13.63°القدس
13.28°رام الله
12.75°الخليل
17.67°غزة
13.63° القدس
رام الله13.28°
الخليل12.75°
غزة17.67°
الأربعاء 08 مايو 2024
4.63جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.98يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.63
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو3.98
دولار أمريكي3.7

قرابة 40 معتقلاً سياسياً

السلطة تمدد اعتقال رئيس مجلس طلبة جامعة بيرزيت وعضو مؤتمره

رام الله - فلسطين الآن

مددت أجهزة السلطة، اليوم الخميس، اعتـقال رئيس مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت "عبـد المجيـد حسـن"، وعضو مؤتمر مجلس الطلبة "يحيـى فـرح" خمسـة أيـام.

وأفادت الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت بأن أجهزة أمن السلطة مددت اعتقال رئيس مجلس الطلبة عبد المجيد حسن وعضو مؤتمر المجلس يحيى فرح، علمـا بأنهما يقبعان في سجن "مسلــخ أريـحا".

وتواصل اعتقال رئيس مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت عبد المجيد حسن لليوم الـ25 على التوالي،  واعتقال الطالب في جامعة بيرزيت يحيى فرح لليوم الـ31 على التوالي.

وفي سياق متصل، تختطف أجهزة السلطة رئيس مجلس طلبة جامعة بيرزيت السابق عمر كسواني في مسلخ أريحا لليوم الـ23 على التوالي.

وتواصل أجهزة السلطة انتهاكاتها بحق المواطنين في الضفة الغربية، وملاحقاتها واعتقالاتها على خلفية سياسية بحق الطلبة والنشطاء والمحررين.

واعتقل وقائي السلطة في نابلس الفتى محمد عمران عواد (15 عاماً) بعد نصب كمين له خارج أسوار جامعة النجاح والاعتداء عليه بالضرب الوحشي الليلة الماضية.

ومدد وقائي السلطة في نابلس اعتقال الحاج عمر محمود عصيدة والد زوجة الشـهيد مــازن فقـها مدة 9 أيام، علماً أنه معتقل لليوم الـ4 على التوالي ووضعه الصحي غير المستقر، فيما يواصل اعتقال المحرر إسلام دويكات والشاب أحمد دويكات لليوم الـ4 على التوالي، واعتقال الأسير المحرر سلامة عبد الجواد لليوم الـ5 على التوالي.

واعتقل أجهزة السلطة في الخليل الشاب أحمد جرادات من بلدة سعير لليوم الـ2 على التوالي، والشاب نسيم جمجوم لليوم الـ4 على التوالي، وتواصل اعتقال الطالب هيثم زهور من جامعة الخليل، لليوم الـ4 على التوالي، والأسير المحرر صهيب مأمون شرباتي لليوم الـ24 على التوالي، رغم قرار الإفراج عنه.

وتواصل مخابرات السلطة في بيت لحم اعتقال الشاب محمد جمال حمامرة لليوم الـ2 على التوالي، والشاب محمد محمود رجا سباتين من بلدة حوسان لليوم الـ3 على التوالي، والشاب أنس أحمد الشيخ لليوم الـ4 على التوالي.

كما يواصل وقائي السلطة في قلقيلية اعتقال الأسير المحرر والمعتقل السياسي السابق عكرمة زماري لليوم الـ3 على التوالي.

فيما تواصل مخابرات السلطة في سلفيت اعتقال الأستاذ أدهم يحيى شملاوي لليوم الـ4 على التوالي، ومددت اعتقاله 15 يوما، ورغم مواصلة إضرابه عن الطعام منذ اللحظة الأولى لاعتقالها إلا أنه تم نقله إلى مسلخ أريحا رغم تدهور حالته الصحية.

وتواصل أجهزة السلطة في رام الله اعتقال الحاج منذر رحيب، لليوم الـ107 على التوالي، و اعتقال الشاب حسن حمدان لليوم الـ30 على التوالي، واختطاف المطــارد مصعب اشتية لليوم الـ298 على التوالي رغم صدور قرارات قضائية بالإفراج عنه.

ووثقت مجموعة محامون من أجل العدالة ما يزيد عن 300 حالة اعتقال سياسي منذ بداية عام 2023 وحتى تاريخ اليوم.

وبحسب أهالي المعتقلين السياسيين، نفذت أجهزة أمن السلطة 411 انتهاكاً في الضفة الغربية، خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي، وذلك مع تسارع وتيرة انتهاكاتها بحق المواطنين وخاصة الأسرى المحررين والمعتقلين السياسيين السابقين.

وأعلنت 8 فصائل فلسطينية في بيان مشترك، الثلاثاء الماضي، رفضها للاعتقال السياسي الذي تنفذه الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، معتبرة أنها "انتهاكٌ خطير للقانون، وسلوك خارج عن الإجماع الوطني".

المصدر: فلسطين الآن