18.87°القدس
18.41°رام الله
17.75°الخليل
20.1°غزة
18.87° القدس
رام الله18.41°
الخليل17.75°
غزة20.1°
الأربعاء 08 مايو 2024
4.63جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.98يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.63
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو3.98
دولار أمريكي3.7

اكتشف الجمال الطبيعي في جدة: أفضل وجهات الرحلات اليومية

جدة مدينة حديثة ومليئة بالحيوية تفخر بشدة في الحفاظ على ثقافتها القديمة. هذه المدينة هي مثال ممتاز لوجهة تزين قشرة التحضر مع الحفاظ على روحها الحقيقية مخفية. تم تجهيز جدة بمنتزه ساحلي مذهل، وحي تاريخي، ومتاحف رائعة وثقافة محفوظة جيدًا، ولديها العديد من العوامل لإبقاء السياح مستمتعين بها لعدة أيام. لذلك، من المهم الاستكشاف بشكل أعمق لمعرفة المزيد عن هذه المدينة التي تحافظ على هويتها الثقافية بالقرب من قلبها. لذلك إذا كنت على موعد لزيارة جدة والمدن من حولها فالنصيحة الأولى هي ايجار سيارات مطار جدة فور وصولك، وذلك لتوفير عناء السفر وبداية رحلتك بسهولة وبدون عناء.

بالمغامرة أكثر، سوف تكون قادرًا على اكتشاف الجوهر الحقيقي الذي تحجبه هذه المدينة الحديثة. ومع ذلك، إذا كنت تحب أخذ استراحة من هذه المدينة الشاسعة، فسوف يسعدك معرفة أن المدن الرائعة ذات الارتفاعات العالية والعجائب الطبيعية تقع على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من جدة. سيساعدك القيام بهذه الرحلات اليومية من جدة على اكتشاف كنز السعودية من الأماكن الجديدة والتجارب الفريدة. قمنا بتجميع قائمة ببعض أفضل الأماكن لأخذ استراحة من تجربة مشاهدة معالم المدينة المعتادة. تأكد من تضمين هذه الأماكن الخمسة الرائعة في رادار رحلتك النهارية لتحقيق أقصى استفادة من جدة.

قائمة أفضل 5 رحلات يومية من جدة

مدينة الطائف

هذه المدينة الواقعة على قمة منحدرات الحجاز تبدو مختلفة تمامًا عن المدن الأخرى في السعودية. مع ارتفاع حوالي 1900 م، تتمتع المدينة بمناخ معتدل حتى خلال فصل الصيف. على الرغم من كونها مدينة، إلا أن هذا المكان يشتهر بمنتجاته الزراعية مثل التين والرمان والعنب. لكن الورود الوردية الغريبة ذات الرائحة الجذابة مشهورة جدًا في هذه المنطقة، حيث يعتمد قطاع العطور السعودي بشكل كبير على هذه الأزهار.

خلال شهري مارس وأبريل، يمتلئ هواء الجبل برائحة الورد الحلو بينما يتم حصاد الزهور وإرسالها إلى المصنع لاستخراج زيت الورد. سيساعدك القيام بجولة في أقدم مصنع لعطور الورد على مشاهدة المزارعين وهم يزنون الورود الرقيقة على موازينهم العتيقة.

الوصول إلى الطائف: تقع المدينة على الجانب الشرقي من مدينة جدة وتبعد ساعتين بالسيارة وتغطي حوالي 175 كم.

 

الباحة

أثناء سفرك عبر منحدرات الحجاز، ستجد الباحة واقعة على ارتفاع 2500 متر، مما يجعلها أعلى من الوجهة السابقة في قائمتنا. يمكن اعتبارها واحة، حيث تنتشر فيها أكثر من 40 غابة خضراء مورقة. استمتع بالمناظر الخلابة للجبال أثناء المرور عبر الطرق المتعرجة واكتشف العديد من قرود البابون التي تنظر إليك بفضول.

اكتسب هذا الموقع التاريخي هويته المميزة، حيث سكنته قبائل زهران وغاميد القديمة. يعتبر برج مراقبة القصبة الفريد من نوعه والمبني من 1001 حجر نقطة جذب سياحي شهيرة. خلال الرحلات اليومية من جدة، يمكنك أيضًا زيارة أقدم قرية عمرها 400 عام، وهي قرية ذى عين، والتي تضم مباني رائعة من الحجر الصلب. استمتع بالطبيعة في أفضل حالاتها من خلال زيارة غابة رغدان وسد المالد وحديقة غابة خيرة الواقعة بالقرب من الباحة.

الوصول إلى الباحة: إذا كنت ترغب في قضاء يوم في الباحة، فغادر جدة في الصباح الباكر للوصول إلى هنا. من جدة تستغرق حوالي 5 ساعات لقطع مسافة 385 كم.

