23.83°القدس
23.1°رام الله
21.3°الخليل
27.16°غزة
23.83° القدس
رام الله23.1°
الخليل21.3°
غزة27.16°
السبت 24 سبتمبر 2022
3.81جنيه إسترليني
4.95دينار أردني
0.18جنيه مصري
3.4يورو
3.51دولار أمريكي
جنيه إسترليني3.81
دينار أردني4.95
جنيه مصري0.18
يورو3.4
دولار أمريكي3.51

رجيم صحي وسريع.. مفيد للعروس

ظهر العديد من أنواع الرجيم في الآونة الأخيرة؛ لخسارة الوزن بشكل سريع، ولكن قد يؤدي التخلص من الوزن سريعاً إلى خسارة الجسم للعديد من العناصر المهمة، وهو ما ينتج عنه مضاعفات صحية مختلفة، لذلك من الضروري اتباع نظام رجيم صحي في حالة الرغبة في فقدان الوزن بشكل سريع، خصوصاً إذا كنتِ مقبلة على الزواج.

ومن أشهر أنظمة الرجيم الصحية رجيم أتكنز، الذي ابتكره الدكتور روبرت أتكنز، طبيب القلب الذي بلغ اهتمامه بالفوائد الصحية للوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات ذروته، وأحدثت كتبه ثورة في الأنظمة الغذائية الصحية.

رجيم أتكنز

يشتمل رجيم أتكنز على أربع مراحل، بدءاً من القليل جداً من الكربوهيدرات وتناول المزيد منها بشكل تدريجي؛ للوصول إلى الوزن المطلوب.

وفي المرحلة الأولى، على سبيل المثال، يُسمح لكِ بـ 20 جراماً يومياً من "الكربوهيدرات الصافية"، 12 إلى 15 منها من "الخضروات الأساسية" الغنية بالألياف؛ مثل الجرجير والطماطم الكرزية وبراعم بروكسل. وينصح بذلك لتحقيق أقصى قدر من فقدان الوزن.

وهناك تكراران آخران للنظام الغذائي، وهما: Atkins 40، وهو مثالي لأولئك الذين لديهم أقل من 17 كيلو جراماً لخسارتها، ورجيم Atkins 100، وهو رجيم لأولئك الذين يسعون إلى الحفاظ على وزنهم الحالي، إذ يعتمد النظامان على الحصول على 40 جراماً و100 جرام من صافي الكربوهيدرات يومياً.

وبشكل عام، يعتمد رجيم أتكنز على الحدّ من الكربوهيدرات؛ إذ يجب على جسمك أن يتحول إلى استخدام وقود بديل، لذا فإنَّ السكريات و"النشويات البسيطة"، مثل البطاطس، والخبز الأبيض، والأرز، سيتم حرقها.

 

ما هو الطعام الذي يمكنكِ تناوله في رجيم أتكنز؟

يسمح رجيم أتكنز بتناول كمية أقل من الكربوهيدرات تدريجياً وزيادة الخضروات والفاكهة في الوجبات اليومية

- البروتين: ثلاث حصص من 4 إلى 6 أونصات يومياً خلال المرحلة الأولى، ويُسمح بتناول البروتينات القوية وأحياناً الدهنية، مثل اللحم البقري والدواجن والبيض والأسماك (مرتين في الأسبوع)، وكذلك المكسرات والبذور، بدلاً من الخبز والمعكرونة والكربوهيدرات الأخرى؛ لإجبار الجسم على حرق الدهون كوقود.

- الدهون: ثلاث ملاعق كبيرة من الدهون المضافة في اليوم. ويعتبر رجيم أتكنز الزبدة وتوابل السلطة وزيت الزيتون ومعظم أنواع الجبن "دهونًا صحية"؛ يمكنك إضافتها إلى كل وجبة خلال جميع المراحل، ولكن يجب تناول ما لا يزيد على 3 إلى 4 أونصات من الجبن يومياً.

- الخضروات الأساسية: ست إلى ثماني حصص من الخضروات الورقية والخضروات الأخرى غير النشوية، مثل براعم بروكسل والفجل والفطر، التي ستوفر الألياف والحدّ الأدنى من الكربوهيدرات.

تابعي المزيد الفرق بين نظام الكيتو وأتكنز

ما هو الطعام الذي لا يمكنكِ تناوله في رجيم أتكنز؟

لا يُسمح في رجيم أتكنز بتناول الحلويات إذ يتم استبدالها بالفاكهة مثل التوت والكرز والبطيخ

- الخبز الأبيض والمعكرونة ومنتجات القمح غير الكاملة، فلا يوجد مكان للبيتزا أو المعكرونة أو كعك القرفة في أي مرحلة من مراحل رجيم أتكنز؛ لأنَّ ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم لمثل هذه الكربوهيدرات يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما ينتج عنه زيادة الوزن.

- السكر، فإذا كنتِ من محبي الحلويات، فاعلمي قبل اتباع رجيم أتكنز أن الأطعمة السكرية التي يمكنك تناولها هي التوت والكرز والبطيخ.