19.56°القدس
19.09°رام الله
17.19°الخليل
22.87°غزة
19.56° القدس
رام الله19.09°
الخليل17.19°
غزة22.87°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

سيبقى مرتفعاً خلال الفترة القادمة..

مختص اقتصادي يكشف لـ"فلسطين الآن" أسباب ارتفاع الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي

خاص- فلسطين الآن

كشف مختص اقتصادي لـ"فلسطين الآن" أسباب ارتفاع عملة الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي.

وعزا المختص الاقتصادي أحمد أبو قمر خلال حديثه لـ"فلسطين الآن" السبب الرئيسي لارتفاع مؤشر الدولار للإصلاحات القضائية في دولة الاحتلال.

وقال أبو قمر إن قانون الإصلاح القضائي يمثل نقلة كبيرة في دولة الاحتلال من أحزاب اليسار إلى اليمن المتطرف بزعامة بنيامين نتنياهو الذي يحاول أن يسن هذه القوانين حتى يهرب من ملفات الفساد.

وأوضح أن هذه القوانين تسمح لحكومة الاحتلال بوضع يدها على حقوق الملكية، مما يعني أنه يحق لحكومة الاحتلال مناقشة أي استثمار، ومن المكمن أن تضع يدها عليه وتغلق الشركة وتحول هذه الأموال للحكومة، فأصبح هناك تداخل كبير في الاستثمارات في دولة الاحتلال.

وأضاف: "كان المناخ الاستثماري في دولة الاحتلال في الأعوام الماضية يعتبر من أفضل المناخات الاستثمارية مقارنة بكثير من المناطق، ولكن نرى هروبا من المستثمرين من دولة الاحتلال خلال الفترة الماضية مع البدء عن الحديث عن قانون الإصلاحات القضائية".

وتابع: "مع الموافقة على القانون من قبل الكنيسيت، هذا يعني أن استثمارات أخرى ستخرج خارج دولة الاحتلال وتبحث عن دول أخرى لأن المستثمر يبحث عن البيئة الآمنة".

وأشار أبو قمر في حديثه لـ"فلسطين الآن"، إلى أن البنوك داخل دولة الاحتلال تشكي بشكل كبير جدا من عمليات سحب الودائع من المصارف الإسرائيلية وسحبها للخارج، مما يؤثر بشكل كبير جدا على الشيكل وإضعافه بشكل غير مسبوق.

ولفت إلى أنه خلال فترة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية أدى الشيكل أداء ممتازا لأن الشركات كانت تضخ العملات الصعبة في السوق وبالتالي تعيد التوازن لعملة الشيكل.

وأردف: "هذه الامتيازات التي كانت تتميز بها المناخ الاستثماري في دولة الاحتلال لم تعد قائمة في ظل هذه القانون الإصلاحي، وحاليا نرى الدولار على أعتاب 3.60".

وعلى صعيد آخر، بين المختص الاقتصادي أن عوامل قوة الدولار الأمريكي كانت موجودة خلال الأسبوع الماضي والحالي، والتي تتمثل في بيانات التضخم الأمريكي.

ولفت إلى أن بيانات التضخم التي ظهرت كانت أعلى من التوقعات، مما يجعل الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة ثلاث مرات خلال العام وليس مرتين، مما يعطي قوة لعملة الدولار وارتفاع مؤشرها.

وتابع: "هناك ضعف على الذهب لأنه يسير بعلاقة عكسية مع الدولار، فالبيانات الأمريكية كانت إيجابية على الدولار وأضرت بالذهب الذي شهد انزلاق دراماتيكي".

وأكد أبو قمر على أن ما يحدث حاليًا في دولة الاحتلال والبيانات الأمريكية أدت إلى ارتفاع الدولار ليصل إلى 3.6 مقابل الشيكل.

وقال: "سنعيش المستويات الستينية بأريحية طالما بقيت (إسرائيل) ماضية في قانون الإصلاحات القضائية"، متوقعًا أن يستمر الدولار بهذا المستوى هذه المرة وألا يعود إلى الانخفاض كما حدث قبل شهرين.

وأضاف: "طالما بقي القانون نتحدث أننا سنشهد وصول الدولار لـ 3.65، ومنها نستقر مع منتصف الستينيات، ولكن هذا لا يمنع أن نرى بعض الانخفاضات حسب تطور الأحداث في دولة الاحتلال".

وشهد الشيكل الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، انخفاضا أمام الدولار الأمريكي، ووصل مؤشر الدولار إلى 3.6، بعد تصويت كنيست الاحتلال على "الإصلاحات القضائية".

المصدر: فلسطين الآن