21.9°القدس
21.47°رام الله
20.53°الخليل
22.74°غزة
21.9° القدس
رام الله21.47°
الخليل20.53°
غزة22.74°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

خطوات لزيادة تركيز الطفل.. بالمنزل والحضانة والمدرسة

الانتباه والتركيز من العادات المكتسبة؛ لهذا يعاني بعض الأطفال- وليس جميعهم- وهم في سنّ مبكر، من قلّة التركيز وتشتت الانتباه والفوضوية في حركاتهم.. رغم تركيزهم الكامل أمام الشاشات لمتابعة الكرتون أو مواصلة اللعب، وهذا يزعج الأم ويصيبها بالخوف والقلق، والأسباب وراء ذلك كثيرة ومتعددة وسنتعرف عليها.. ولكن مع بداية الاستعداد لدخول المدارس، يزداد الاهتمام بإعداد الطفل للحضانة أو للصفوف الأولى بالمدرسة، وتهيئته بكل الوسائل الممكنة لزيادة تركيزه وشد انتباهه.

أفكار تهمك

ضعف التركيز عند الأطفال، أحد الأمور التي تزعج كل الأمهات تقريباً؛ خاصةً عندما يتعلق الأمر بالواجبات المدرسية، أو المهام المنزلية.

من الطبيعي أن يَضعف تركيز الأطفال ويتشتتوا، عندما يمارسون نشاطاً مملاً بالنسبة لهم، التسلية والمرح بالنسبة للطفل، أهم عامل ليستطيع التركيز.

الاهتمام بالتركيز مطلوب من الأطفال الصغار للتعلم، وضعف التركيز قد يُضعف قدرتهم على التعلم واستيعاب المعلومات.

طرق لزيادة التركيز عند الطفل بالمنزل

هناك بعض الألعاب التي تساعد على رفع التركيز عند الطفل مثل: لعبة السودوكو، والكلمات المتقاطعة للأطفال، والشطرنج.

مثل هذه الألعاب تحفّز التركيز وتنشّط الدماغ وعمليّة التفكير؛ فيمكن مشاركة الطفل في لعبها ثم سؤاله عنها.

ممارسة الرّياضة تعمل على تنشيط الدورة الدمويّة في الجسم، كما أنّ الرياضة الذهنيّة أيضاً تعزّز التركيز وتنشّط الدماغ.

يحتاج الطفل إلى ما لا يقل عن 8 ساعات نومٍ خلال اليوم، والعلاقة بين النوم وحفظ المعلومات علاقة وطيدة؛ حيث إن النوم مهم لتخزين وحفظ كل ما يتعلمه الطفل من مهاراتٍ وكلماتٍ، وهذا يعزّز التركيز وينشّط الدماغ ويساعد على التذكّر.

كما أن تكرار نشاطٍ أو مهارةٍ ما، تَزيد من القدرة على حفظها في الدماغ واسترجاعها عند الحاجة إليها؛ مما يَزيد التركيز والتعمق في هذه المهارات.

عمل روتين محدد.. كتنظيم مواعيد النّوم والدراسة والأكل، يجعل العقل والدماغ يركزان أكثر في هذه الأعمال المطلوبة وبرمجتها بشكلٍ صحيح.

الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونيّة، أو تحديد وقت محدد لها؛ حيث إنها تعمل على تشتيت الطفل وانشغاله، وتُضعف قوته على التركيز.

الاهتمام بالغذاء الصحي، يضم العناصر الضرورية لنمو وتطوّر الدماغ مثل: البروتينات والحديد والألياف والكربوهيدرات.. ويجب أيضاً الابتعاد عن السكريات والدهون الأخرى الضارّة، التي تُضعف التركيز وتَزيد الوزن.

تناول السكريات الصحيّة مهمّة لزيادة التركيز؛ فهي تمنح الجسم والعقل الطاقة اللازمة لهما للقيام بمهامهما، وتوجد في العسل والفواكه الطازجة.

تناول المكسرات: خاصّة اللوز والفستق؛ فهما يوفّران العناصر التي تعزّز القدرات الذهنيّة والعقليّة، وترفع مستوى التركيز والتذكر.

كما يجب تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتينات مثل: الحليب، واللحوم، والأسماك التي تحتوي على أوميغا 3 المهمّة لنشاط الدماغ وزيادة التركيز.

