17.9°القدس
17.47°رام الله
15.53°الخليل
21.45°غزة
17.9° القدس
رام الله17.47°
الخليل15.53°
غزة21.45°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

للحامل.. إليكِ فوائد اللحوم الحمراء وضوابط تناولها في عيد الأضحى

اشتهاء اللحوم الحمراء خلال فترة الحمل يعد أمراً طبيعياً، فقد تحتوي اللحوم على العديد من العناصر الغذائية الصحية، ولكن يتعين على الحوامل تناولها دون إفراط؛ لأن كل ما تأكله الأم يؤثر على صحتها وصحة الجنين. تعد اللحوم الحمراء مفيدة للمرأة الحامل؛ لأنها تحتوي على البروتين والزنك والحديد، وكلها عناصر مهمة خلال فترة الحمل، بشرط أن يتم تناولها بكميات معتدلة.. ومع ذلك، فإن اللحوم الحمراء غير المطبوخة جيداً يمكن أن تكون ضارة لكل من الأم و الجنين. لذلك، وفقاً لموقع insider، من الأفضل اتباع بعض الاحتياطات أثناء تنظيفها وطهيها.

ما مقدار اللحوم الحمراء التي يمكنك تناولها أثناء الحمل؟

أفضل أنواع اللحوم التي يمكن تناولها خلال فترة الحمل هي لحوم الأعضاء، مثل القلوب والكبد وما إلى ذلك، ويعد هذا خياراً أكثر صحة؛ لأنه يمكن أن يلبي احتياجات الأم من فيتامين أ، ب 12، والاحتياجات الغذائية الأخرى.

اللحوم الحمراء، سواء كانت من لحم الضأن أو اللحم البقري، يجب ألا تتعدى الكمية للمرأة الحامل ما يقارب 71 جراماً في اليوم، لذا فإن تناول حصتين، أو ثلاث حصص كحد أقصى في اليوم، يكفي المرأة الحامل للتمتع بفوائدها لصحة القلب والجهاز الهضمي والدماغ وأعضاء الجسم الأخرى.

فوائد تناول اللحوم الحمراء خلال فترة الحمل

1. تعزز نمو العضلات

اللحوم الحمراء تحتوي على بروتين يساعد على إصلاح أنسجة الجسم، وكذلك تحسين تكوين العضلات لدى الجنين، كما يساعد الزنك الموجود في البروتين الموجود في اللحوم الحمراء على تعزيز قوة العضلات لدى الأم الحامل، ويوفر العناصر الغذائية للجسم.

تعد اللحوم الحمراء مصدراً غنياً بمعدن البوتاسيوم المفيد لصحة الحوامل، إذ يساعد على تنشيط الدورة الدموية، والحفاظ على توازن السوائل بالجسم، وضبط ضغط الدم، والحد من تورم الأطراف.

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة معتدلة من الكالسيوم، وهو من المعادن المفيدة لصحة السيدات أثناء الحمل، حيث يساعد على تقوية العظام ويحميها من الهشاشة والكسور.

2. تقوية المناعة

يعد الزنك مكوناً جيداً من مكونات اللحوم الحمراء، وله خصائص مضادة للأكسدة تساعد على تكوين الأجسام المضادة لمحاربة الجراثيم و تحسين المناعة الحامل، كما تتميز اللحوم الحمراء باحتوائها على نسبة عالية من معدن الزنك، الذي يساعد على تقوية مناعة الأم والجنين على حدٍ سواء.

3. تعزيز الدورة الدموية

تحتوي اللحوم الحمراء على الحديد الذي يساعد على نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم المختلفة. يمكن أن يؤدي نقص الحديد خلال فترة الحمل إلى التعب والضعف وما إلى ذلك. ولتحسين امتصاص الحديد، يجب زيادة تناول فيتامين سي.
يساعد معدن الحديد، المتوفر بكثرة باللحوم الحمراء أيضاً، على حماية الأم من خطر الإصابة بفقر الدم، وتوصيل التغذية السليمة للجنين عبر المشيمة.

4. تحسين صحة الجهاز الهضمي

اللحوم الحمراء تحتوي على أحماض أمينية تساعد على الهضم، كما يساعد فيتامين "د" الموجود في اللحوم الحمراء على بناء عظام قوية، وتحسين امتصاص الكالسيوم، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

5. تعزيز صحة القلب

اللحوم الحمراء تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب، كما أنها تحمي المرأة الحامل من الإصابة بالنوبات القلبية، كما أنها تحتوي على فيتامينات، مثل فيتامين "ب" وحمض الفوليك والبيوتين والنياسين، وهي فيتامينات مفيدة لتكوين خلايا الدم الحمراء والهرمونات، كما توفر الفيتامينات أيضاً الطاقة للحامل.

6. نمو الجنين

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في اللحوم الحمراء على نمو العين والدماغ للجنين، كما يساعد تناول اللحوم الحمراء أيضاً على منع الاكتئاب لدى الحامل وبعد الولادة أيضاً. الأحماض الدهنية أوميغا 3 مسؤولة أيضاً عن تعزيز صحة الشعر والجلد للحامل. أيضاً يساعد فيتامين أ الموجود في اللحوم الحمراء على تكوين أسنان وعظام قوية للجنين.

فيما يلي بعض النصائح لتناول اللحوم بالطريقة الصحيحة:

يعد تنظيف اللحوم الحمراء خطوة حاسمة لتناولها بأمان، لذا ينصح بغسل اليدين قبل وبعد تقطيع اللحوم الحمراء، كما يُنصح بغسل الأواني؛ للتأكد من عدم وجود بكتيريا.

لا يمكن طهي اللحوم الحمراء على الفور، ولكن يجب حفظها في حالة التجميد وتبريدها؛ لقتل أي بكتيريا وتجنب أي آثار جانبية، أيضاً بعد إذابة اللحم ويجب عدم إعادة تجميدها؛ لأنها تحتوي على بكتيريا ضارة.

يجب تجنب تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً؛ لأنها تحتوي على العديد من البكتيريا وتسبب الإصابة بداء المقوسات، والذي يمكن أن يكون ضاراً للأم والجنين على حد سواء، لذلك من المهم طهيها جيداً ثم تناولها.

المصدر: فلسطين الآن