14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

أبرز مشاكل الحمل في الشهر السابع .. وكيف تتجنبينها

أنت على بعد شهرين فقط من رؤية مولودك الصغير. يتنفس أمامك، لكن اعلمي أن هذا الشهر أمر بالغ الأهمية - لذا اهتمي بنفسك وبالطفل. هذا كل ما تريدين معرفته، كما يقول لك الأطباء والمتخصصون.

أعراض الحمل في الشهر السابع

مع دخولك في الثلث الثالث من الحمل، قد تتحملين آثار نمو بطنك وتطور الحمل. فيما يلي بعض أعراض الشهر السابع من الحمل التي قد تواجهينها:

آلام عرق النسا

يضغط الرحم الذي يكبر على العصب الوركي، ما يتسبب في آلام الورك أو أسفل الظهر. إذا بدأ الألم في الورك أو أسفل الظهر وانتقل إلى أسفل ساق واحدة ، فقد تكون حالة تسمى عرق النسا. يمكن لطبيبك المساعدة في إجراء التشخيص. جربي وضع كمادة ساخنة أو باردة لتسكين الألم. وقد يوصي طبيبك أيضًا ببعض تمارين الإطالة. في حالة شعورك بتنميل في ساقيك، أخبري طبيبك على الفور. وبمجرد ولادة طفلك، من المرجح أن تختفي هذه الحالة.

تمرين بفترة من الإمساك

يمكن أن تؤدي زيادة مستويات البروجسترون والحديد إلى إبطاء عملية الهضم، مما يجعلك تشعرين بالانسداد. حافظ يعلى رطوبتك عن طريق شرب الماء وعصير البرقوق، وتأكدي من تضمين غذائك الأطعمة الليفية مثل الفاصوليا والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات في نظامك الغذائي.

تعانين من آلام الحوض

يمكن أن تؤدي هرمونات الحمل إلى إرخاء المفاصل التي تربط جانبي الحوض، ما يتسبب في ألم الحوض. حاولي الإبعاد بين قدميك قدر الإمكان عند الشعور بالألم. واستشيري طبيبك للحصول على توصيات تساعدك في تخفيف الانزعاج.

تتعرضين للمخاض الكاذب

تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم براكستون هيكس وتحصل في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل. حيث تبدو هذه الانقباضات كأنها شديدة، إلى طفيفة و تزول عادة عند الحركة أو تغيير الأوضاع. تحدث غالبًا في وقت لاحق من اليوم وبعد النشاط البدني. إذا لم تكوني متأكدة مما إذا كانت هذه تقلصات كاذبة أو حقيقية، فتحدثي إلى طبيبك.

تشعرين بالتعب

مع دخولك في الثلث الثالث من الحمل، قد يتسبب نمو بطنك في الشعور بعدم الراحة وصعوبة في النوم والتعب الشديد ، ما يجعلك تشعرين بتعب أكثر قليلاً. حاولي أن تستريحي قدر المستطاع أثناء النهار ونامي على جانبك، وضعي وسادة لدعم بطنك المتنامي. يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة على النوم بشكل أفضل والحفاظ على مستويات الطاقة لديك.

تشعرين بنزيف خفيف أو تبقع

قد تلاحظين بعض النزيف الخفيف أو البقع في هذه المرحلة، والتي قد لا تكون شيئًا خطيرًا. ومع ذلك، استشيري طبيبك لدرء أي مشاكل خطيرة.

إلى أين وصل نمو طفلي البالغ من العمر 7 أشهر في الرحم؟

1 - في الشهر السابع من الحمل ، تبدأ رئتا طفلك في إنتاج المواد الخافضة للتوتر السطحي وهي مادة تسمح للرئتين بالتمدد والتقلص بشكل صحيح.
2 - يمكن لطفلك أخيرًا فتح وإغلاق عينيه. يمكنه أيضًا الشعور بالتغيرات في الضوء والظلام وقد يتحرك أو يركل عند تعرضه للأضواء الساطعة.
3 - أيضًا، ستبدأ خلايا جلد طفلك في إنتاج الميلانين للمساعدة في إعطاء بشرته لونها.
4 - تتصلب عظام طفلك باستثناء الجمجمة. التي تظل ناعمة حتى الولادة حتى يتمكن طفلك من المرور عبر قناة الولادة بسهولة.
5 - يبلغ نمو دماغ طفلك ذروته - لذا فقد يكون أكثر حساسية تجاه الموسيقى والضوء والشم. إذ يمكنه الآن سماع الأصوات بشكل أكثر وضوحًا، لذا فهو أفضل وقت للقراءة أو الغناء أو التحدث معه.
6 - قد يتغير وضع طفلك في البطن في حوالي الأسبوع 32، وغالبًا ما ينقلب رأسه لأسفل استعدادًا للولادة.

