14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

7 مخاطر صحية مرتبطة بتناول الأطفال للكافيين

تعد تربية الطفل ليست بالمهمة السهلة على الإطلاق، خاصة عندما يتعلق الأمر بنظام الطفل الغذائي، فقد يصعب على كل أم معرفة مزايا وعيوب كل الأطعمة التي يتناولها الطفل، ومع ذلك هناك أوقات يتعين عليك مراقبة ما يتناوله طفلك للحفاظ على صحته ونموه، فقد تشكل العادات الغذائية جزءاً مهماً من نمو الطفل.

على الجانب الآخر وفقاً لموقع هيلث يعد الأطفال مغرمين بتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، والتي تتواجد في حبوب الإفطار وألواح الحلوى وبعض انواع العلكة، ولا يدرك الكثير من الآباء أحياناً تأثيرها على صحة أطفالهم.

فيما يلي وفقاً لموقع هيلث أبرز المخاطر الصحية التي يمكن أن يسببها استهلاك الكافيين لأطفالك، ويجب أن تكون الأم على دراية كبيرة بها:

1. الأرق والمشاكل السلوكية

يمكن أن تؤدي القهوة والمنتجات الأخرى المحتوية على الكافيين بشكل أساسي إلى إصابة أطفالك بالأرق أو قلة النوم، فكلما زاد تناول الأطفال للكافيين، قلت ساعات نومهم والشعور بالرغبة المتزايدة في النوم، لا سيما في وقت الظهر لذلك يجب الحد من تناول المنتجات التي تحتوي على مادة الكافيين مهما كان الأمر.

2. تغيير في شهية الطفل

الكافيين، كونه منبهاً، يغير شهية الطفل حيث يكتسب المراهقون نصف وزنهم في سنوات المراهقة. إذا كان الكافيين يحد من شهيتهم بطريقة ما، فقد يؤثر ذلك على نموهم.
غالباً ما يتناول الأطفال الكافيين الموجود في المشروبات الغازية مرة واحدة أو أكثر يومياً، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 60٪ لذلك، تلعب العناصر التي تحتوي على مادة الكافيين دوراً كبيراً في التأثير على شهية الأطفال وكذلك وزن الجسم.

لذا تجنبي تخزين المشروبات الغازية في الثلاجة، وعدم شراء أنواع الشاي الجاهزة، أو مشروبات الطاقة، أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكثير من الكافيين، وبدلاً من ذلك، شجعي طفلك على تناول الماء والحليب قليل الدسم بشكل يومي.

3. مشاكل في الأسنان

غالباً ما تحتوي المشروبات المحتوية على الكافيين على سعرات حرارية فارغة، إلا أنها في المقابل تتسبب في فقدان الكالسيوم الذي يحتاجه الأطفال من الحليب لبناء عظام وأسنان قوية. على الجانب الآخر قد يتسبب كثرة تناول المشروبات المحلاة بالكافيين في إصابة الأطفال بتسوس الأسنان بسبب نسبة السكر المرتفعة وتآكل مينا الأسنان.

4. القلق واضطرابات المزاج

أشارت الدراسات إلى أن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين لها تأثير مباشر على أعصاب الأطفال؛ مما يعرضهم لاضطرابات المزاج والقلق. لذا من المهم ملاحظة محتوى السكر والدهون في مشروبات طفلك، لأن معظم المشروبات التي تحتوي على الكافيين تحتوي على مكونات ضارة بصحة الطفل.

5. صداع الأطفال

تعد الأطعمة التي تحتوي على الكافيين أحد الأسباب الرئيسية لإصابة الأطفال بالصداع النصفي. لذا، إذا اشتكى طفلك كثيراً من الصداع سواء كان مصحوباً بالغثيان والدوار أم لا، فتأكدي من عدم تناول طفلك لأي أطعمة محتوية على الكافيين.

قد يسبب توقف الطفل المفاجئ أيضاً عن تناول الكافيين بعض أعراض الانسحاب مثل الصداع وأوجاع العضلات خاصة بالنسبة للأطفال الذين يقومون بتناوله بكثرة.

6. ضغط الدم ومعدل ضربات القلب

للكافيين تأثير مباشر على أعصاب طفلك، ويمكن أن يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. يمكن أن يزيد تناول الكافيين بجرعات كبيرة من مستوى الأدرينالين في الدم مما يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب كما يرفع الكافيين أيضاً مستويات الكورتيزول، وهو هرمون معروف بتأثيره على الإجهاد.

7. الإضرار بالجهاز العصبي للطفل

يعمل الكافيين كمنبه للجهاز العصبي المركزي لطفلك. تميل أدمغة الأطفال إلى أن تكون أكثر حساسية قليلاً لتأثيرات الكافيين من أدمغة البالغين. يمكن أن يتسبب الكافيين في فرط النشاط لدى الطفل ويزيد من سوء مشاكل المعدة والنوم.

ما المقدار الآمن من الكافيين للطفل في اليوم؟

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-6 أعوام: 45 مليجراماً من الكافيين يوميّاً.

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7-9 أعوام: 62.5 مليجرام من الكافيين يوميّاً.

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين10-12 عام: 85 مليجراماً من الكافيين يوميّاً.

وكالات