11.1°القدس
10.6°رام الله
9.97°الخليل
16.21°غزة
11.1° القدس
رام الله10.6°
الخليل9.97°
غزة16.21°
الأربعاء 07 ديسمبر 2022
4.14جنيه إسترليني
4.8دينار أردني
0.14جنيه مصري
3.57يورو
3.4دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.14
دينار أردني4.8
جنيه مصري0.14
يورو3.57
دولار أمريكي3.4

مباريات الساعتين.. ماذا قال الخبراء غن تقنية الوقت الضائع في كأس العالم؟

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اعتماد تقنية جديدة لاحتساب الوقت بدل الضائع خلال مباريات كأس العالم قطر 2022.

وجاءت هذه الخطوة بعد التوصيات الصارمة التي تقدم بها الإيطالي بييرلويجي كولينا، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم، من أجل عدم التسامح مع حالات إضاعة الوقت أثناء المباريات.

وعلى غرار ما يحصل في رياضات جماعية أخرى، أصبح بإمكان حكم كرة القدم إيقاف الوقت في بعض الحالات المعينة على غرار مغادرة الكرة لأرض الملعب لسبب من الأسباب، بجانب الاحتفال بالأهداف فضلا عن التبديلات أثناء اللعب.

وتدخل ضمن الأسباب بالطبع الإصابات أيضا، واللقطات التي تستوجب رجوع الحكم لشاشة تقنية الفيديو المساعد أو حتى انتظار القرار النهائي من قبل حكام الفيديو، وهو ما أدى إلى زيادة زمن بعض المباريات إلى ساعتين أو أكثر، على غرار مباراة إنجلترا وإيران التي شهدت 24 دقيقة وقتا بدلا من الضائع.

القرارات الجديدة التي اتخذها الفيفا بخصوص احتساب الوقت بدل الضائع لاقت ردود فعل متباينة بين مرحب ورافض.

صحيفة عربية استعانت بآراء بعض خبراء الكرة العربية وبعض الحكام السابقين لتقييم هذ التجربة التحكيمية الجديدة التي قام الفيفا بإقرارها خلال نهائيات كأس العالم قطر 2022.

قرار صائب

أجمع خبراء الكرة التونسية على صواب الخطوة التي قام بها الاتحاد الدولي لكرة القدم، باعتبارها تتماشى مع مبادئ العدل والإنصاف التي يسعى لترسيخها.

وقال أسامة بن حمادة، الصحفي التونسي بموقع "فوت أفريكا" المختص في متابعة كرة القدم الأفريقية: "قرار الفيفا صائب، خاصة أن بعض الأندية والمنتخبات تعتمد على طرق غير رياضية من أجل استهلاك الوقت، وهو ما يحد من جمالية المباريات".

وتابع: "من غير المعقول أن تواصل بعض الأندية والمنتخبات الاستفادة من تحايلها على قوانين اللعبة، وهو أمر ينبغي أن يتوقف تكريسا لمبدأ العدالة الرياضية".

حكام كأس العالم

ويشاطره الرأي الصحفي التونسي محمد إيهاب شايبي من موقع "أورانج فوت"، والذي قال في هذا الصدد: "التقنية الجديدة لاحتساب الوقت بدل الضائع ممتازة وتعطي كل ذي حق حقه، باعتبارها تحد من السقوط المتعمد للاعبين وحراس المرمى بهدف استهلاك الوقت بطريقة غير شرعية".

وواصل الشايبي: "احتساب الوقت بدل الضائع بشكل دقيق من شأنه أن يمنح متعة أكبر للمباريات ويزيد من التشويق والإثارة، خاصة أن آخر الدقائق تشهد عادة حماسا جماهيريا واندفاعا كبيرا من اللاعبين نحو الهجوم".

إيجابيات بالجملة وسلبية وحيدة

من جهته، أشاد الحكم الدولي التونسي الأسبق أمين برك الله بهذه التجربة الرائدة التي يقوم بها الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل وضع حد لظاهرة إضاعة الوقت.

جماهير الجزائر تنقلب على بلماضي بعد مباراة تونس والدنمارك

وقال برك الله في هذا الصدد: "قرار الفيفا سيحدث ثورة في كرة القدم العالمية باعتباره سينهي تحايل اللاعبين على قوانين اللعبة وتساهل الحكام مع هذه الظاهرة التي أسهمت بشكل كبير في تراجع المستوى الفني للمباريات".

حكام كأس العالم

ويشاطره الرأي الحكم الدولي الأسبق التونسي مراد بن حمزة، الذي اعتبر أيضا "قرار الفيفا صائبا ويمنح الفرصة للجماهير من أجل التمتع بمباريات كرة القدم".

وأضاف بن حمزة قائلا: "هذه التقنية من شأنها أن تساعد على النهوض بالمستوى الفني للعبة ولو أنها تملك سلبية وحيدة تتمثل في تمطيط وقت اللعب بشكل مبالغ فيه في بعض المباريات".

خطة كولينا السرية

من جانب آخر، علق أحمد حسام ميدو نجم منتخب مصر الأسبق على التقنية الجديدة بالتأكيد على أنها جاءت كنتاج مخطط يسعى بييرلويجي كولينا لتطبيقه بشكل رسمي خلال الفترة المقبلة.

وكتب ميدو، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتاعي "تويتر": "كولينا متعمد أن يتم احتساب كل ثانية من الوقت الضائع.. ده ترتيب للعب مباريات كرة القدم كل شوط ٣٠ دقيقة صافية زي كرة السلة".

وأضاف مدب الزمالك الأسبق: "ده قرار بيتم التحضير له منذ أربع سنوات، وتمت مناقشته معنا في لندن ٢٠١٩ قبل حفل the best في اجتماع الكونجرس السنوي".

وكالات