28.34°القدس
28.1°رام الله
27.19°الخليل
32.97°غزة
28.34° القدس
رام الله28.1°
الخليل27.19°
غزة32.97°
الخميس 25 ابريل 2024
4.71جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.78

فوائد الزعتر الصحية متعددة.. تعرف عليها هنا

الزعتر عشبة ذات أوراق خضراء رمادية ورائحة ونكهة مركزة، يمتد موطنها من حوض البحر الأبيض المتوسط إلى المناخات الأكثر جفافا، وصولا إلى غرب آسيا وجنوب أوروبا، وفقا لتقرير في ويب ميد.

وعلى الرغم من وجود أكثر من 60 نوعا من الزعتر، فإن "الزعتر الشائع" (Thymus vulgaris)، أو "زعتر الحديقة"، هو أكثر أنواع الزعتر المستخدم في الطهي شيوعا.

ويضيف الزعتر نكهة قوية للطعام، وله فوائد صحية عند تناوله طازجا أو جافا، أو عند نقعه وشربه شايا.

وقبل الدخول في التفاصيل، نؤكد أن هذه المعلومات هنا إنما هي عامة وللاسترشاد فقط، لذلك عليك ألا تستعمل الزعتر أو منتجاته في نظامك العلاجي لأي مرض، بل استشر الطبيب أولا، فالزعتر قد لا يناسب فئات معينة مثل الحوامل.

فوائد الزعتر

يمكن إضافة الزعتر إلى طعامك أو شربه شايا، أو الغرغرة بزيت الزعتر أو وضعه على بشرتك كزيت أساسي، أو حتى استنشاقه.

وبالرغم من الحديث الكثير عن الفوائد الصحية للزعتر، فإن البحث العلمي يغيب في العديد من المجالات، أو يعتمد فقط على البحوث الحيوانية، وذلك وفقا لموقع ويب ميد.

ومع ذلك، تشير المعطيات إلى أن الزعتر له بعض الفوائد الصحية المحتملة، مثل:

التغذية

قالت مختصة التغذية ميشيل عقل إن الزعتر يحتوي على النحاس والحديد والمنغنيز وفيتامين "ب"، وفيه أيضا فينولات، وهي مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا.

وأضافت ميشيل –في حديث لبرنامج الجزيرة هذا الصباح– أن الزعتر يساعد على التخلص من البلغم، ويخفف من أعراض الالتهابات الرئوية، كما أن زيت الزعتر -وفقا لدراسات- قد تكون له فوائد في علاج حَبّ الشباب.

صحة الفم

يستخدم زيت الزعتر بشكل متكرر في غسولات الفم، للمساعدة في التخلص من رائحة الفم الكريهة، ومنع التهاب اللثة، والمساعدة في علاج مسببات الأمراض الفموية.

بديل الملح

يمكن استخدام الزعتر الطازج أو المجفف بديلا من الملح عند الطهي، للمساعدة في تقليل تناول الملح أو التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

تخفيف الآلام

قد تساعد خصائص الزعتر المضادة للالتهابات في تخفيف الآلام، فقد وجدت الدراسات أن مكملات الزعتر تخفف آلام تقلصات الدورة الشهرية، مماثلة للإيبوبروفين.

ويستخدم بعض المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي الزعتر -إما شايا أو موضعيا- لتخفيف الأعراض، كما أن هناك بعض الأدلة على أن خصائص الزعتر المضادة للالتهابات قد تساعد، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل تأكيد ذلك.

مضاد طبيعي للسعال

ويستخدم الزعتر علاجا منزليا للسعال وأمراض الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية، وقد أظهرت الأبحاث بعض الدعم لاستخدامه، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات قبل إثبات فعاليته.

فقد وجدت دراسة صغيرة عام 2013 أن استخدام رذاذ الأنف "الثيمول"، ساعد في تقليل شدة وعدد السعلات بين المشاركين.

المصدر: فلسطين الآن