17.77°القدس
17.51°رام الله
16.64°الخليل
22.77°غزة
17.77° القدس
رام الله17.51°
الخليل16.64°
غزة22.77°
الثلاثاء 08 أكتوبر 2024
4.95جنيه إسترليني
5.35دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.15يورو
3.79دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.95
دينار أردني5.35
جنيه مصري0.08
يورو4.15
دولار أمريكي3.79

العلاج بالبروتون في الخارج

تم استخدام العلاج الإشعاعي بنجاح في علاج معظم أنواع السرطان. يعتبر العلاج الإشعاعي بالفوتون، والذي يتم إجراؤه باستخدام مسرعات خطية، خياراً قياسياً. على الرغم من فعاليته الشديدة، إلا أنه جنباً إلى جنب مع الورم تتضرر الأنسجة السليمة حتماً. لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات، يلجأ الأطباء في البلدان المتقدمة إلى العلاج بالبروتون. غالباً ما تستخدم الطريقة لتشعيع أورام المخ وقاعدة الجمجمة وأورام الرأس والرقبة، وكذلك لعلاج السرطان عند الأطفال.

مزايا الطريقة

العلاج بالبروتون هو نوع من العلاج الإشعاعي يستخدم البروتونات لتوصيل الإشعاع. خلاف ذلك، لا تختلف الطريقة عن أي علاج إشعاعي آخر. تعتمد آلية العمل العلاجي على تلف الحمض النووي للخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى موتها.

الميزة الرئيسية للبروتونات هي أنها تطلق الحد الأدنى من الطاقة عند مرورها عبر الأنسجة السليمة. يتم إطلاق معظم الإشعاع داخل الهدف. لا ينبعث أي إشعاع خارج الهدف على الإطلاق.

وبالتالي، بمساعدة البروتونات، يمكن للأطباء تشعيع الورم بدقة شديدة، مما يقلل جرعة الإشعاع على الأنسجة السليمة. تكون هذه المزايا مهمة بشكل خاص عندما يقع الورم على عمق كبير (أكثر من 3 سم)، وكذلك عندما يكون توطينه بالقرب من الأعضاء الحيوية.

بمساعدة العلاج بالبروتون، يتغلب الأطباء على المقاومة الإشعاعية لبعض الأورام. عندما يصبح التعرض أكثر أماناً، يصبح من الممكن زيادة جرعة الإشعاع. نتيجة لذلك، تزداد فعالية العلاج الإشعاعي.

ما هي الأمراض التي يمكن علاجها بالبروتونات

في أغلب الأحيان، العلاج بالبروتون في الخارج يستخدم في الحالات التالية:

أورام الدماغ التي تقع بالقرب من مناطق مهمة وظيفياً.

أورام العين.

أورام قاعدة الجمجمة.

أورام الرأس والرقبة.

أي أورام دماغية عند الأطفال.

في المرضى الأطفال، هناك خطر أكبر للإصابة بأورام ثانوية بسبب الإشعاع، كما يمكن حدوث تباطؤ في التطور الفكري. لذلك، ولتقليل التعرض للإشعاع لأنسجة المخ السليمة، يفضل الأطباء استخدام العلاج بالبروتون بدلاً من العلاج بالفوتون.

يتمتع العلاج بالبروتون بمزايا في تشعيع الأورام والتي بجانبها توجد أعضاء وأنسجة حيوية ذات أهمية وظيفية عالية. لذلك، في المرضى البالغين، غالباً ما يستخدم لتدمير الأورام الموجودة في الرأس والرقبة، وكذلك في الدماغ والحبل الشوكي. يوجد في الرأس والرقبة العديد من الأعضاء المهمة على مقربة من بعضها البعض، بالإضافة إلى الأعصاب الكبيرة والأوعية الدموية.

تستخدم بعض المستشفيات العلاج بالبروتون لعلاج سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان الكبد وسرطان الرئة وسرطان البنكرياس والأورام الأخرى. يمكن لحوالي 25٪ من جميع مرضى السرطان الاستفادة من استخدام البروتونات بدلاً من الفوتونات.

أين تخضع للعلاج بالبروتون

تتوفر مراكز العلاج بالبروتون في ألمانيا وجمهورية التشيك وروسيا والعديد من الدول الأوروبية الأخرى. عند اختيار مركز مناسب، يجدر الأخذ بعين الإعتبار:

التقنيات المستخدمة (على سبيل المثال، العلاج بأشعة البروتون المعدل الشدة).

عبء العمل في المركز (ما مدى سرعة بدء العلاج).

الخبرة في علاج بعض أمراض الأورام (على سبيل المثال، ليس في جميع المستشفيات يتعامل الأطباء مع تشعيع الأورام المتحركة بسبب التنفس)

تكلفة العلاج.

للخضوع لتشخيص وعلاج السرطان بالعلاج بالبروتون، يرجى استخدام خدمة Booking Health. يمكنك الحصول على معلومات على موقعنا الإلكتروني حول سعر البرنامج الطبي، ومقارنة تكلفة العلاج بالبروتون في المستشفيات المختلفة وحجز العلاج بسعر مناسب. سيساعدك أخصائيو Booking Health في اختيار أفضل مستشفيات العلاج بالبروتون وحل جميع المشكلات التنظيمية.

المصدر: فلسطين الآن