15.8°القدس
15.57°رام الله
14.42°الخليل
20.16°غزة
15.8° القدس
رام الله15.57°
الخليل14.42°
غزة20.16°
الجمعة 03 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.26دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.73دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.26
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.73

مونديال السيدات

فوز تاريخي لنيوزيلندا المضيفة وثمين لشريكتها استراليا

حققت نيوزيلندا، إحدى دولتين مضيفتين لمونديال السيدات في كرة القدم، باكورة انتصاراتها في النهائيات بفوزها على النرويج 1-صفر، اليوم الخميس، في المباراة الافتتاحية على ملعب ادين بارك في أوكلاند أمام 42317 متفرجا، وحذت حذوها شريكتها وجارتها استراليا بفوز ثمين على ايرلندا بالنتيجة ذاتها في سيدني وأمام حضور تاريخي في عالم اللعبة المستديرة النسائية بلغ نحو 75800 متفرج.

في المباراة الأولى، سجلت هانا ويلكينسون هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 48، في حين أضاعت زميلتها ريا برسيفال ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي.

ووقف الحضور دقيقة صمت بعد مقتل شخصين في حادثة إطلاق نار سبقت المباراة الافتتاحية ببضع ساعات.

والفوز هو تاريخي لنيوزيلندا لأنه الأول لها في النهائيات في ست مشاركات (12 خسارة و3 تعادلات في النسخ السابقة).

وتستطيع نيوزيلندا التي تشرف على تدريبها التشيكية جيتكا كليمكوفا أن تحلم ببلوغ الدور ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخها، في حال حققت نتيجتين إيجابيتين أمام الفيلبين وسويسرا تواليا، ضمن منافسات المجموعة الأولى.

أما النرويج بطلة العالم عام 1995، فتراجع مستواها بشكل كبير في الآونة الأخيرة وخير دليل على ذلك سقوطها المدوي أمام إنجلترا صفر-8، في دور المجموعات لكأس أوروبا 2022.

وفي المباراة الثانية وضمن منافسات المجموعة الثانية، حققت استراليا التي غابت عنها قائدتها ونجمتها سامانثا ماي كير بسبب الإصابة، فوزا ثمينا على إيرلندا 1-0 سجلته مهاجمة ارسنال الإنجليزي ستيفاني كاتلاي في الدقيقة 52 من ركلة جزاء.

وتلعب نيجيريا مع كندا بطلة أولمبياد 2021، غدا الجمعة، ضمن المجموعة ذاتها.

وستغيب كير عن المباراة الثانية ضد نيجيريا بسبب إصابة في ربلة الساق، كما أعلن الاتحاد الاسترالي للعبة، اليوم الخميس.

وقال الاتحاد في بيان أصدره قبل نحو ساعة من انطلاق مباراة اليوم، إن الجهاز الطبي للمنتخب سيعاين الحالة الصحية لمهاجمة تشلسي الإنجليزي "بعد المباراة الثانية في دور المجموعات" المقررة ضد نيجيريا في 27 الحالي، أما المباراة الأخيرة لاستراليا فتخوضها ضد كندا في 31 تموز/يوليو.

ويشكّل غياب كير ضربة قوية لمنتخب "ماتيلداس"، لا سيما أنها هدافته التاريخية ومن أبرز نجمات البطولة كونها حاليًا من أفضل لاعبات العالم.

وقالت كير البالغة 30 عاما: "لسوء الحظ، تعرضت لإصابة في ربلة الساق الأمس خلال التدريبات. بطبيعة الحال كنت أود المشاركة في مباراة الليلة لكني أتطلع قدما لكي أكون جزءا من هذه المغامرة لاحقًا".

وتمني استراليا النفس بالذهاب أبعد من الدور ربع النهائي الذي فشلت في تخطيه خلال مشاركاتها السبع الماضية، وهي تعقد آمالا كبيرة على كير والاستفادة من عامل الأرض للذهاب بعيدًا ومحاولة الفوز باللقب.

ويعتبر منتخب أستراليا الملقب بـ"ماتيلداس" من المنتخبات الحاضرة دائمًا على الساحة العالمية، بتأهله إلى النهائيات منذ النسخة الثانية عام 1995 وبلوغه الدور ربع النهائي ثلاث مرات بين 2007 و2015.

 

المصدر: فلسطين الآن