12.83°القدس
12.68°رام الله
12.19°الخليل
18.93°غزة
12.83° القدس
رام الله12.68°
الخليل12.19°
غزة18.93°
الثلاثاء 07 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.28دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.74دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.28
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.74

مخاوف إسرائيلية بازدياد عمليات المقاومة بعد العدوان على جنين

كشفت صحيفة عبرية، عن مخاوف إسرائيلية من نتائج العدوان المستمر الذي ينفذه جيش الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها، مؤكدة أنه لا يصب في مصلحة الاحتلال، ويساهم في إشعال الغضب الفلسطيني عبر دفع المزيد من الشباب إلى حمل السلاح ومقاومة الاحتلال.

وأوضحت صحيفة "هآرتس" العبرية، في تقرير لها، أنه "في القريب سيعلن جيش الاحتلال ورئيس الحكومة ووزير الأمن أن أهداف العملية تحققت، تم إصابة مسلحين واعتقال مطلوبين ومصادرة وتدمير سلاح؛ كل هذه الإنجازات ستثير الشعور بالرضى في إسرائيل".

وقالت: "بالنسبة للجمهور الإسرائيلي، عدد القتلى والمصابين الفلسطينيين والإضرار الكبير بالبنى التحتية، لا يمكن أن تغطي على الشعور بالانتصار، كل عملية توجد لها صفحة رسائل، أيضا في هذه المرة كل فلسطيني هو خطر محتمل على أمن إسرائيل، لذلك فهو هدف مشروع (وفق رؤية الاحتلال)، ولا يهتم لإجراء نقاش جدي حول ماهية النزاع وتداعياته".

وأوضحت "هآرتس" إلى أن "إسرائيل قبل عقدين نفذت عدوانا أوسع بكثير ضد المسلحين في جنين، الذين حصلوا على الدعم من الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، الآن إسرائيل تحارب الذين كانوا في حينه أطفال، وربما لم يولدوا بعد، الجيل الذي ولد بعد اتفاقات أوسلو تربى على الدمار والاستفزاز والوقاحة الإسرائيلية، وعدم الاهتمام الدولي، جيل من الشباب غاضب وليس له أمل، كل هدفه هو حمل السلاح وإطلاق النار (ضد الاحتلال)، ومن ناحية الرأي العام في إسرائيل، ربما تم تحقيق صورة انتصار، لكن كل عملية كهذه تشرعن جولات قتال أخرى وسفك دماء الفلسطينيين".

ورأت أن "تل أبيب ربما ستنجح في التوصل لنوع من التهدئة المحددة، لكن الصور من جنين ستكون أرضا خصبة أخرى لنمو جيل آخر لا يرى أمامه أي أفق (في ظل الاحتلال)، وفي هذه الأثناء، إسرائيل تقوم بسحق السلطة التي يمكنها أن تكون مسؤولة عن المناطق (الضفة الغربية)، وفي الوضع الحالي، هذا العدوان هو فقط حلقة أخرى في سلسلة الدماء".

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي بشن عدوان جوي وبري على مدينة جنين ومخيمها فجر الاثنين، ونفذت طائرات جيش الاحتلال العديد من الغارات الجوية المدمرة، إضافة إلى مشاركة مئات الآليات والدبابات والقناصة في تنفيذ اقتحام واسع لمخيم جنين، الذي تعرض لدمار واسع طال البنية التحية والمساجد وعشرات المنازل.

المصدر: عربي 21