14.68°القدس
14.41°رام الله
13.3°الخليل
19.63°غزة
14.68° القدس
رام الله14.41°
الخليل13.3°
غزة19.63°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

استبعاد فريق إسرائيلي من مسابقة "رجبي".. الاتحاد الدولي لا يصنفه تمييزا

أعلن عالم الرجبي، الهيئة الحاكمة العالمية لرياضة اتحاد الرجبي، أن قرار استبعاد فريق إسرائيلي من المشاركة في مسابقة دولية استضافتها جنوب أفريقيا خلال الشهر الماضي لم يكن تمييزيًا، بل وقع اتخاذه لدواع أمنية.

وفي 3 شباط/ فبراير الماضي، أخبر اتحاد جنوب أفريقيا للعبة فريق "تل أبيب هيت" بأنه لم يعد مدعوا للمشاركة في مسابقة دولية استضافتها جوهانسبرغ في 24 آذار/ مارس الماضي، ليقع تعويضه بناد أمريكي في وقت لاحق.

وفي ذلك الوقت، قال الرئيس التنفيذي لاتحاد جنوب أفريقيا للرجبي إنه بعد الاستماع إلى "آراء مجموعات أصحاب المصلحة المهمين"، تم اتخاذ قرار بإلغاء دعوة "تل أبيب هيت".. "لتجنب احتمال أن تصبح المنافسة مصدرًا للانقسام، على الرغم من حقيقة أن إسرائيل هي عضو كامل العضوية في عالم الرجبي".

وأصدرت وزارة الرياضة والفنون والثقافة في جنوب أفريقيا بيانًا موجزًا في شباط/ فبراير الماضي يدعم قرار إلغاء دعوة الفريق الإسرائيلي "لضمان بيئة آمنة" في البطولة.

في المقابل، أعلن الرئيس التنفيذي للفريق الإسرائيلي، بيت سيكل، أنه لا يوافق على الحجة القائلة بأن الإلغاء يتعلق بالتهديدات الأمنية، كما جادلت جنوب أفريقيا وخلص تحقيق لـ"عالم الرجبي".

ونقلت وكالة تليغراف اليهودية عن سيكل قوله: "لقد توقعنا أن يلقي فريق عالم الرجبي نظرة فاحصة على الأحداث التي أدت إلى سحب الدعوة"، مضيفا أنه "ما زلنا لم نشهد أدلة ملموسة على وجود تهديدات كبيرة وذات مصداقية للسلامة العامة. لم نر أي دليل على قيام اتحاد الرجبي في جنوب أفريقيا أو قوات الأمن بتحليل تلك التهديدات قبل اتخاذ هذا القرار".

ورداً على ذلك، حثت المجموعات اليهودية الرئيسية، بقيادة مركز "لويس دي برانديز لحقوق الإنسان"، الفريق الأمريكي الذي تم اختياره ليحل محل فريق "تل أبيب هيت" على الانسحاب من البطولة، قائلا إنه يجب على النادي الأمريكي أن "يقف جنبًا إلى جنب مع لاعبي ومدرب تل أبيب هيت"، لكنه لم ينسحب.

وبعد التحقيق في اتهامات اتحاد الرجبي الإسرائيلي بالتمييز ، فإن الاتحاد الدولي للعبة قضى بأن القرار اتخذ بسبب تهديدات بالعنف وليس من باب التمييز ضد الفريق الإسرائيلي، وفقًا لرسالة نشرتها وكالة التليغراف اليهودية.

وفي الرسالة، أشار "عالم الرجبي" إلى رد الفعل العام لدعوة فريق إسرائيلي إلى جنوب أفريقيا في المقام الأول، بما في ذلك منشور على "فيسبوك"يحذر من "حمام دم" في البطولة، وبيان صادر عن تحالف "BDS"، اعتبر أن اتحاد الرجبي في جنوب أفريقيا "ستصبح أيديه ملطخة بالدماء" إذا شارك فريق "تل أبيب هيت".

وجاء في الرسالة، التي حملت تاريخ 29 آذار/ مارس الماضي، أن "عالم الرجبي راض عن التوضيح الذي قدمه الاتحاد الجنوب أفريقي بأن قرار سحب دعوة المشاركة في Mzansi Challenge من فريق تل أبيب هيت قد استند إلى مخاوف بشأن زيادة تهديد السلامة والأمن، بما في ذلك التهديدات المحتملة للعنف والاضطراب والمخاطر من أجل سلامة أصحاب المصلحة، فضلا عن المخاوف بشأن قدرة اتحاد جنوب أفريقيا للرجبي على الوفاء بالتزاماته كمنظم للحدث بموجب قانون السلامة في الرياضة والفعاليات الترفيهية".

المصدر: فلسطين الآن