14.36°القدس
14.11°رام الله
10.74°الخليل
16.6°غزة
14.36° القدس
رام الله14.11°
الخليل10.74°
غزة16.6°
الأحد 27 نوفمبر 2022
4.14جنيه إسترليني
4.83دينار أردني
0.14جنيه مصري
3.56يورو
3.42دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.14
دينار أردني4.83
جنيه مصري0.14
يورو3.56
دولار أمريكي3.42

تفاصيل مثيرة..

صحيفة عبرية: جيش الاحتلال يعاني من خلل خطير في هذا الجانب

كشف تقرير رسمي، عن وجود إخفاقات وخلل في أداء جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي يعاني من عدم الجهوزية للعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية في خبرها الرئيس الذي كتبته ليلاخ شوفال، أن "مراقب الدولة"، نتنياهو انجلمان، أكد في "تقرير عاجل وخطير، أن الجيش غير جاهز لوجستيا لمعركة في المناطق الفلسطينية".

وأكد التقرير، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي غير جاهز بما يكفي من الناحية اللوجستية لمواصلة القتال في منطقة الضفة الغربية، عقب مواضع خلل خطيرة جدا في شروط حياة جنود الاحتياط في الجبهة وفي لواء "كفير".

وصدر التقرير عقب جولة مفاجئة قام بها انجلمان وطاقمه في قاعدة التدريب اللوائية لـ"كفير" الواقعة في غور الأردن، وفي استحكام "يكير" الذي في الضفة، و"خلال الزيارة فحصت الشروط المعيشية والبنى التحتية في اللواء وفي كتيبة الاحتياط التي نفذت تشغيلا عملياتيا في الاستحكام وكذلك جوانب العناية الطبية والغذاء".

ولفت إلى أنه "ظهرت مواضع الخلل أساسا في المراحيض، الحمامات والمطبخ في معسكر "بلاس" وطرح الجنود مشاكل عديدة مشددين على أعطال المكيفات في المساكن، وفي الجانب الطبي، تمر أسابيع أحيانا حيت يلتقي الجنود بالطبيب، ومن اللحظة التي يرفعون فيها الطلب وحتى تلقي الجواب لمشاكلهم الطبية تمر أحيانا أشهر عديدة".

وأوضح التقرير، أن "الجنود لا يتلقون كمية الغذاء اللازمة لهم كي يكونوا مؤهلين لمواجهة التحديات الجسدية، كما أن حالة النظافة الشخصية ونظافة الغذاء ليست بالمستوى الواجب مما يمس أحيانا بصحة الجنود، كما أنه لا يتم استغلال الوقت بشكل صحيح لتأهيل الجنود، كما أن الجوانب اللوجستية تشغل قسما لا بأس به من الوقت".

وأثناء حديث المراقب مع قادة وجنود الاحتياط في استحكام "يكير"، كشف أن "الكتيبة تعاني من نقص في العتاد ولا سيما في وسائل قتالية معينة وبالمركبات المختصة، كما تبين أن العديد من المركبات في الكتيبة معطلة، إضافة لتعطل العديد من الأسلحة الخفيفة، وفي جوانب الجاهزية، فإن جهاز إخطار معين تم تركيبه في المنطقة كان معطلا، لكنه أصلح بعد طرح الموضوع مع محافل الجيش".

وشدد انجلمان، على ضرورة أن "يعمل الجيش على إصلاح كل هذه الملاحظات، وأن يحسن الغلاف اللوجستي للمقاتلين في النظامي وفي الاحتياط في المناطق، ولا يوجد سبب يجعل جنود الاحتياط لا يتلقون غذاء مناسبا في الأسبوع الأول من تشغيلهم في ظل تكثيف عملياتي للقوات".

وأما بالنسبة لشروط "المعيشة المتردية" في لواء "كفير"، فذكر المراقب أنه "لا يمكن قبول حالة لا تكون فيها مياه باردة حين تكون الحرارة تتجاوز الـ40 درجة، ويكتفي الجنود بمكيفات هواء غير فعالة".

عربي 21