العقير

يحظى هذا المكان بشعبية بين السائحين الذين يقومون برحلة يومية إلى جدة بسبب آثاره التاريخية وهياكله المذهلة. يمكن لهذا الموقع القديم أن يجعلك تسافر بالزمن إلى الوراء منذ حوالي 200 عام عندما كانت التجارة في ذروتها. كانت القلعة الاستعمارية التي بنيت في القرن التاسع عشر بمثابة بوابة للتجار القادمين من كل ركن من أركان شبه الجزيرة العربية.

يعتقد سكان هذه المنطقة أن مدينة جرها القديمة في شرق الجزيرة العربية كانت موجودة هنا. لقد نجت هذه المملكة الصحراوية التي يكتنفها التاريخ العميق من التحول الشديد لرمال الصحراء لعدة قرون. يمكن أن يكون التجول في الأنقاض التاريخية التي تنضب ببطء تجربة لا تُنسى لاستعادة أيام حقبة ماضية.

الوصول إلى العقير: تقع أطلال العقير على بعد 841 ميلاً من جدة. سافر إلى قرية جودة عندما تقود سيارتك عبر طريق جدة - الدمام السريع. ثم اسلك المخرج الثاني الذي يقودك إلى بلدة بقيق وتصل إلى التقاطع الرئيسي في الشرق. ثم اجتاز المخرج بلوح يشير إلى شاطئ العقير واسلك الطريق المستقيم المؤدي إلى هذه البقعة التاريخية الجميلة.

جزر فرسان

هذه الجزيرة الجميلة بالقرب من جدة هي الخيار الأمثل لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في جدة، فهي مليئة بمجموعة من الميزات الجذابة. تقع على الجانب الجنوبي من جدة وهي عبارة عن مجموعة ضخمة من الجزر المرجانية تقع في البحر الأحمر. هذه الجزيرة محمية وتتكون من أكثر من 170 جزيرة صغيرة. بقيت الحضارات العثمانية والرومانية في هذه الجزيرة خلال الألفية الأولى قبل الميلاد. يظل التنوع البيولوجي نقطة الجذب الرئيسية في مجموعة الجزر هذه. فهي موطن لبعض الأنواع المهددة بالانقراض مثل الغزال العربي والشتاء يرحب بالطيور المهاجرة في هذه المنطقة.

المنطقة مليئة بأشجار المنغروف التي تعمل كأرض لتكاثر الطيور الملونة. طيور النحام، أوسبري، البجع ذو الظهر الوردي، الصقر سكوتي، نورس أبيض العينين، زقزاق السلطعون والمدار الأحمر المنقار. تتعاون الجزيرة مع الحياة البحرية الغنية التي تضم ثلاثة أنواع من الدلافين و 50 نوعًا من المرجان و 200 نوعًا من الأسماك. ومع ذلك، فإن أسماك الببغاء هي عامل الجذب الرئيسي لجزر فرسان. يمكنك ركوب العبارة مجانًا للتنقل بين جزر فرسان وموانئ جيزان.

الوصول إلى جزر فرسان: اسلك طريق جدة جيزان السريع للوصول إلى جيزان التي تبعد عن جدة بحوالي 800 كم. ثم الوصول إلى ميناء جيزان عبر طريق الملك فهد والحصول على تذكرة العبارة. خذ جولة بالعبارة المجانية للوصول إلى جزر فرسان في غضون ساعة.

وادي الليث

يقع هذا الوادي في موقع استراتيجي على الجانب الجنوبي الشرقي من المدينة، وهو أحد أفضل الأماكن لقضاء العطلات في جدة. يشتهر هذا الوادي الصامت بينابيعه الحارة التي تقع بين النباتات الخضراء المورقة والمنحدرات ذات الألوان المغرة. يحب السياح الينابيع الساخنة المليئة بالحيوية في الأرض والمليئة بالخصائص الطبية.

يتمتع هذا الموقع الهادئ مع الينابيع الساخنة العلاجية بدرجة الحرارة المناسبة لعلاج آلام المفاصل والتهابها. هذه الوجهة مثالية لالتقاط بعض الصور الجيدة، حيث أن الوادي الأخضر المورق مع المنحدرات بلون الكستناء والينابيع الساخنة التي تبخر يمكن أن تشكل خلفية جيدة. يرتبط هذا الوادي المعزول جيدًا بالطرق ويمكن أن يساعدك على التراجع والاسترخاء بعد الغطس في الينابيع الساخنة. تعال مستعدًا مع مجموعة من الملابس الاحتياطية خلال هذه الرحلة النهارية من جدة، حيث ستشبع بعد زيارة الينابيع الساخنة.

الوصول إلى وادي الليث: من جدة، عليك قطع مسافة 200 كيلومتر تقريبًا للوصول إلى وادي الليث عبر طريق جدة - جيزان السريع.

بصرف النظر عن أفضل 5 وجهات للرحلات اليومية من جدة، يمكنك أيضًا زيارة مسجد حسن عناني المبني على الطراز المعماري المتوسطي، والمشي لمسافات طويلة عبر جبل القمر مع تضاريس خلابة مليئة بالتشكيلات الصخرية الفريدة، واستمتع بالبنية التحتية في أفضل حالاتها

المصدر: فلسطين الآن