14.44°القدس
14.17°رام الله
13.3°الخليل
19.09°غزة
14.44° القدس
رام الله14.17°
الخليل13.3°
غزة19.09°
الثلاثاء 07 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.28دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.74دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.28
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.74

تظاهرة إلكترونية..

مطالبات بإعادة فتح الاعتكاف في المسجد الأقصى

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الخميس بآلاف التغريدات التي كُتبت نصرةً للمقدسيين، ومطالبةً بفتح باب الاعتكاف في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، تزامنًا مع استعدادات المستوطنين لاقتحامات جماعية ولإدخال "قرابين الفصح" وذبحها بالمسجد يوم الأربعاء المقبل.

وغرد النشطاء على هاشتاق "#افتحو_الاعتكاف_في_الأقصى" الذي لاقى تفاعلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين على حق المسلمين بالاعتكاف في مسجدهم.

المختص في شؤون القدس زياد إبحيص كتب على صفحته بـ"فيسبوك": "افتحوا الاعتكاف في الأقصى، رسالة باتجاهين، رسالة إلى الحكومة الأردنية والأوقاف بأن الاعتكاف شعيرة دينية وحق وليس لأحد قرار في منعه".

وأوضح أن "قرار منع الاعتكاف يخالف الأصل الشرعي في الأقصى، فهو شقيق المسجد الحرام بنص القرآن الصريح، وأحد ثلاثة مساجد لا تشد الرحال إلا إليها بنص الحديث الشريف، وأبوابها لم تكن تغلق تاريخيًا أمام المسلمين في أي ليلة، فهل يحق للأوقاف أو للحكومة الأردنية الآن أن تحدد مصير الأقصى بصرف النظر عن الموقف الشرعي؟".

أما الكاتب والمحلل السياسي ياسر الزعاترة، فغرد قائلًا: إن "عدم إتاحة الاعتكاف في المسجد الأقصى طوال شهر رمضان، هو بمثابة اعتراف ضمني بحق اليهود في اقتحامه كل يوم".

فيما تساءل الباحث والمتخصص في علوم القدس والمسجد الأقصى عبد الله معروف عبر صفحته بـ"فيسبوك": "لماذا لا يقوم أهلنا في القدس والداخل والضفة بفرض الاعتكاف العظيم بكثافة العدد كما فرضوا الفجر العظيم؟، نحن قادرون على ذلك".

وانطلقت دعوات للآلاف للمشاركة في الاعتكاف العظيم بالأقصى بدءًا من مساء يوم الخميس، حتى نهاية رمضان، لتثبيت الاعتكاف ومنع استفراد الاحتلال ببضعة معتكفين، مع اقتراب "عيد الفصح".

المصدر: فلسطين الآن