18.33°القدس
17.98°رام الله
17.19°الخليل
19.74°غزة
18.33° القدس
رام الله17.98°
الخليل17.19°
غزة19.74°
الجمعة 26 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

“كرتونة كبيرة” في منزل الظواهري تكشف أسرار زعيم تنظيم القاعدة الراحل

في متابعة لحادث اغتيال أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة السابق، ومحاولة كشف أسرار حياته عادت تقارير لتسليط الضوء على تاريخه والذي كان ضمن مراحله الهامة التحقيقات معه عام 1981. ضمن العناصر التي تورطت في اغتيال الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات.

أسرار أيمن الظواهري كشفتها مضوبطاته

وفي هذا التوقيت وضمن القضية رقم 462 حصر أمن دولة عليا 1981، تم القبض على أيمن الظواهري في منزله، وتحريز عدة مضوبطات بشقته كان من ضمنها “كرتونة كبيرة” تحوي كتبا ووثائق، كشفت بعضا من أسرار زعيم التنظيم الراحل وخليفة بن لادن.

وبحسب تقرير قناة “العربية” الذي سلط الضوء على هذه الواقعة، فقد كشفت مضبوطات أيمن الظواهري، تفاصيل حول ثقافته وأفكاره وعلاقاته المتشعبة مع عناصر التنظيم.

وعثرت أجهزة الأمن على كرتونة كبيرة في منزل الظواهري لحظة القبض عليه، كانت تحتوي على أعداد كبيرة من مجلة الدعوة التي تصدرها جماعة الإخوان.

بالإضافة إلى أعداد أخرى من المجلة العسكرية السوفيتية، التي كانت تصدر في موسكو وتتضمن مقالات حول أحدث الأسلحة والذخائر والتدريبات القتالية وحروب العصابات.

كما عثر داخل “كرتونة الظواهري” على كتاب معنون باسم “الأعلام بقواعد الإسلام” ويناقش موضوعات الكفر والتكفير. وكتاب بعنوان “في التاريخ فكرة ومنهاج” لسيد قطب القيادي في جماعة الإخوان وكتاب آخر بعنوان صوت الحق وآخر بعنوان “جنود الدعوة”.

 

ووجد أيضا لديه كتاب بعنوان “الإخوان والمجتمع المصري” تأليف محمد شوقي زكي، وكتاب بعنوان “العقائد لحسن البنا ” مؤسس جماعة الإخوان.

خريطة للمناطق الأثرية الإسلامية والقبطية في مصر

كما عثر داخل هذه الكرتونة الخاصة بالظواهري على خريطة بطول 100سم وعرض 60 سم مدونة باللغة الإنجليزية، وتتضمن المناطق الأثرية الإسلامية والقبطية في القاهرة.

بالإضافة لملفات خاصة بقصاصات ورقية من صحف مصرية لتغطية حادث اغتيال الشيخ الذهبي وزير الأوقاف المصري الأسبق على يد متطرفين بتنظيم التكفير والهجرة.

وكذلك قصاصات من خطب الرئيس الراحل، ومفكرة صغيرة عليها اسم أمينة محمد ربيع الظواهري.

التدريبات العسكرية

المضبوطات الخاصة بالظواهري في القضية رقم 462 حصر أمن دولة عليا، كشفت أيضا عن علاقته منذ ريعان شبابه بالتدريبات العسكرية، وعثر بحوزته على مذكرة محررة بخط اليد بعنوان “التكتيك على مستوى كتائب المشاة”.

وتضمنت تفاصيل ومعلومات عسكرية حول دور “كتائب المشاة” في المعارك الدفاعية وفي الهجوم وسير المعارك والمعونة الإدارية لها.

“الكرتونة” المشار إليها عثر بداخلها أيضا على كراسة درجات محررة باللغة الفرنسية صادرة من مدرسة “ليسيه الحرية” بالمعادي عن العام الدراسي 1955-1956 للطالب أيمن الظواهري.

وكذلك بطاقة درجات عن امتحان الفترة الثانية من الصف الثاني الثانوي القسم العلمي صادرة من مدرسة المعادي الثانوية النموذجية للعام الدراسي 1966-1967.

 

وكالات