17.8°القدس
16.92°رام الله
17.41°الخليل
23.82°غزة
17.8° القدس
رام الله16.92°
الخليل17.41°
غزة23.82°
السبت 28 يناير 2023
4.26جنيه إسترليني
4.85دينار أردني
0.12جنيه مصري
3.74يورو
3.44دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.26
دينار أردني4.85
جنيه مصري0.12
يورو3.74
دولار أمريكي3.44

بالصور: طفلة تأكل الجدران والأثاث بسبب حالة نادرة

التقاط.JPG
التقاط.JPG

دوللي Dolly فتاة صغيرة جميلة لم تبلغ العامين تعاني من حالة نادرة وهي اضطراب مرض بيكا Pica Eats والذي يجعلها تأكل أشياء غير غذائية مما قد يعرضها للخطر طوال الوقت.

• مراقبة الطفلة باستمرار

وقد أكدت جوردانا تايت Jordanna Taits ، أم دوللي وهي تبلغ من العمر 25 عامًا من برادفورد ، غرب يوركشاير، أن هذه الحالة جعلتها تضطر لمراقبة ابنتها دوللي البالغة من العمر عامين باستمرار لمنعها من تناول أشياء يحتمل أن تكون خطرة داخل وحول منزلها.
أوضحت الأم للموقع السابق أنها على الرغم من أنها تحب دوللي، إلا أنها قد تشعر بالإرهاق من نقص المساعدة والدعم لحالة ابنتها. مؤكدة أن حالة ابنتها مخيفة جدًا لدرجة أنها تضطر إلى مراقبتها ومشاهدتها طوال الوقت جنبًا إلى جنب مع التخلص من كل ما قد تأكله دوللي، وقد اضطرت جوردانا للاستقالة من وظيفتها كمديرة حساب مبيعات لتظل في المنزل وتعتني بدوللي. إلا أنها تشعر بالإحباط بسبب عدم مقدرتها على مساعدة ابنتها بشكل فعّال.

• أعرض المرض تظهر في عمر 12 شهر

وكانت جوردانا قد اكتشفت لأول مرة أعراض مرض بيكا عند ابنتها في عمر 12 شهرًا فقط ، حيث لاحظت أن بعض قطع الورق المقوى تتعرض للقضم. كما عثرت على أجزاء من أوراق الكتب والأزرار من جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفزيون مع فضلات إخراجها داخل الحفاض، وذلك بعد ابتلاعها . لتلاحظ عقب ذلك أن ابنتها تهاجم مواد أخرى غير غذائية حول المنزل ، مثل هيكل سريرها وبعض من قطع الأثاث الأخرى، مما استدعى مزيد من قلق الأم على الصغيرة.

علمت جوردانا أن حالة ابنتها النادرة المعروفة باسم pica تجعلها تأكل المواد غير الغذائية في غرفة نومها، كما علمت أن ابنتها تعاني كذلك من اضطراب طيف التوحد، على أنه لا توجد مساعدة لتشخيص دوللي بمرضها النادر .

تصف الام معاناتها لصحيفة مترو: "إذا كنت أحاول أن أقرأ لها كتابًا، فلا بد لي من تشتيت انتباهها حتى لا تمضغه".

لافتة أن الصغيرة "ستحتاج إلى كل المساعدة والدعم الذي يمكنها الحصول عليه ، خاصة عندما تصل إلى المدرسة ويحتاجون إلى الحفاظ على سلامتها فهي تأكل جدار غرفة النوم حتى تحدث به ثقوبًا "

• فحوصات طبية مستمرة

خوفًا من انتقال بعض الأشياء إلى مجرى دم ابنتها ، يتعين على دوللي الخضوع لفحوصات دم منتظمة بسبب مخاطر التسمم بالرصاص من الطلاء على الجدران التي تأكلها.

دوللي لديها طبيب أطفال لكنها على قائمة انتظار هيئة الخدمة الوطنية الصحية البريطانية NHS، لرؤية طبيب نفساني للأطفال، لتجد معالج مهني يقدم لها النصائح حول كيفية جعل منزلهم أكثر أمانًا ، على أنه تم إخبار جوردانا مؤخرًا أنه لا يوجد شيء يمكنهم القيام به لمساعدتها، وتطلب جوردانا المساعدة لأنها تقول إنه لا يوجد حل متاح للآباء مثلها لأنه مرض نادر.

• ما هو بيكا؟

إن البيكا Pica Eats هو اضطراب في الأكل يأكل فيه الشخص بشكل قهري مواد غير غذائية. يمكن توقع حدوث بيكا اعتمادًا على متى ولماذا يفعل الشخص ذلك، ولكن في معظم الحالات يمكن أن يسبب هذا المرض مشاكل كبيرة خاصة إذا أكل الشخص شيئًا سامًا أو خطيرًا.

يمكن أن تحدث بيكا لأي شخص في أي عمر ، على الرغم من أنه أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار دون سن السادسة، والنساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون من بعض حالات الصحة العقلية، مثل اضطراب طيف التوحد، والمسؤوليات الفكرية ، والفصام.

• أسباب حدوث مرض بيكا

- ردود الفعل الحسية التي يأكل فيها الأطفال عناصر غير غذائية للحصول على شعور ممتع.

- صعوبة التمييز بين الطعام والمواد غير الغذائية

- انخفاض مستويات الحديد أو الزنك.

وعن العلاج تقول: يمكن مساعدة الأطفال بمكملات الفيتامينات، حيث يشكل التقييم الطبي والسلوكي ضروري لنجاح العلاج، وتظهر الفحوصات الطبية ما إذا كان الطفل لديه حاجة غذائية أو مشاكل طبية يمكن أن تسبب القرح ، في حين أن التقييمات السلوكية يمكن أن تساعد الآباء على فهم أسباب اضطراب الأكل وتحديد أفضل طريقة للاستجابة لهذه المشكلة.

 

W8zPI.jpg 28W9C.jpg
وكالات