26.9°القدس
26.59°رام الله
25.53°الخليل
23.84°غزة
26.9° القدس
رام الله26.59°
الخليل25.53°
غزة23.84°
الثلاثاء 23 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

حماس أبلغت المصريين بهذا القرار..

صحيفة تكشف آخر التطورات بشأن صفقة التبادل بين المقاومة والاحتلال

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الأربعاء، إن حركة حماس أبلغت خلال اتّصالات مع المصريين جاهزيّتها لاستكمال مفاوضات تبادل الأسرى من حيث انتهت إليه، بما يتيح تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حاس، قولها: "إن آخر ما انتهت إليه المفاوضات "يتمثل في الإفراج عن الجنديَين منغستو وهشام السيد، إضافة إلى معلومات عن الجنديَين الآخرَين وهُما هدار غولدن وشاؤول أورون، مقابل إطلاق سراح الأسرى المحرَّرين بموجب صفقة "وفاء الأحرار" والمُعاد اعتقالهم، والأسيرات والأطفال والمرضى والشهداء والأسرى القدامى".

ووفقاً للمصادر فإن مصر أبلغت حماس أنها بصدد معاودة الاتّصال مع حكومة الاحتلال الجديدة حول ملفّ الأسرى، وأنهم ينتظرون تعيين مسؤول جديد من قِبَلها عن هذا الملفّ خلَفاً ليارون بلوم.

وأوضحت الصحيفة، أن"إسرائيل" تبرر إحجامها عن تنفيذ صفقة التبادل بأنها لا تريد إطلاق أسرى فلسطينيين خطيرين ممّن تقول إن "أيديهم ملطّخة بالدماء".

ولفتت المصادر للصحيفة إلى أن حكومة الاحتلال الجديدة باتت أمام اختبار حقيقي لصدق توجّهاتها في هذا الملفّ، على اعتبار أن تنفيذ الصفقة على مرحلتَين من شأنه معالجة مخاوفها، من خلال قصْر المرحلة الأولى على الإفراج عن الأسرى "الأقلّ خطورة" مقابل إطلاق سراح منغستو والسيد، وإماطة اللثام عن معلومات حول غولدن وأورون".

وأضافت: "حتى الوقت الحالي، لا تزال حكومة الاحتلال تعرقل كلّ محاولة للتوصّل إلى صفقة تبادل، إذ تتراجع دائماً وتُوقف المفاوضات مع المصريين بعد كلّ تقدّم يتمّ إحرازه، وهي تحلم بأن يتمّ إنهاء هذا الملفّ من دون تقديم الثمن المناسب الذي يرضي الشعب الفلسطيني والأسرى".

وتابعت: "كلّ الادّعاءات الإسرائيلية بخصوص الجنود الأسرى تمّ تفنيدها، بما فيها تلك المتّصلة بمنغستو، والحديث عن أنه مختلّ عقلياً، إذ كشف الفيديو الذي نشرته "القسام" له أن الحقيقة معاكِسة للرواية التي دأب الجيش والحكومة على سوْقها خلال السنوات الماضية".

وكانت كتائب القسام، قد نشرت الاثنين الماضي، فيديو مصور للإسرائيلي المحتجز لديها أفرا منغستو، حيث تحدث عن استمرار احتجازه هو وآخرين. وقال: "إلى متى سأظل هنا في الأسر أنا ورفاقي بعد هذه السنوات الطويلة من المعاناة والألم؟ أين دولة وشعب إسرائيل من مصيرنا؟"، فيما أكدت كتائب القسام، في الرسالة المصورة أن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي الجديد، هليفي، سيفشل كما فشل كوخافي ومؤسسته "الذي كذب على شعبه وحكومته بإنجازات مُدعاة وموهومة".

الأخبار اللبنانية