16.91°القدس
16.66°رام الله
15.53°الخليل
21.57°غزة
16.91° القدس
رام الله16.66°
الخليل15.53°
غزة21.57°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

فوائد إدخال الكستناء في حمية طفلك

تتمتع الكستناء، وهي نوع من المكسرات؛ بالكثير من الفوائد، لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية، كما تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم والزنك وفيتامين «ب» و«هـ».

تُعد الكستناء غنية بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين «سي»، وهو من الفيتامينات المهمة للحفاظ على صحة الأسنان والعظام، والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنها غني بالعديد من مضادات الأكسدة القوية، وبالتالي تساعد على تقليل الضرر الناجم عن الجذور الحرة وتقوية مناعة الطفل وحمايته من العدوى والأمراض.

يمكن بتقديم الكستناء للأطفال بعد بلوغهم عمر العام في شكل مهروس أو عصيدة، كما يُوصى بعدم الإفراط في تقديم الكستناء للطفل؛ لأنها قد تتسبب بمشكلات في الجهاز الهضمي مثل الغازات والإسهال. في ما يلي وفقاً لموقع «هيلث لاين» فوائد إدخال الكستناء في حمية الأطفال.

تعزيز خسارة الوزن للطفل

تتميز الكستناء بقلة سعراتها الحرارية، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية وقلة الدهون؛ حيث يوجد 0.1 غرام من الدهون في نصف كوب من الكستناء. كما أنها تُعد غنية بالألياف التي تُساعد في زيادة الإحساس بالشبع لمدة أطول؛ ما يقلل تناول الوجبات، وبالتالي انخفاض الوزن للأطفال المصابين بالسمنة.

أيضاً وجود الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل: حمض الأوليك في الكستناء؛ يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم.

2. أفضل علاج طبيعي لليرقان

تُعد الكستناء أفضل الأطعمة التي يُنصح بها للأطفال الذين يعانون من اليرقان؛ وذلك لأنها تساعد على التخلص من سموم الجسم، كما أنها تحافظ على عمل الغدة الدرقية لاحتوائها على معادن مثل اليود والمنغنيز؛ لذلك يُنصح الأمهات عموماً بإضافة الكستناء إلى النظام الغذائي اليومي لأطفالهن فهي غنية بفيتامين «سي» المهم لبناء الأسنان والعظام، والأوعية الدموية، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة القوية، التي تساعد على تقليل الضرر الناجم عن الجذور الحرة وتقوية مناعة الطفل وحمايته من العدوى والأمراض.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تُعد الكستناء غنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، كما أنها غنية بمركبات البوليفينول والخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات وللسرطانات. تساعد هذه الخصائص في تقوية معدة الأطفال والطحال، كما أنها فعالة في علاج اضطرابات المسالك البولية.

تساعد الكستناء أيضاً في علاج عسر الهضم؛ لأنها غنية بالألياف التي تساعد الأطفال على الهضم وعلاج ضعف الشهية.

تساعد نسبة الألياف العالية في الكستناء أيضاً في خفض مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق الحد من امتصاصه في الأمعاء.

4. مسكن فوري للسعال

يُعد السعال مرضاً مزعجاً للغاية للبالغين والأطفال، ولكن يساعد مسحوق الكستناء في تهدئة السعال من الفور؛ لذا يمكنك إعطاء مسحوق الكستناء لطفلك عن طريق خلطه بالماء أو العصير.

5. يعزز نمو الشعر الصحي

تساعد الكستناء في نمو شعر الطفل على المدى الطويل؛ وذلك لأنها تحتوي على الزنك والبوتاسيوم وفيتامينات «B & C» التي تساعد في نمو شعر صحي عند الأطفال.

6. تنقية الدم

تساعد الكستناء في تنقية الدم، وهي مطهر طبيعي للدم، كما أن تناول الكستناء يُعد جيداً للأطفال الذين يعانون من فقر الدم الناتج من نقص الحديد؛ وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من الحديد الذي يُساهم في تكوين كريات الدم الحمراء.

7. تقوية الجهاز العصبي وعضلات الجسم

تساعد الكستناء في تعزيز قوة وصحة العضلات والجهاز العصبي؛ وذلك لأنها غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد في أداء العضلات والأعصاب.

ومن فوائد الكستناء أيضاً توفيرها العديد من الفيتامينات مثل فيتامين «ب» الذي يحافظ على صحة الدماغ وتقليل الإصابة بالأمراض؛

لذلك على كل أم البدء في إضافة الكستناء إلى نظام طفلها الغذائي حتى يستفيدوا من جميع فوائدها والنمو بصحة جيدة.

هشاشة العظام عند الأطفال.. أسبابها وأعراضها وطرق علاجها.

وكالات