14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

كيف تجعلين غداء طفلك المدرسي أكثر استدامة؟

قد يكون تحضير وجبة غداء لطفلك أمراً صعباً، لذلك من الطبيعي أن تلجئي إلى العناصر المعبأة مسبقاً. من السهل تجميعها معاً وجعلها واحدة من أكثر المهام التي تستغرق وقتاً أكثر سهولة.
ومع ذلك، فإن هذه العبوات يمكن أن تكون ضارة بالبيئة وتسهم في المزيد من رمي نفايات قد يبدو الأمر غير منطقي، لكن اتخاذ خيارات مستدامة لا يجب أن يضيف المزيد من الضغوط الكثير، إذا اتخذت الخيارات المناسبة.
أمامك بعض التغييرات البسيطة التي يمكن القيام بها لجعل تعبئة غداء الطفل في المدرسة أكثر استدامة، كما يقترحها عليك اختصاصيو البيئة.

كيف يمكن أن تكون وجبات الغداء المعبأة غير مستدامة؟

يكون هذا بسبب التعبئة والتغليف ذي الاستخدام الواحد، وكذلك تراكم فضلات الطعام. وكلاهما يضر بالبيئة، على النحو الآتي:

استخدام عبوات مرة واحدة

يمكن أن تحتوي كل من الوجبات المنزلية والأطعمة المعبأة مسبقاً على كمية تنذر بالخطر من العبوات ذات الاستخدام الواحد. حيث تظهر الأكياس البلاستيكية والأغلفة البلاستيكية وحاويات الطعام والمزيد بشكل متكرر في صناديق غداء الأطفال - وكذلك في مكبات القمامة.
 

مواد لا يعاد تدويرها كثيراً

اعتماداً على كيفية تصنيع البضائع، قد لا تكون المنتجات الورقية مثل الأكياس الورقية ذات اللون البني وقش الورق والأكواب الورقية أكثر صداقة للبيئة. حيث يستخدم إنتاج الورق الكثير من الموارد المتجددة القيمة في إنتاجه، مثل الأشجار والمياه. ورغم أنه لا تزال المنتجات الورقية بديلاً أفضل للبلاستيك، حيث يمكن إعادة تدويرها بشكل عام. لكن لخمس أو سبع مرات قبل أن تتحلل أليافها، كما يمكن أن تكلف إعادة التدوير نفسها الكثير من الطاقة.

إذا كان طفلك يهدر الطعام

يعد هدر الطعام مشكلة أخرى، سواء كان طفلك يحضر معه طعامه من المنزل أو يأكل الغداء المقدم في المدرسة. فهذا يساهم في انبعاث غازات الاحتباس الحراري من الطعام المهدر والذي ينتهي به المطاف في مدافن النفايات. الطعام المهدر يعني أيضاً المياه المهدرة والطاقة والموارد الأخرى التي تدخل في إنتاج الغذاء.
استخدام أنواع منتجات غير المستدامة في وجبات الغداء المدرسية
هناك ثلاثة أنواع أساسية من المنتجات غير المستدامة في وجبات الغداء المدرسية، تشكل جزءاً من الممارسات غير المستدامة التي تضر ببيئتنا وصحتنا، وهي:

منتجات غير قابلة لإعادة التدوير

أي لا يتم إعادة تدويرها وهي عناصر مثل القش أو الأواني البلاستيكية، لأنها تقع في شقوق آلات إعادة التدوير المستخدمة. ما يعني أنها تنتهي في مقالب القمامة أو البيئة الطبيعية.

المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد

من أكياس الشطائر إلى عبوات الوجبات الخفيفة، يمكن أن تظهر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في صندوق الغداء. ومن المعروف أن هذه العناصر ضارة بالحياة البرية وصحة الإنسان، سواء في طريقة إنتاجها أو كيفية التخلص منها.
إنتاج البلاستيك بشكل عام غير مستدام كذلك. ولا يقتصر الأمر، في إنتاجه، على استخدام الموارد غير المتجددة، مثل الغاز الطبيعي، بل ينتج عن التصنيع أيضاً قدر كبير من الانبعاثات الضارة التي تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري.

مشكلة التغليف المركب

يتم تعبئة العديد من المنتجات الغذائية والأطعمة المفيدة لطفلك في عبوات مركبة يصعب إعادة تدويرها، مثل أكياس الرقائق وأكياس العصير. وهي تتألف من طبقات متعددة، عادة من المعادن والبلاستيك. ما يعني أنها غالباً ما ينتهي بها الأمر في مدافن النفايات أو حرقها.

