30.57°القدس
30.33°رام الله
29.42°الخليل
28.2°غزة
30.57° القدس
رام الله30.33°
الخليل29.42°
غزة28.2°
الثلاثاء 23 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

طبقه الزمالك وريال مدريد.. ما هو "بند الخوف" الذي أحياه برشلونة؟

أحيى نادي برشلونة الإسباني شرطا يُدعى "بند الخوف"، طبقه غريمه التقليدي ريال مدريد من قبل، كما كان الزمالك أشهر مطبقيه عربيا.

وأعار نادي برشلونة العديد من لاعبيه إلى الأندية الأخرى خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، في مقدمتهم لاعب الوسط نيكو جونزاليس إلى فالنسيا، والمغربي عبدالصمد الزلزولي إلى أوساسونا، وسيرجينو ديست إلى ميلان، وكليمنت لينجليه إلى توتنهام هوتسبير.

صحيفة "سبورت" الكتالونية أكدت في تقرير لها أن نادي برشلونة فعل ما يُدعى بـ"بند الخوف"، في عقود جميع لاعبيه الذين خرجوا على سبيل الإعارة إلى الأندية الأخرى.

وأوضحت الصحيفة أن هذا البند يُجبر الأندية التي استعارت لاعبي برشلونة على دفع مقابل مادي إضافي حال مشاركة أي من هؤلاء اللاعبين ضد الفريق الكتالوني في أي مباراة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يكن من الممكن منع هؤلاء اللاعبين من المشاركة بشكل كامل، لأن ذلك سيكون غير قانوني وسيُعتبر العقد لاغيا، لكن شرط دفع المقابل المالي قد يُجبر الأندية على عدم الدفع باللاعبين المُعارين أمام برشلونة.

ولم يكن برشلونة أول من يطبق هذا البند، حيث طبقه من قبل غريمه التقليدي ريال مدريد، في العديد من الإعارات التي منحها للفرق المنافسة.

وكان أشهر من طبق عليهم ريال مدريد هذا البند راؤول دي توماس في رايو فاليكانو، وماركو أسينسيو ولوكاس فاسكيز في إسبانيول، وبورخا مايورال في ليفانتي.

أما على المستوى العربي، فقد كان نادي الزمالك المصري أشهر من طبق هذا البند، غير أنه نص في العقود على منع الأندية التي تستعير لاعبي الفريق من إشراكهم أمامه.

وقد أثار هذا البند حالة من الجدل عند تطبيقه في السنوات الماضية، حيث اعتبر سيد عبدالحفيظ، مدير الكرة بالأهلي، أنه غير قانوني، قبل أن يطبقه النادي الأحمر في بعض إعاراته.

وكالات