15.44°القدس
14.55°رام الله
11.3°الخليل
17.16°غزة
15.44° القدس
رام الله14.55°
الخليل11.3°
غزة17.16°
الثلاثاء 17 مايو 2022
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

بمزيج من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز

“وول ستريت جورنال” تكشف تفاصيل جديدة بشأن هجوم الحوثي على الإمارات

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن التحقيق الاماراتي الأولي يؤكد مسؤولية الحوثيين بشأن الهجوم الأخير على أبوظبي في الإمارات واجزاء من السعودية، الاثنين.

وقالت الصحيفة، إن التحقيق الإماراتي الأولي يشير إلى أن الحوثيين استخدموا مزيجًا من الصواريخ الباليستية، وصواريخ كروز والطائرات المسيرة لاستهداف أبوظبي وأجزاء من السعودية.

وتابع التقرير:”أظهر الهجوم التقدم العسكري الذي حققته الميليشيات اليمنية المدعومة من إيران في السنوات الأخيرة.”

ووصف التقرير هجوم أمس بأنه “واحد من أكثر الهجمات جرأة للجماعة المدعومة من إيران ضد خصومها الخليجيين منذ سنوات.”

هذا وأسفر الهجوم على مطار أبوظبي ومنشأة نفطية عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين، في أوضح دليل على التقدم العسكري الذي حققه الحوثيون في السنوات الأخيرة، بمساعدة إيران كما يُزعم.

والاثنين، كشف المتحدث باسم القوات المسلحة التابعة لجماعة أنصار الله الحوثية العميد يحيى سريع بأن عملية القصف التي تمت على الإمارات استهدفت كلا من مطاري أبو ظبي ودبي، ومصفاة مصفح النفطية. وعدد من المنشآت الهامة والحساسة، على حد قوله.

“إعصار اليمن“

وقال “سريع” في بيان مصور بثته قناة “المسيرة” إن العملية التي أطلق عليها اسم “إعصار اليمن”. تمت من خلال 5 صواريخ باليستية ومجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيرة، مؤكدا إصابة الأهداف بنجاح.

ووجه العميد يحيى سريع تحذيرا شديد اللهجة لما وصفها بدول العدوان، وكذلك للشركات والمقيمين في الإمارات. مؤكدا بان قواتهم لن تتردد بتوسيع بنك الأهداف ليشمل مواقع ومنشآت أكثر أهمية خلال الفترة المقبلة.

كما دعا البيان الجميع للابتعاد عن المواقع والمنشآت الحيوية في الإمارات حفاظا على سلامتهم. مؤكدا على أن الإمارات أصبحت دولة غير آمنة طالما استمرت في عدوانها على الشعب اليمني.

وذكر تقرير الصحيفة أن المسؤولين الخليجيين يبحثون أيضًا في الدور الذي قد تكون إيران قد لعبته، إن وجد، سواء في إعطاء أمر الهجوم على أبو ظبي أو دعمه أو تشجيعه.

وقال مسؤول أميركي إن إيران لا يشتبه في تورطها المباشر في هجوم يوم الاثنين. وأشارت الصحيفة إلى أن إيران لم تعلق على الهجوم بعد.

وزعم المسؤول: “الحوثيون لا يشنون أي هجوم على دول أخرى بطائرات بدون طيار أو صواريخ [باليستية] أو صواريخ كروز من دون إذن من إيران أو تعليمات منها”.

وكان وزير خارجية دولة الإمارات قد ندد باستهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية لمناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية. الاثنين، وأكد أن هذا الاستهداف الآثم لن يمر دون عقاب.

وذكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية (وام). أن دولة الإمارات تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات الإرهابية وهذا التصعيد الإجرامي الآثم. واصفة تلك الهجمات بأنها جريمة نكراء، أقدمت عليها ميليشيات الحوثي خارج القوانين الدولية والإنسانية.

وقالت الوزارة إن هذه الميليشيات الإرهابية تواصل جرائمها دون رادع. في مسعى منها لنشر الارهاب والفوضى في المنطقة في سبيل تحقيق غاياتها وأهدافها غير المشروعة. داعية المجتمع الدولي إلى إدانة هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين والمنشآت المدنية ورفضها رفضا تاما.

كما أعربت وزارة الخارجية عن تعازيها الصادقة لأهالي المتوفين من جراء هذا الاعتداء الإجرامي. و مواساتها للمصابين وأهاليهم متمنية لهم الشفاء العاجل.

وكالات