22.71°القدس
22.26°رام الله
21.08°الخليل
23.42°غزة
22.71° القدس
رام الله22.26°
الخليل21.08°
غزة23.42°
الخميس 16 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.18دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.67دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.18
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.67

أعراض يجب الانتباه إليها لنقص السائل المحيط بالجنين

من المهم أن تكون المرأة الحامل على دراية بأعراض انخفاض السائل الأمنيوسي، وهو السائل الذي يحيط بالجنين وقد ينتج جسم الحامل هذا السائل لحماية الجنين من الصدمات والحوادث خلال فترة الحمل ويوفر له البيئة المناسبة لينمو، ويمكن متابعة السائل الأمنيوسي لتفادي أي مشاكل صحية في وقت مبكر من الحمل. غالباً ما يتم إجراء هذه الاختبارات أثناء زيارات الرعاية الروتينية السابقة للولادة.

وفقاً لموقع هيلث لاين يمكن أن يسبب انخفاض السائل الأمنيوسي خلال فترة الحمل في العديد من المضاعفات للأم والجنين، مثل انفصال المشيمة، والحبل السري، وقد يصل الأمر إلى موت الجنين . إذن ماهي هذه الأعراض:

1. الشعور بتقلصات وانقباضات

تعتبر الانقباضات من أكثر الأعراض شيوعاً لانخفاض السائل الأمنيوسي خلال فترة الحمل والتي يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة، قد تعتمد الانقباضات على كمية السائل الأمنيوسي حول الجنين فيمكن يحدث نقص في نشاط وحركة الجنين إذا كان لديه سائل أقل من الطبيعي حوله. لذا، إذا كنتِ تشعرين بانقباضات مستمرة مع قلة حركة للجنين، فقد يكون من الجيد الذهاب إلى الطبيب للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

2. الشعور بالتعب وألم بالعضلات

الضغط الإضافي على جسم الأم يعد عرضاً آخر من أعراض انخفاض السائل الأمنيوسي. يعني انخفاض كمية السوائل أن الطفل لم يعد مدعوماً ومحمياً مما يضع ضغطاً على عضلات الأم ومفاصلها، ويمكن أن يؤدي إلى الألم وعدم الراحة، وكذلك التعب.

3. بول داكن اللون

يجب تتبع لون البول وكميته طوال أشهر الحمل، حيث تعمل كليتاك بحهد إضافي لطرد الفضلات، لذلك تعاني المرأة الحامل من كثرة التبول. فإذا كانت هناك قلة في التبول ولون البول بني أو أصفر داكن، فقد يكون ذلك علامة على انخفاض السائل الأمنيوسي حول الجنين للحفاظ على صحته .

أيضاً قد تلاحظ الحامل تسرب سوائل على شكل بقعة مبللة صغيرة أو كبيرة على ملابسها الداخلية .

4. مخاض مبكر

يمكن أن يؤدي انخفاض السائل الأمنيوسي خلال فترة الحمل إلى الولادة المبكرة. لأنه لا يوجد ما يكفي من السوائل حول الجنين والذي يساعد على حمايته من الصدمات أو الانقباضات.

5. تشنجات الساق

خلال الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل، قد تشعرين بألم حاد في ربلة الساق أو الفخذ يستمر لبضع ثوان. سبب هذه التشنجات غير معروف، ولكن يبدو أنها مرتبطة بانخفاض مستويات السائل الأمنيوسي.

6. وجود إفرازات

تختلف كمية الإفرازات أثناء الحمل اختلافاً كبيراً من امرأة إلى أخرى ويمكن أن تكون طبيعية حتى لو كانت مختلفة عما اعتدت عليه. ولكن إذا لاحظت إفرازات مفرطة، فقد تكون علامة على انخفاض السائل الأمنيوسي. يمكن أن تكون حالة خطيرة تحتاج إلى العلاج على الفور.

7. إمساك

يمكن أن يكون الإمساك، أو حركات الأمعاء غير المنتظمة، من أعراض انخفاض السائل الأمنيوسي خاصة في الثلث الثاني من الحمل مع نمو رأس الجنين الذي يضغط على أمعائك، مما يزيد من صعوبة حركة الأمعاء والإصابة بالإمساك والانتفاخ.

علاج سريع للإمساك عند الحامل

8. ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو أحد أعراض انخفاض السائل الأمنيوسي. يجب أن تكون على دراية بهذا لأنه يمكن أن يساهم في الولادة المبكرة لجنينك.

إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم، يجب أن تتحدثي مع طبيبك حول كيفية السيطرة عليه. قد يقترح طبيبك دواءً لخفض ضغط الدم، وأيضاً تغييرات في النظام الغذائي وتعديلات أخرى في نمط الحياة.

كيفية زيادة السائل الأمنيوسي

السائل الذي يحيط بالجنين مهم لنموه ويمكن أن يسبب مضاعفات أثناء المخاض إذا كان منخفضاً ولكن هناك طرقاً عديدة لزيادة السائل الأمنيوسي بشكل طبيعي في المنزل فيما يلي أفضل طرق لزيادة السائل الأمنيوسي:

تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل الفلفل الحلو والبرتقال والفراولة والخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ.

تناولي الكثير من السوائل، بما في ذلك الماء أو شاي الأعشاب خاصة البابونج جيد بشكل خاص.

ممارسة التمارين المنتظمة لأنها تساعد على تحسين الدورة الدموية، مما قد يساعد جسمك على إنتاج المزيد من السائل الأمنيوسي.

دلكي بطنك بحركات دائرية يومياً، مما سيساعد على تحفيز الانقباضات وزيادة تدفق السائل الأمنيوسي.

احصلي على قسط وافر من الراحة وتجنب المواقف العصيبة، حيث يمكن أن يسبب الإجهاد تغيرات في مستويات الهرمونات، مما قد يؤثر على مستويات إنتاج السائل الأمنيوسي.

وكالات