوتية باللغة العربية في العالم والتي تم الاستحواذ عليها من قبل شركة Storytel العالمية.

المصدر: فلسطين الآن