15.3°القدس
15.06°رام الله
14.42°الخليل
19.6°غزة
15.3° القدس
رام الله15.06°
الخليل14.42°
غزة19.6°
السبت 23 نوفمبر 2024
4.64جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.07جنيه مصري
3.86يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.64
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.07
يورو3.86
دولار أمريكي3.7

"الإندبندنت": هل تصبح إيران ممرا للبضائع بين أوروبا وآسيا؟

قالت صحيفة "الإندبندنت" إن طرقا تجارية حديثة تنشأ قد تخفض زمن النقل بين أوروبا وغرب آسيا والشرق الأوسط إلى ستة أيام بدلا من ستة أسابيع، ما يوفر على المستهلكين والمصدرين نفقات الشحن ورسوم التأمين وتكاليف التبريد.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لمراسلها بورزو دراغي، أن طرق الشاحنات، التي أطلقت للمرة الأولى العام الماضي من خلال سفر شاحنات من الإمارات العربية المتحدة وباكستان إلى تركيا، تمرّ عبر إيران، ما "يزيد من اندماج طهران في الاقتصاد العالمي، ويضيف إلى خزائنها ويزيد من نفوذها، على الرغم من سنوات من الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لعزلها".

وتحدث دراغي عن افتتاح ممرين للنقل بين الإمارات وباكستان إلى تركيا، أواخر العام الماضي.

وقال إن ذلك أتى في الوقت الذي تتواصل فيه كل من الإمارات والسعودية مع تركيا، مع بدء تقاربهما مع إيران.

وأكد التقرير أن إيران ستبرز كجسر مغر بين البلدان غير الساحلية في آسيا الوسطى وبقية العالم، وذلك في "ظل الاضطرابات التي تشهدها أوروبا الشرقية ومنطقة البحر الأسود بسبب الغزو الروسي والهجوم المستمر على أوكرانيا".

وأوضح دراغي أنه قد بوشر باستخدام الطرق، لكن من غير الواضح بعد مدى استخدامها.

وتتبع المراسل انتقال شاحة إماراتية تحمل أوراق ترانزيت حصلت عليها مقابل دفع مبلغ 30 دولاراً من رأس الخيمة الإماراتية إلى الشارقة، ثم بواسطة العبارة إلى مرفأ بندر بن عباس الإيراني، لتسير بعدها برّاً على الطريق السريعة الإيرانية والطريق السريعة التركية وتصل إلى ميناء الإسكندرون على البحر المتوسط.. مشيرا إلى أن الرحلة استغرقت ستة أيام بدلاً من 21 يوماً.

ونقل عن مصدر في العلاقات الخارجية في المجلس الأوروبي، شارك مؤخراً في مؤتمر في باكستان قوله إنهم "كانوا يأملون منذ فترة طويلة في أن تصبح إيران خيارًا أكثر قابلية للتطبيق مع رفع العقوبات الأمريكية الثانوية، التي تسمح باستخدام المزيد من الطرق اللوجستية عبر إيران والمزيد من الاستثمار في البنية التحتية للموانئ الإيرانية".

 

وكالات