احتياطات ونصائح للحمل في الشهر السابع

مع بقاء شهرين فقط ، تحتاجين إلى مزيد من العناية بصحتك من أجل ولادة صحية. فيما يلي بعض النقاط الرئيسية، والنصائح التي يجب تذكرها:

ارتاحي قدر استطاعتك

نحن نتفهم أن النوم في هذه المرحلة قد يكون أكثر صعوبة مع نمو بطنك، ولكن الحصول على قسط كافٍ من الراحة أمر مهم. حتى تتجنبي الولادة في الشهر السابع حاولي النوم على جانبك باستخدام وسادة لدعم بطنك. وضعي وسادة بين ساقيك.

امشي بعناية وبطء

مع نمو بطنك، قد يتغير مركز ثقلك، ما يؤدي إلى أن تكون قدمك غير مستقرة. لذا، تأكدي من أنك تمشين ببطء وحاولي استخدام دعامة مثل الحائط أو السياج أو السور على الدرج بقدر ما تستطيعين وعليك بدعم بطنك أثناء المشي.

ابحثي عن علامات المخاض قبل الأوان

في بعض الأحيان، يمكن للأمهات الحوامل أن يخططن في المخاض المبكر لانقباضات براكستون هيكس. من الأفضل التعرف على علامات الولادة المبكرة للمساعدة في تهدئة مخاوفك. تشمل العلامات التشنجات المستمرة، والبقع، وآلام أسفل الظهر. في حالة وجود أي مخاوف أو أسئلة ، تحدثي إلى طبيبك.

تحدثي عن مخاوفك

يمكن أن تجعلك أعراض الحمل والتغيرات الجسدية تشعرين وكأنك فقدت السيطرة على جسمك. هذه المشاعر طبيعية تمامًا لذلك استريحي وتأملي وتحدثي مع أحبائك عن مشاعرك. تذكري أنك على بعد أسابيع قليلة من حمل طفلك بين ذراعيك.

تمرني واذهبي في نزهات

خذي فترات راحة بين الأعمال الروتينية واذهبي في نزهات قصيرة. ومارسي الرياضة بانتظام للحفاظ على النشاط واللياقة البدنية. سيساعدك هذا أيضًا أثناء المخاض والولادة والتعافي بعد الولادة. يمكنك ممارسة تمارين الإطالة الأساسية على النحو الذي يوصي به طبيبك. لكن لا تجلسي في نفس الحالة لفترة أطول.

تأملي أو مارسي هواية ما

تساعدك تمارين التأمل والتنفس المنتظمة على إبقاء عقلك هادئًا ومسترخيًا. مارسي أساليب مختلفة للتنفس لمدة 10 إلى 15 دقيقة على الأقل كل يوم، حيث سيساعدك ذلك أثناء المخاض والولادة. علاوة على ذلك، سوف يريحك هذا ويبعد عنك الأفكار غير الضرورية. يمكنك أيضًا الانخراط في هواية مثل القراءة والرسم والغناء وسقي النباتات أو العزف على البيانو لتظلي سعيدة وإيجابية.

احصلي على كمية كافية من الحديد

قومي بتضمين الأطعمة الغنية بالحديد مثل الفواكه والخضروات الورقية والبيض والحبوب وما إلى ذلك في نظامك الغذائي. تأكدي أيضًا من الاستمرار في تناول مكملات فيتامين سي على النحو الذي أوصى به طبيبك، حيث يساعد فيتامين سي في الامتصاص السريع للحديد من الأطعمة التي تتناولينها.

نامي بشكل صحيح

من الأفضل أن تنامي على جانبك الأيسر لأن ذلك يحسن تدفق الدم ويعزز إمدادك بالأكسجين والمواد المغذية لك ولطفلك ويحسن وظيفة الكلى ويقلل من التورم.

كوني حذرة

في هذا الشهر، لن تتمكني من الانحناء، لذلك لا تحاولي الانحناء بقوة. وحافظي على طريقة جلوس صحيحة في جميع الأوقات، ولا ترفعي أي أشياء ثقيلة.

وقت إجازة الأمومة

إذا كنت تعملين، خذي قسطاً من الراحة من ضغوط العمل والاسترخاء في المنزل مع أحبائك وعائلتك.

وكالات