19.45°القدس
19.21°رام الله
18.3°الخليل
23.12°غزة
19.45° القدس
رام الله19.21°
الخليل18.3°
غزة23.12°
الخميس 11 يونيو 2026
3.97جنيه إسترليني
4.19دينار أردني
0.06جنيه مصري
3.43يورو
2.97دولار أمريكي
جنيه إسترليني3.97
دينار أردني4.19
جنيه مصري0.06
يورو3.43
دولار أمريكي2.97

محرر يروي

خبر: حكاية الزيت المغلي مع الضابط الإسرائيلي

في سجن جلبوع أو كما كان يسميه الأسرى "سجن أبو غريب" بسبب التعامل السيئ فيه , والإهانات وسب الذات الإلهية , والتفتيش العاري فيه , نقل الأسير المحرر مراد أبو ركبة إليه من سجن الرملة بعدما أمضى أكثر من عام فيه . مراد أبو ركاب اعتقل في تاريخ 20/3/2013 , وحرر في صفقة وفاء الأحرار بعد أن كان محكوماً عليه بالسجن 27 عاماً أمضى منهم 9 سنوات . يروي أبو ركاب في حديث خاص لـ"[color=red][b]فلسطين الآن[/b][/color]" حكاية الضابط الذي انسكب عليه الزيت المغلي . كان كل طاقم إدارة سجن جلبوع من العرب الدروز , وكان كل من يدخل أو يخرج من السجن يتعرض للتفتيش العاري . الحكاية بدأت عندما نقل أبو ركاب من سجن الرملة إلى سجن جلبوع وكان عليه التعرض للتفتيش العاري , في حين كان رفضه لذلك قاطعاً, حينها تم تقييدوه في الجدار وتم نزع ملابسه قهراً وفتشوه . أبو ركاب قرر الانتقام من هذه المهانة التي يتعرض لها الأسرى , فما كان منه إلا أن ترصد لرئيس الأقسام الضابط "محاسن", حتى حانت الفرصة خلال شهر وتم سكب الزيت المغلي على وجهه . عوقب أبو ركاب بعد هذه الحادثة بالعزل الانفرادي لمدة ثلاث سنوات , وإضافة سبع سنوات إلى حكمه ليصبح (27 سنة) . بعد الحادثة بساعتين ضَرَب الأسير "لاعب الكراتيه" مأمون حسين مدير السجن وضابط الأمن وضابط الاستخبارات , وبعدها بيومين قام مجموعة من الأسرى بضرب ضابطين . وهكذا توالت انتقامات الأسرى من سجانيهم واحداً تلو الآخر بعد حادثة سكب الزيت المغلي , حتى صار سجن جلبوع يطلق عليه اسم "أوتيل جلبوع" بين الأسرى بعد تحسن المعاملة فيه بشكل كبير . الأسير المحرر أبو ركاب يرى أن الحادثة كانت في صالحه بشكل كبير رغم عزله وإضافة سبع سنوات إلى حكمه وذلك لسببين , أولهما أنه تم إلغاء التفتيش العاري وتحسن معاملة الأسرى في السجن , ثانيهما أن إضافة سبع سنوات إلى حكمه جعله يدخل ضمن الأسرى الذين شملتهم صفقة وفاء الأحرار , وختم حديثه معنا بقول الله تعالى: "وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم" .