27.68°القدس
26.3°رام الله
23.52°الخليل
29.38°غزة
27.68° القدس
رام الله26.3°
الخليل23.52°
غزة29.38°
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
4.01جنيه إسترليني
5.01دينار أردني
0.18جنيه مصري
3.48يورو
3.55دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.01
دينار أردني5.01
جنيه مصري0.18
يورو3.48
دولار أمريكي3.55

38,285 طالب سيتقدمون للاختبارات .. التعليم بغزة تنتهي من الاستعداد لإنجاز امتحانات التوجيهي

توجيهي غزة.. صورة أرشيفية
توجيهي غزة.. صورة أرشيفية
غزة - فلسطين الآن

قالت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، إن 38,285 طالباً وطالبة سيتقدمون لامتحانات الثانوية العامة في محافظات قطاع غزة في الرابع عشر من الشهر الجاري.

وذكر نائب مدير عام القياس والتقويم والامتحانات جمال يوسف خلال لقاء عبر إذاعة صوت التربية التعليم، أن الوزارة أكملت كافة الاستعدادات لإنجاز امتحانات التوجيهي بالصورة المثلى، لافتاً إلى أنه جرى عقد عدة اجتماعات على مستوى الوزارة والمديريات، وتم الترتيب مع وزارة الداخلية والأمن الوطني والشرطة الفلسطيني ووزارة الصحة، إضافة إلى تجهيز فرق الإرشاد والدعم النفسي.

وأكد يوسف أنه لا يوجد تغيير على مدة الامتحانات، لكن هناك تغيير في طبيعة الأسئلة.

وأشار إلى ضرورة اعتماد الطلبة بشكل أساسي على الكتاب المدرسي كمرجع رئيس وحل جميع أسئلته والاطلاع على تدريباته وأمثلته، بالإضافة إلى حل نماذج الامتحانات السابقة.

ولفت يوسف، إلى أهمية النماذج الاسترشادية التي أصدرتها الوزارة لأنها تضع الطالب في شكل الامتحان الحقيقي، وتُساعده على الربط بين الوحدات التي درسها موضحاً أن هذه النماذج متاحة على صفحة الإذاعة وموقع الوزارة، فحل هذه النماذج يُكسب الطلبة مهارة التعامل مع ورقة الامتحان بشكل مميز.

ودعا الطلبة إلى التواجد المُبكر في لجان الامتحان وخاصة في أول يوم لمعرفة قاعة الامتحان والاطلاع على التعليمات الخاصة باللجنة والدخول إلى القاعات في الوقت المحدد وكتابة الاسم ورقم الجلوس( مرتين) على الغلاف الأول والثاني لدفتر الإجابة فور استلامه وبشكل واضح.

ونصح يوسف الطلبة بقراءة سريعة للأسئلة عند استلام ورقة الأسئلة ومن هنا يقرر الطالب من أين يبدأ بحل الأسئلة بما يناسبه.

وفيما يتعلق بسؤال الاختيار من متعدد، دعا الطلبة بضرورة نقل الإجابة لدفتر الإجابة في الجدول المخصص لذلك فور الانتهاء من حل كل فقرة، أما اللغة الإنجليزية حيث يكون الحل على ورقة الأسئلة وتدبس بدفتر الإجابة من قبل المراقبين.

وعن آلية التصحيح، أوضح يوسف، أن عملية التصحيح تتم بمهنية عالية، حيث تبدأ بمناقشة الإجابات النموذجية مع المصححين، وتعيين فرق التصحيح بشكل مناسب، ويُخصص مصحح لكل سؤال ومن ثم تبدأ عملية التصحيح الأول، وتوضع العلامة وتكون غير ظاهرة للمصحح الثاني ليتم تصحيح نفس السؤال من قبل المصحح الثاني ويضع العلامة المستحقة ليتم بعد ذلك مقارنة العلامتين ويتم أخذ متوسط الدرجتين حسب المعايير المعتمدة، ولكن في حال وجود فارق كبير بين الدرجتين يخضع السؤال لتصحيح ثالث.

وأكد يوسف أن عملية التصحيح تُراعي كل خطوات الإجابة وترصد درجات على كل خطوة صحيحة يكتبها الطالب في إجاباته.

المصدر: فلسطين الآن