27.71°القدس
27.24°رام الله
25.18°الخليل
31.04°غزة
27.71° القدس
رام الله27.24°
الخليل25.18°
غزة31.04°
الأحد 07 اغسطس 2022
4.04جنيه إسترليني
4.72دينار أردني
0.18جنيه مصري
3.41يورو
3.35دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.04
دينار أردني4.72
جنيه مصري0.18
يورو3.41
دولار أمريكي3.35

الفستق : وجبة غذائية خفيفة مليئة بالفيتامينات والبروتينات والمعادن

الفستق عبارة عن مكسرات شجرية صحية للقلب كانت موجودة منذ قرون، ولكن الأبحاث تكشف عن الفوائد الصحية العديدة لهذه الوجبة الخفيفة اللذيذة، فهي مليئة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، حيث تحتوي الوجبة الواحدة، أي حوالي 49 حبة فستق، على 150 سعرة حرارية فقط.

أماكن زراعة الفستق

تقول أخصائية التغذية ماغي مون: "يُزرع معظم الفستق في الولايات المتحدة في التربة الغنية بشكل طبيعي في وادي سان جواكين بكاليفورنيا، حيث تخلق الأيام الدافئة والليالي الباردة المكان المثالي لزراعة الفستق الصحي للقلب".

الفستق مليء بالفوائد الغذائية التالية:

1- يحتوي على بروتين نباتي كامل:

تقول مون أن الفستق خيار رائع للبروتينات النباتية مقارنة باللحوم لأنها خالية من الكوليسترول بشكل طبيعي وتضيف الألياف إلى نظامك الغذائي، وتحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة.

2- قد يحسن مستويات السكر في الدم:

تقول مون: "يمكن إدراج الفستق كجزء من نظام غذائي صحي لتناول الطعام الصحي مع مرض السكري"، حيث وجدت إحدى الدراسات أن تناول الفستق قد يخفض نسبة الغلوكوز والأنسولين لدى الأفراد المصابين بمرض السكري.

3- قد يساعد على إنقاص الوزن:

تجعلك الألياف والبروتين في الفستق تشعر بالشبع لفترة أطول، ويمكن أن يساعدك ذلك على تناول كميات أقل بشكل عام وفقدان الوزن، كما يؤدي تناول الفستق بقشرته إلى إبطاء تناول الطعام، مما يجعل تناول الوجبات الخفيفة أكثر إفادة، ووجدت إحدى الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للفستق كان مرتبطاً بـ "انخفاض كبير في مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر لدى الرجال والنساء الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة".

4- يتميز بالصفات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات التي تساعد على درء المرض:

تقول مون أن تركيبة الفستق الفريدة من المركبات القوية المضادة للأكسدة تشمل التوكوفيرول والكاروتينات والكلوروفيل والفلافونويد.

5- الفستق وجبة خفيفة صحية للقلب:

نظراً لأن 90٪ من الدهون الموجودة في الفستق الحلبي غير مشبعة، وتقول مون أنه خيار ممتاز لتناول الوجبات الخفيفة، وقالت مون: "تشير الأدلة العلمية، ولكنها لا تثبت، أن تناول 1.5 أوقية يومياً من معظم المكسرات، مثل الفستق، كجزء من نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة والكوليسترول، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب".

وكالات