21.94°القدس
21.45°رام الله
21.3°الخليل
26.6°غزة
21.94° القدس
رام الله21.45°
الخليل21.3°
غزة26.6°
الأربعاء 29 يونيو 2022
4.19جنيه إسترليني
4.84دينار أردني
0.18جنيه مصري
3.61يورو
3.43دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.19
دينار أردني4.84
جنيه مصري0.18
يورو3.61
دولار أمريكي3.43

إيران لـ"إسرائيل": ردنا سيكون مباشرا ولن يكون في دولة ثالثة

في ظل التخوفات الإسرائيلية من انتقام إيراني وشيك على اغتيال ضابط في الحرس الثوري الإيراني في وقت سابق، وتحذيرها لمواطنيها بعدم السفر إلى إسطنبول التركية، توعدت إيران بالرد المباشر وليس في دولة ثالثة.

ووفقا لوسائل الاعلام الإسرائيلية، فإن متحدثا باسم وزارة الخارجية الإيرانية، قد أرسل رسالة حازمة إلى "إسرائيل" اليوم الإثنين، شدد فيها على أن إيران إذا أرادت الرد على العمليات التي تنفذها "إسرائيل"، فسيكون ردها مباشرًا وليس في دولة ثالثة.

وجاءت هذه التصريحات الإيرانية، عقب رفع شعبة "محاربة الإرهاب" في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مستوى درجة التحذير من سفر الاسرائيليين إلى مدينة إسطبنول التركية، إلى أعلى مستوى من التحذيرات وهو المستوى الرابع "الدرجة القصوى".

وتتحسب "إسرائيل" من هجمات إيرانية محتملة على أهداف إسرائيلية في الأراضي التركية، وبعد أيام من دعوة "إسرائيل" الإسرائيليين بتجنب السفر إلى إسطنبول أو العودة إذا كانوا هناك بالفعل.

وطالب مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، في بيان له، الإسرائيليين الذين يعتزمون السفر إلى تركيا أو مغادرتها بالامتناع عن السفر إليها حتى إشعار آخر.

ولفت البيان إلى أن المناطق الأخرى في تركيا تخضع لتحذير من المستوى الثالث، موصيا بتجنب السفر غير الضروري لبقية الوجهات التركية.

وشدد البيان على أن التحذيرات لا تشمل الرحلات الجوية غير المباشرة التي تهط في المطارات التركية طالما "لا تشمل مغادرة مطار".

وفي الثلاثين من أيار/مايو الماضي، قد أعلن مجلس الأمن القومي، عن رفع مستوى الخطر تجاه الإسرائيليين في تركيا، على خلفية تهديد إيراني حقيقي تجاه إسرائيليين في المنطقة التركية.

ومنذ اغتيال الضابط في الحرس الثوري الإيراني، صياد خدائي، تواصل السلطات الإسرائيلية في تحذير الإسرائيليين من السفر او مغادرة تركيا، خوفا من انتقام إيراني وشيك.

المصدر: فلسطين الآن