أفكار لمساعدة الطفل على التركيز في الحضانة

الاهتمام بزيادة فترات اللعب.. في الحضانة.

وجبات مدرسية تشمل أطعمة تساعد على التركيز.. بالحضانة والمدرسة.

تنظيم وقت الطفل بين تلقي الدروس واللعب.. بالحضانة.

تنظيم أوقات الدراسة.. من دون ضغوط أو ملل.. بالحضانة والمدرسة.

الاسترخاء والراحة من وقت لوقت لتعزيز التركيز.. بالحضانة.

إدراك أن لكل طفل قدراته على التلقي والاستيعاب.

الرسم والتلوين.. يعني التحرر.. مما يعزز التركيز.

تجنب الشجارات؛ حيث تسبب إجهاداً لنفسية الطفل.

استخدام نظام التحفيز والمكافآت.. بالحضانة والمدرسة.

إخراج طاقة الطفل باللعب والرياضة.. لجميع المراحل التعليمية.

أفضل الألعاب للأطفال من 7-10 سنوات

تمرين تكامل العقل والجسم.. هذا التمرين يُستخدم للأطفال الذين يعانون من فرط الحركة وتشتت الانتباه، ولكن يمكنكِ استخدامه لأيّ طفل لتقوية تركيزه.

اطلبي من طفلك أن يجلس على كرسي في منتصف المنزل، وعرّفيه أنه لا يمكنه التحرك فور الجلوس على الكرسي، حددي الوقت الذي يجلس فيه من دون حركة، واعملي معه على أن يزيده من مرة لأخرى.

ارسمي لطفلك مجموعة من الدوائر، واطلبي منه أن يلوّن كل دائرة بلون مختلف، شغّلي لطفلك فيديو لرقصة للأطفال، أو فيديو تمارين رياضية، واطلبي من طفلك تقليد الحركات، واجعليه يقارن بين رقصه والفيديو.

العد من الأكبر إلى الأصغر.. اطلبي من طفلك أن يعُد الأرقام التي يعرفها بالعكس من الكبير إلى الصغير.

المشي على خط مستقيم.. ارسمي لطفلك خطاً مستقيماً على الأرض، واطلبي منه أن يمشي عليه من دون خروج عن الخط، هذا التمرين مناسب للسن الصغير.

مدة تركيز الطفل الطبيعية

الأطفال لا يستطيعون التركيز في مهمة واحدة لفترات طويلة.

يقول الخبراء إن الطفل يركز لمدة تتراوح بين ثلاث دقائق إلى خمس دقائق لكل عام من عمره؛ فمثلاً: الطفل في عمر ثلاث السنوات، يمكنه أن يركّز لمدة تتراوح بين تسع دقائق إلى 15 دقيقة.

الطفل في عمر أربع السنوات يستطيع التركيز لمدة تتراوح بين 12 دقيقة إلى 20 دقيقة.

الطفل في عمر خمس السنوات يستطيع التركيز لمدة تتراوح بين 15 دقيقة إلى 25 دقيقة.

مشكلات التركيز عند الأطفال قد تكون قصيرة الأجل أو طويلة الأجل، تؤثر هذه المشكلات على مهام طفلك اليومية.

نصائح تحفز على التركيز وتمنع التشتت

ادخلي مباشرة في صلب الموضوع: الاستغراق في المقدمات لفترة طويلة يقلل تركيز طفلك، ابدأي في المهمة التي تودين أن يركز فيها طفلك في أسرع وقت ممكن.

لا تأمري طفلك أكثر من أمرين في المرة الواحدة: الأفضل أن تطلبي من طفلك طلباً واحداً، ثم تنتقلين إلى آخر فور تحقيق الأول، إعطاء الطفل أوامر عديدة يشتته.

اضبطي الوقت: تحديد وقت محدد لكل مهمة وضبط ساعة إيقاف، يساعد طفلك على التركيز في المهمة؛ حيث إنه سيعرف أن للمهمة وقتاً محدداً، وبعد ذلك سيتفرغ لما يريد.

التركيز والانتباه لا يرتبط بعمر محدد، الطفل يتعلمه في شهوره الأولى بالتوجيه والإرشاد.. وبعد فترة بكراسة التلوين وتلوين فراغات الرسم بكراسة التلوين.. درجة بعد درجة يملك الطفل التركيز ويشب معه.

المصدر: فلسطين الآن