16.85°القدس
16.5°رام الله
14.97°الخليل
19.7°غزة
16.85° القدس
رام الله16.5°
الخليل14.97°
غزة19.7°
السبت 27 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

الحيّة: الظروف تتهيأ بشكل كبير لمواجهة محتملة مع الاحتلال

قال عضو المكتب السياسي لحركة (حماس) خليل الحيّة مساء أمس الأحد، إن الظروف تتهيأ بشكل كبير لمواجهة محتملة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بالنظر إلى سلوك الاحتلال وغلاة المتطرفين والمستوطنين في حكومة بنيامين نتنياهو، وهي الحكومة التي جاءت ببرنامج واضح يدعو لطرد وتهجير الفلسطينيين.

ولم يستبعد الحيّة في مقابلة عبر برنامج "المقابلة" الذي تبثه قناة الجزيرة القطرية، أن ينخرط قطاع غزة بشكل مباشر في مواجهة محتملة مع الاحتلال الإسرائيلي، واصفاً المرحلة الحالية بأنها مرحلة إحياء القضية الفلسطينية من جديد.

ونوّه أن "الفلسطينيين يتفقون على مواجهة حكومة الاحتلال ميدانياً بكل أشكال المقاومة، وسياسياً بعزلها أمام المنظومة الدولية في كل المحافل الدولية".

وأكد أن حركة حماس ومعها بقية الفصائل الفلسطينية تمتلك قوة قادرة على لجم العدوان وتعزيز المعادلات بين المقاومة والاحتلال، وقد تُحدِث مفاجآت أكثر مما فعلته في معركة "سيف القدس".

وأشار رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية في حركة حماس، إلى أن معادلات الردع مع الاحتلال قائمة على وجود قوة داخل غزة قادرة على ضرب الاحتلال في كل مكان، وعلى مقاومة داخل الضفة الغربية تفعل الشيء نفسه، وهي مقاومة تؤمن بالعمل المشترك وبالوحدة الوطنية، وهي في حالة انسجام في الميدان.

وعن مدى جاهزية حركة حماس لأي مواجهة محتملة مع الاحتلال، قال الحية " أن الحركة ليست في منأى عن الميدان، وهي منخرطة بشكل يومي مع المقاومة في نابلس وفي جنين وقلقيلية، ولديها قوة جاهزة للانخراط المباشر في أي مواجهة مع الاحتلال حينما يتخذ القرار بذلك.

وفي نفس السياق أردف الحية أن ما يجري في الضفة الغربية يؤكد أن المقاومة هي التي تردع الاحتلال وتحقق الإنجازات كما فعلت في انتفاضة الأقصى، مبرزاً أن المقاومة متصاعدة بأشكال متعددة، بالعمل المنظم للفصائل الفلسطينية (حماس والجهاد الإسلامي والحركة الشعبية وغيرهم)، وبالعمل المشترك المقاوم الملتحم والمتمثل في "عرين الأسود" الذي يشكل ظاهرة مجتمعية مشتركة، وأيضا في "كتيبة جنين" التي بدأت تتكرر في الخليل وطولكرم وقلقيلية، بالإضافة إلى الحالة المنفردة، فكل مواطن فلسطيني يمتلك سكينا أو بارودة أو حجرا يقاوم الاحتلال الذي لم يترك للفلسطينيين أي خيار سوى مواجهته، كما يؤكد الحيّة.

المصدر: فلسطين الآن