23.33°القدس
22.83°رام الله
22.19°الخليل
23.36°غزة
23.33° القدس
رام الله22.83°
الخليل22.19°
غزة23.36°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

قناة عبرية: غالانت يدفع نحو تأجيل التصويت على التعديلات القضائية

القدس المحتلة - فلسطين الآن

يعمل وزير الحرب الإسرائيلي يؤاف غالانت من أجل الدفع بتأجيل التصويت المزمع، يوم الاثنين المقبل، في الكنيست على مشروع قانون إلغاء "ذريعة عدم المعقولية"، بحسب ما كشفته القناة الـ 12 الإسرائيلية.

وأوضحت القناة أن جهود غالانت تأتي على خلفية إعلان مئات الطيارين والجنود في سلاح الجو، وقف تطوّعهم في قوات الاحتياط، وأنه يعتبر "الوضع مقلق جداً، ويجب تأجيل التشريع".

وفي وقت سابق، أعلن 1142 جندياً في سلاح الجو الإسرائيلي، من مختلف الوحدات، وقف خدمتهم العسكرية في جيش الاحتياط في حال عدم وقف التشريعات التي تقودها الحكومة لـ"تقويض القضاء".

وأجرى غالانت في الأيام الأخيرة محادثات متواصلة مع رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي، وقائد القوات الجوية تومر بار، أظهرت صورة صعبة بشأن الوضع في جيش الاحتلال.

كما يعمل غالانت أمام رؤساء الأحزاب في الائتلاف الحكومي، وكذلك أمام رؤساء أحزاب المعارضة، من أجل تمديد دورة الكنيست الصيفية أياماً عدة.

ومن شأن التمديد المساهمة في إرجاء التصويت على قانون إلغاء حجة "المعقولية"، أحد قوانين إضعاف القضاء، كما يمنح مختلف الأطراف فرصة للتوصّل إلى توافق واسع بشأن صيغة القانون.

وسبق أن صرّح غالانت بأن الشرخ داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي يشكّل "خطراً واضحاً وفورياً على أمن الدولة".

وبحسب القناة ذاتها، فإن غالانت يرغب بوقف التشريع، والتوصل إلى تسوية بشأنه، ولكنه ليس على استعداد للتعهد كيف سيصوّت لدى طرح القانون للتصويت.

وذكرت صحيفة "هآرتس"، هذه الليلة، أن غالانت رفض في محادثاته مع جهات في الائتلاف الحكومي، الالتزام بدعم القانون في حال لم يجر تأجيل التصويت.

وأضافت أن هلفي وبار، أطلعا غالانت في الأيام الأخيرة، على وضع مقلق بشأن كفاءة الجيش، في حال لم يمتثل جنود الاحتياط للخدمة العسكرية.

وفي مارس/ آذار الماضي، حذّر غالانت من تشريعات تقويض القضاء، وتأثيرها على قدرات الجيش، وقال في خطاب علني إنها تشكّل "خطراً واضحاً وفورياً"، ما دفع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو للإعلان عن إقالته.

المصدر: فلسطين الآن