21.02°القدس
20.7°رام الله
17.41°الخليل
23.27°غزة
21.02° القدس
رام الله20.7°
الخليل17.41°
غزة23.27°
الجمعة 19 اغسطس 2022
3.91جنيه إسترليني
4.58دينار أردني
0.17جنيه مصري
3.28يورو
3.25دولار أمريكي
جنيه إسترليني3.91
دينار أردني4.58
جنيه مصري0.17
يورو3.28
دولار أمريكي3.25

الطرق الأكثر أماناً وراحة للنوم في أثناء الحمل

يُعد النوم من العمليات الحيوية المهمة لصحة الحامل والجنين من حيث نمو الجنين واستقرار صحة الحامل الجسمية والنفسية خلال الحمل، ويساعد النوم على نمو الجنين بشكل تطوري مناسب مع شهور الحمل، كما يساعد النوم على سرعة تجدد خلايا الأم التي تفقد العناصر الغذائية بسبب حصول الجنين عليها عن طريق المشيمة، وبناءً على هذه الفوائد للنوم بالنسبة للحامل؛ فيجب عليها أن تعتني بالطريقة والشكل الذي يحقق لها الفائدة وللجنين أيضاً:

طريقة نوم الحامل في الثلث الأول من الحمل

في الشهر الأول من الحمل يمكن للحامل أن تنام على الطريقة التي تراها مريحة لها؛ فصِغَر حجم الجنين لا يسبب لها مشكلة، وإن كان يُفَضَّل عدم النوم على البطن.

ولكن دراسة كندية أكدت أن نوم الحامل على أحد جانبيها يُعد أفضل طريقة للنوم الصحي.

لكي تستمري في النوم على جانبك يمكنك أن تضعي وسائد خلف ظهرك؛ لكي تشعري بالراحة.

والنوم على الجانب يقلل من حدوث انخفاض ضغط الدم؛ حيث ينخفض ضغط دم الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل بسبب تمدد الأوعية الدموية بهدف زيادة تدفق الدم إلى الرحم، وتشعر الحامل بأعراض انخفاض الضغط التي تشمل الدوخة والدوار، وخصوصاً عند تغيير طريقة الحركة من الجلوس إلى الوقوف المفاجئ.

وفي الشهر الثاني يمكن أن تنام على جبنها مع استخدام وسادة مرتفعة؛ لتقليل أعراض القيء والغثيان المصاحبة لهذه الفترة، وكذلك الأمر بالنسبة للشهر الثالث.

طريقة نوم الحامل في الثلث الثاني من الحمل

يُفَضَّل عدم نوم الحامل مع رفع القدمين، رغم أن الكثير من السيدات الحوامل يفضلن هذه الطريقة ويجدن فيها الراحة، إلا أن دراسات حديثة أثبتت أن رفع القدمين في أثناء الحمل تزيد من فرص الإصابة بسكري الحمل.

لُوحظ أن النساء يفضلن النوم برفع القدمين في الشهر الرابع مع بداية حركة الجنين، ولكن لا تُفَضَّل هذه الطريقة على الإطلاق.

وفي الشهر الخامس يُفَضَّل أن تنام الحامل على الجانب الأيسر؛ لأن النوم بهذه الطريقة يسمح بنقل إمدادات الدم والمواد الغذائية للجنين من خلال المشيمة بشكل أفضل.

ويرى الأطباء أنه يمكن النوم في هذا الشهر بشكل أكثر راحة من الشهور الأولى والأخيرة.

أما في الشهر السادس؛ فيُفَضَّل أن تنام على الجانب في هذا الشهر كما في الشهر الخامس.

إذا كانت الحامل تعاني من آلام وحرقة في منطقة الصدر والقلب؛ فيمكن أن تضع وسادة تحت الجزء العلوي من جسمها.

طريقة نوم الحامل في الثلث الأخير من الحمل

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن نوم الحامل بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل على ظهرها قد يعرضها للإجهاض.

تستطيع الحامل تقليل خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة في حال قللت من نومها على ظهرها.

أُجريت الدراسة الحديثة في جامعة «هودرسفيلد» على نحو ألف امرأة، وتبين أن 851 امرأة قد تعرضن للإجهاض بسبب نومهن على ظهورهن في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل وما بعد ذلك، وأن نحو 225 امرأة قد أتممن فترة الحمل بسبب النوم على الجنب؛ وبالتالي فالنوم على الظهر بالنسبة للحامل في الشهر السابع يزيد من نسبة الإجهاض بنسبة 2.6 ضعف مقارنة بالنساء اللواتي ينمن على الجانب الأيمن.

أما في الشهر الثامن فالشكل الأفضل للنوم في هذا الشهر هو النوم على الجانب الأيسر والتبديل مع الجانب الأيمن إذا كانت الحامل لا ترتاح في النوم على الجانب الأيسر كثيراً.

ويجب البعد تماماً عن النوم على الظهر؛ كي لا تُصاب الحامل بألم في التنفس والمعدة.

أما طريقة النوم في الشهر التاسع فقد توصلت دراسة كندية حديثة إلى أن نوم الحامل على ظهرها في الشهر الأخير من الحمل يشكل خطورة على الجنين.

وتوصل باحثون من جامعة «مانشيستر» أن صحة وحياة المولود تتعلقان مباشرة بشكل نوم الأم الحامل.

وجد العلماء بعد دراسة على أكثر من ألف امرأة؛ أن 291 حالة ولادة جنين ميت تعود لأمهات كن ينمن على ظهورهن في فترات الحمل الأخيرة، وخاصة الشهر التاسع.

وكالات