19.44°القدس
19.14°رام الله
18.3°الخليل
19.72°غزة
19.44° القدس
رام الله19.14°
الخليل18.3°
غزة19.72°
الجمعة 26 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

صحيفة عبرية تكشف..

جيش الاحتلال يستعد لاحتمال نشوب الحرب الأولى مع إيران

جيش الاحتلال يستعد لاحتمال نشوب الحرب الأولى مع إيران
جيش الاحتلال يستعد لاحتمال نشوب الحرب الأولى مع إيران

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم السبت، أنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي تستعد لاحتمال حقيقي لنشوب الحرب الأولى مع إيران.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فقد "بدأ جيش الاحتلال مؤخرًا، بالاستعداد لاحتمال حقيقي لنشوب حرب مع إيران، فيما تعمل شعبة الاستخبارات في الجيش على استكمال مخطط الحرب الذي لم يتخيل أحداً أنها ستأتي، وهي "الحرب الإسرائيلية الإيرانية الأولى”.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن ضباط في الفرع 54، -الفرع الإيراني الجديد- الذي تم إنشاؤه في قسم الأبحاث في شعبة الاستخبارات، أنّ هذا تغيير كبير في التفكير يجب على الجيش القيام به، وهذا يعني أن تذهب إلى قائد كبير في الجيش يتدرب طوال اليوم للحرب في لبنان أو غزة، وتخبره بأنّ هذا يختلف تمامًا عما يعرفه حتى الآن.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أنّ الفرع 54 يركز على دارسة ومعرفة الحرس الثوري استخباراتيًا، ومعرفة مدى الاستعدادات والتدريبات القائمة، وأحدث المعلومات الاستخبارية لمحاربة حزب الله وحماس، ويعتبر أحد الأقسام فيه فاعلًا ويجمع أهدافًا عن الجيش النظامي للحرس الثوري ليوم الحرب.

وأشارت إلى أنّ 30 جندياً فقط يخدمون بالفرع 54 الجديد، ثلثهم من الضباط وضباط الصف، وحتى الآن ليس هناك اسم للفرع المسؤول عن إعداد الجيش الإسرائيلي للحرب ضد إيران والذي يترأسه المقدم “م”، الذي يقوم هو وجنوده بالتعرف أكثر على الجيش الإيراني والحرس الثوري، وعلى أساليبه القتالية وطريقة تدريباته.

وقالت الصحيفة: "رؤساء الأقسام في الفرع 54 من الضباط برتب ملازم أول ونقيب، وجزء منهم من الساحات الفلسطينية، أحدهم هو الملازم "ي"، الذي يرأس قسم الأهداف، وهو اسم لا يترك مجالًا للشك فيما يتعلق بأهدافه استعدادًا لحرب محتملة".

وأضافت أنّه "في جميع أنحاء إيران، هناك الآلاف من الأهداف العسكرية التي يمكن لـ"إسرائيل" مهاجمتها، ولكن مطلوب من الملازم “ي” تحديد مراكز الثقل الرئيسية".

كما نقلت الصحيفة العبرية عن الملازم "ي" قوله: “نحن نحلل جيش الحرس الثوري داخل إيران وليس فيلق القدس، إيران دولة كبيرة جداً من ناحية المساحة وهم يعلمون أنه ستكون هناك عواقب على أنشطتنا في أراضيهم".

وتابع: "ما نجمعه من معلومات استخبارية نحقق فيها وندرسها، مثل هل الحرس الثوري له تأثير مباشر على قوة الجيش الإسرائيلي، وعلى الخطة الجديدة متعددة السنوات التي حددها رئيس الأركان، كبوصلة لتشكيل قوة الجيش الإسرائيلي في السنوات المقبلة".

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أنّه "بالفرع الجديد "54" أجروا بالفعل عددًا من الألعاب الحربية، وعروض سيناريوهات مع مجموعات من الخبراء، بعضهم لم يرتدي الزي العسكري لفترة طويلة، جنباً إلى جنب ممثلين بارزين من وحدات استخباراتية مثل 8200 و 9900، وقليلاً من المساعدة من الشركاء الأمريكيين".

وختمت "يديعوت أحرونوت" تقريرها، بأنّ "هذه دراما حقيقية تحدث إلى جانب خطة محدثة لمهاجمة المنشآت النووية أعدها الجيش الإسرائيلي وسلاح جوه، فمنذ المواجهة مع القوات الجوية السورية في حرب لبنان الأولى قبل 40 عاماً لم تواجه “إسرائيل” جيش دولة نظامي، وبالتأكيد ليست تلك الدولة التي تعتبر نفسها قوة إقليمية مع جيش من مئات الآلاف من الجنود والضباط".

وكالات