15.55°القدس
15.36°رام الله
14.42°الخليل
19.99°غزة
15.55° القدس
رام الله15.36°
الخليل14.42°
غزة19.99°
الجمعة 03 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.26دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.73دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.26
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.73

تحدث عن تواجد الحركة بتركيا والعلاقة مع روسيا..

قيادي بحماس: عودة العلاقة مع سوريا مهمة للقضية الفلسطينية

أكد باسم نعيم رئيس الدائرة السياسية في حركة حماس بقطاع غزة مساء أمس الأحد أن عودة العلاقات بين حركته وسوريا مهمة للقضية الفلسطينية.

وقال نعيم في حديث مع إذاعة الأقصى المحلية إن :" عودة العلاقة مع سوريا، لأن تاريخها يدلل على أهميتها في الصراع مع المحتل ويوجد في سوريا أكثر من نصف مليون لاجئ فلسطيني، وهي بلد حدودي مع الاحتلال، وأي مكان قريب من الاحتلال يجب أن يكون فيه مكان للمقاومة".

وأعلنت حركة حماس في 15 سبتمبر الماضي، أنها مستمرة في علاقاتها مع سوريا، مؤكدة على مُضيّها في بناء وتطوير علاقات راسخة" مع دمشق.

وحول تواجد حماس في تركيا، قال نعيم إن :" حركة حماس متواجدة في تركيا بشكل كبير وعلى تواصل دائم مع مؤسسات تركية رسمية وشعبية، ولم يصلنا أي رسالة من تركيا بأنها تتحفظ على وجود حماس على أراضيها، رغم أننا نرفض تطبيع العلاقة التركية مع الاحتلال".

وعن العلاقة مع روسيا، أكد نعيم أن "علاقة حماس مع روسيا تعززت بعد دعم الاحتلال لأوكرانيا، وهي فرصة كبيرة للفلسطينيين أن نستغل الوضع الدولي الذي يواجه الهيمنة الأمريكية، ورسالة قوية بأن روسيا يمكن أن تدعم قوى المقاومة بما يحقق تغييرا استراتيجيا بطبيعة الصراع، وروسيا استخدمت حق الفيتو في ملفات مختلفة منها عدم تجريم للمقاومة".

أما بشأن حقل كاريش للغاز، أوضح القيادي في حماس أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول إنهاء أزمة حقل كاريش دون الاتفاق على ترسيم الحدود ، قائلا :" الاحتلال يحاول السيطرة على الجزء الأكبر من الغاز، ولبنان من حقه أن يقاتل من أجل حقوقه وثرواته".

وقال نعيم :"أعتقد أن حزب الله جاد في تهديداته، واذا لم تتحقق المصلحة اللبنانية في الحصول على الغاز قد تنفذ التهديدات، ويوجد ظروف دولية وإقليمية لا تساعد على اندلاع مواجهة شاملة، وندعم الحق اللبناني في الحصول على ثرواته بالبحر".

المصدر: فلسطين الآن