14.75°القدس
14.51°رام الله
13.86°الخليل
19.7°غزة
14.75° القدس
رام الله14.51°
الخليل13.86°
غزة19.7°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

مسؤول لبناني: مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع "إسرائيل" انتهت

القدس المحتلة - فلسطين الآن

قال نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، إلياس بو صعب، إن المفاوضات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بشأن ترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي وصلت إلى مرحلة متقدمة، بحيث انتهت مرحلة التفاوض.

وقال بو صعب في مقابلة مع محطة تلفزيونية محلية، أوردتها وكالة "رويترز": "أخذنا بلوكاتنا كاملة"، مضيفاً: "خلصنا المفاوضات".

ولفت بو صعب المكلّف من رئيس الجمهورية متابعة ملف التفاوض، إلى أن لبنان لن يدفع قرشاً من حصته في حقل قانا لإسرائيل، وهذا من صلب الاتفاق، مضيفاً أنه لا يعتقد أن التعديلات المقترحة ستفسد الاتفاق.

وفي وقت سابق، عقدت السفيرة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا، لقاءات مع مسؤولين لبنانيين، أبرزهم نائب رئيس البرلمان إلياس بو صعب، للوقوف عند تطورات ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، والتعديلات التي أدخلها الجانب اللبناني على مسودة العرض الأميركي، حيث سترسلها شيا إلى وسيط الولايات المتحدة عاموس هوكشتاين المنتظر أن يردّ نهائياً على التعديلات بعد عرضها أيضاً من قبله على الطرف الإسرائيلي.

ودرس الرؤساء، عون وبري وميقاتي، الاثنين، مسودة العرض الأميركي التي أرسلها إليهم الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين عبر السفيرة شيا، وقد وضعوا ملاحظاتهم عليها وبعض التعديلات التي صُنِّفت "بالقانونية والمنطقية" من دون ذكر تفاصيلها رسمياً، وذلك في موقف موحَّد اتخذه لبنان بعد الأخذ أيضاً برأي لجنة تقنية مدنية عسكرية.

ويؤكد المسؤولون اللبنانيون أن التعديلات مفترض ألا تؤثر بمسار الاتفاق الذي يؤمَل أن تكون خواتيمه سعيدة، مشددين على أنّ لبنان حصل على كامل حقوقه في حقل قانا، كما اعتماد الخط 23، والسماح له ببدء عمليات التنقيب في الحقول اللبنانية، وبدء شركة "توتال" الفرنسية بأعمالها أيضاً عند إنجاز الاتفاق، مع إعطاء ضمانات لها، خصوصاً أمنياً، مع فصل الترسيم البحري عن البرّي.

المصدر: فلسطين الآن