18.68°القدس
18.29°رام الله
18.3°الخليل
18.5°غزة
18.68° القدس
رام الله18.29°
الخليل18.3°
غزة18.5°
الخميس 09 مايو 2024
4.64جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.71دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.64
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.71

بالفيديو: نقابة الصحفيين بمصر تهتف ضد الاحتلال خلال تأبين أبو عاقلة

نظم صحفيون مصريون وقفة احتجاجية – لأول مرة منذ نهاية عام 2017 – في حفل تأبين مراسلة قناة الجزيرة التي اغتالتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في 11 أيار/ مايو من الشهر الجاري أثناء تغطية ميدانية في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة.

ونظمت نقابة الصحفيين المصريين بالقاهرة، حفل تأبين للشهيدة أبو عاقلة، مساء الثلاثاء، ورفعت الأعلام المصرية والفلسطينية، بحضور نقيب الصحفيين الحالي ضياء رشوان والأسبق يحيى قلاش، وأعضاء حاليين وسابقين بمجلس النقابة، والسفير الفلسطيني بمصر دياب اللوح وعدد من ممثلي النقابات.
 

تزعّم الهتافات في النقابة عدد من الصحفيين والصحفيات من بينهم خالد البلشى وعمرو بدر وهشام يونس ومحمود كامل ومحمد سعد عبد الحفيظ وخيرية شعلان، ورددوا هتافات مناوئة للاحتلال الإسرائيلي.

وردد الصحفيون، لأول مرة منذ 5 سنوات، هتافات تندد بممارسات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، واغتيال أبو عاقلة أثناء تأديتها واجبها الصحفي، مثل: "من القاهرة للقدس الحرة.. التغطية مستمرة"، و"فلسطين عربية رغم أنف الصهيونية"، و"بنرددها جيل وراء جيل.. بنعاديك يا إسرائيل"، و"تسقط تسقط إسرائيل"، و"من القاهرة لجنين.. ألف تحية لروح شيرين"، و"التغطية مستمرة".

ومع اشتداد القبضة الأمنية ومطاردة الصحفيين واعتقالهم، وفرض حراسة أمنية مشددة، تقلصت الوقفات الاحتجاجية أمام وفي محيط نقابة الصحفيين يوما تلو الآخر، كان آخرها في كانون الأول/ ديسمبر عام 2017، الذي شهد وقفة احتجاجية على نقل واشنطن سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وقبلها وقفة منتصف العام ذاته؛ رفضا لتسليم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وتعد مصر إحدى أسوأ الدول في سجن الصحفيين على مستوى العالم بوجود عشرات الصحفيين وراء القضبان، وفق لجنة حماية الصحفيين الدولية، كما أنها تحتل المرتبة الـ166 من بين 180 دولة في حرية الصحافة، بحسب التصنيف الدولي لحرية الصحافة للعام 2021.

وطالب الصحفيون وضع ملف الشهيدة شيرين أمام المحكمة الجنائية الدولية لجلب المجرمين للمحاكمة والقضاء الدولي، ووقع أكثر من ألفين صحفي على عريضة في 24 ساعة؛ للمطالبة بمقاضاة قتلة أبو عاقلة وتقديمهم للمحاكمة.

واغتيلت أبو عاقلة صباح يوم الأربعاء 11 أيار/ مايو 2022، وقال رئيس مكتب الجزيرة في فلسطين، وليد العمري، إن شيرين ارتقت بعد إصابتها برصاص قناص إسرائيلي خلال تغطيتها الأحداث في جنين، مؤكدا أن الاحتلال تعمد اغتيالها في موقعها الذي لم يكن فيه أي اشتباك بين مقاومين وبين قوات الاحتلال.

وكالات