كيف تحزمين غداءً مدرسياً مستداماً؟

إليك بعض النصائح العملية والذكية التي ستساعدك على أن تكوني أكثر صداقة للبيئة وتقللي من إهدار استخدامات الغداء.
استخدمي أكياس تخزين قابلة لإعادة الاستخدام

استبدلي أكياس التخزين البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد بأكياس السندويتش والوجبات الخفيفة القابلة لإعادة الاستخدام وغير السامة. وهي مصنوعة من القماش المشمع. وتتوفر في تصميمات وألوان سيحبها الأطفال.

لفي شطائر وقت الغداء بشمع العسل

هي منتجات يمكن استخدامها من ورق التغليف. تُصنع لفائف شمع العسل من قماش مغطى بشمع العسل، إلى جانب مكونات أخرى، مثل زيت الجوجوبا وراتنج الشجرة. هذه اللفائف قابلة للغسل، وإعادة الاستخدام، ومستدامة. يمكنك أيضاً العثور عليها في مجموعة متنوعة من التصميمات والأحجام. يمكن قصها بأي حجم لتناسب احتياجاتك.
حيث تسمح لك أغلفة شمع العسل بتعبئة شطيرة أو بسكويت أو حتى بعض الفواكه والخضروات والاحتفاظ بها طازجة لفترة أطول. وذلك لأن لها خصائص مضادة للميكروبات تمنع البكتيريا المنقولة بالغذاء من إفساد الطعام، وهذا التصرف يعلم الطفل حماية البيئة.

اشتري حاويات غداء قابلة لإعادة الاستخدام

يعد الاستثمار في حاوية غداء قابلة لإعادة الاستخدام وخالية من السموم مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الخيزران الآمن للطعام - وهو أيضاً قابل للتسميد بالكامل - بديلاً صديقاً للبيئة لأوعية الطعام البلاستيكية.
يمكنك أيضاً استخدام الحاويات المصنوعة من مواد مستدامة أخرى غير سامة، مثل الخشب الصلب المتين وقش القمح المقطوع والمعدن الصناعي الخردة. حيث تأتي هذه الحاويات في مجموعة من الأنماط وبألوان وأحجام مختلفة.

احصلي على زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام

بدلاً من علب أو أكياس العصير التي يصعب إعادة تدويرها، أو زجاجات المياه البلاستيكية، احصلي على زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام لطفلك. وهي مصنوعة من مواد مثل الفولاذ المقاوم للصدأ، والتي يمكن شطفها واستخدامها كل يوم. عند تعبئة الغداء، يمكنك ملء الزجاجة بالماء أو العصير. ويمكن لطفلك إعادة ملء الزجاجة حسب الحاجة من المياه في المدرسة.

اشتري بكميات كبيرة

اشترِ منتجات مثل البسكويت أو الجبن أو البسكويت أو الفواكه المجففة أو العصير أو الزبادي بكميات كبيرة وليس في عبوات فردية. لا يعد هذا خياراً مناسباً للميزانية فحسب، بل إنه يقلل أيضاً من نفايات التغليف من العناصر المغلفة بشكل فردي.
بعد ذلك، قومي بتعبئة الطعام في صندوق غداء في حاوية مستدامة، أو حقيبة تخزين قابلة لإعادة الاستخدام حتى يتمكن طفلك من تناول الكمية التي يريدها وإحضار ما لم يكتمل إلى المنزل بسهولة.

حزمة الفواكه والخضروات الموسمية

يعني التسوق الموسمي تحقيق أقصى استفادة من المنتجات المزروعة خلال فترات معينة من العام. لا يعتبر هذا أكثر فعالية من حيث التكلفة فحسب، بل إنه يقلل أيضاً من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ويستخدم طاقة أقل للتدفئة الاصطناعية والإضاءة والتخزين، والتي ترتبط بإنتاج الطعام خارج موسم النمو الطبيعي.
كما أن استبدال اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان بالدجاج أو الأسماك أو البيض بنظام غذائي نباتي يمكن أن يكون أكثر فعالية في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من شراء الأطعمة من مصادر محلية.

اجمعي بقايا السماد

شجعي أطفالك على إحضار بقايا الطعام (وأي الأكياس الورقية البنية) إلى المنزل وإضافتها إلى كومة السماد. وفقاً لوكالة حماية البيئة، تشكل بقايا الطعام ونفايات الفناء معاً أكثر من 30٪ مما نتخلص منه ويمكن تحويلها إلى سماد بدلاً من ذلك، فهي تقلل من انبعاثات الميثان من مكبات النفايات.

وكالات